المحتوى الرئيسى

متحدث الخارجية الأمريكية يكشف مستجدات «داعش» بسوريا والعراق

12/04 03:29

أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية نيد برايس، أن المملكة البلجيكية والولايات المتحدة استضافا اجتماعا لكبار الممثلين الدبلوماسيين من المجموعة المصغرة للتحالف العالمي لهزيمة داعش في بروكسل.

«إيطاليا» تسجل 74 وفاة و17030 إصابة جديدة بكورونا

وأضاف أن نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الخارجية البلجيكية صوفي ويلميس، والمبعوث الأمريكي الخاص جون جودفري افتتحا الاجتماع من خلال إطلاع الشركاء على آخر المستجدات حول التقدم المستمر ضد داعش في العراق وسوريا، وكذلك فروع داعش، حول العالم. كما رحب كلاهما بوركينا فاسو بصفتها العضو رقم 84 في التحالف.

وأوضح أن المبعوث الخاص جودفري أشار إلى تركيز التحالف على منع عودة ظهور داعش في العراق وسوريا وأعرب عن دعمه المستمر للاستفادة من جهود التحالف ضد تهديدات داعش المتزايدة في أماكن أخرى، مع التركيز على الجماعات التابعة لداعش في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وفي أفغانستان.

وأعلن النائب الأول للمدير السياسي الإيطالي لوكا فرانشيتي باردو والمبعوث الخاص جودفري عن إنشاء مجموعة التركيز على أفريقيا التابعة للتحالف، حيث انضم المغرب والنيجر إلى الولايات المتحدة وإيطاليا كرئيسين مشاركين افتتاحيين للمجموعة، ستمكّن مجموعة التركيز الخاصة بأفريقيا على التحالف من الاضطلاع ببرامج بناء القدرات المدنية للمساعدة في مواجهة تهديد داعش في جميع أنحاء أفريقيا، ومزامنة هذه الجهود مع المبادرات الحالية على الأرض.

وفيما يتعلق بالعراق، أعرب شركاء التحالف عن دعمهم للانتخابات العراقية الأخيرة والجهود المستمرة لتشكيل حكومة جديدة يتطلع التحالف معها إلى مواصلة شراكته الاستراتيجية في القتال المستمر ضد داعش.

لا يزال التحالف ملتزمًا بدعم قوات الأمن العراقية، بما في ذلك البشمركة، لمواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية.

وفيما يتعلق بسوريا، أعرب المبعوث الخاص جودفري عن التزام التحالف المستمر بحملة هزيمة داعش إلى جانب قوات سوريا الديمقراطية والقوات الشريكة الأخرى التي تواصل التصدي للتهديد الذي يشكله التنظيم.

 يلتزم التحالف بتحقيق الاستقرار والتنمية الاقتصادية في المناطق المحررة من داعش، ومعالجة التحديات الأمنية الخطيرة لمقاتلي داعش المحتجزين في شمال شرق سوريا، وأفراد عائلاتهم في مخيمات النازحين.

وأشاد شركاء التحالف بالجهود التي تبذلها حكومة العراق لإعادة محتجزي داعش وعائلاتهم، وحث المبعوث الخاص جودفري دول المنشأ الأخرى على إعادة المقاتلين الإرهابيين الأجانب وإعادة تأهيلهم ومقاضاتهم عند الاقتضاء.

شكر شركاء التحالف الرؤساء المشاركين لاتصالات تحالف هزيمة داعش والمقاتلين الإرهابيين الأجانب ومجموعات العمل لتحقيق الاستقرار لتسريع اجتماعاتهم الأخيرة لتركيز المناقشات على داعش وخراسان والتهديد الذي يمثله.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل