المحتوى الرئيسى

التليفزيون هذا المساء.. الأرصاد: نوة قاسم تبدأ اليوم بنشاط رياح على بعض المحافظات - اليوم السابع

12/04 03:06

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

لجنة مكافحة كورونا: فقدان حاستى الشم والتذوق لا يحدث عند الإصابة بأوميكرون

قال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن أى فيروس يحدث له تحورات، ولكن فيروس كورونا حدثت له أكثر من تحور، وأوميكرون يعد المتحور الخامس وله أهمية كبيرة بسبب طفراته الكثيرة.

وأضاف خلال حواره مع الإعلامى أحمد الطاهرى عبر برنامجه كلام فى السياسة المذاع على قناة اكسترا نيوز، أن أوميكرون أعراضه نفس أعراض فيروس كورونا ولا يفقد حاسة الشم والتذوق، وشدة أعراضه بسيطة ومتوسطة ولم يسجل حالة وفاة بالمتحور الجديد.

وأشار إلى أنه لا توجد إجابة علمية حول فاعلية اللقاحات مع المتحور الجديد أوميكرون حتى الآن، ومتابعا أن 30 مليون تم تلقيحهم حتى الآن، وفى آخر العام نصل إلى تلقيح 40 مليون مواطن، مضيفا أن تأخر قرار منظمة الصحة العالمية فى البداية من تحجيم الفيروس والصحة العالمية سميت التحورات بأسماء مختلفة عن الدول المكتشفة فيها حتى لا يكون هناك تنمر عليها.

أكرم القصاص لـ"إكسترا نيوز": الدولة تبذل جهودا كبيرة فى دعم ومساندة ذوى الهمم

قال الكاتب الصحفى أكرم القصاص رئيس تحرير اليوم السابع، إن الدولة تبذل جهودا كبيرة فى دعم ومساندة ذوى الهمم وذلك خلال السنوات الأخيرة، حيث وضع الرئيس عبد الفتاح السيسي خطة لدعمهم، مضيفا أن ذوى الهمم كان لديهم مطالب لم تكن متحققة، ولكن الرئيس السيسي حققها لهم خلال الفترات الماضية.

وأضاف رئيس تحرير اليوم السابع، خلال مداخلة هاتفية بقناة إكسترا نيوز، أن لجنة الدستور وضعت لذوى الهمم مطالبهم، وأصبحت لهم حقوقا واضحة وملزمة، وهى حقهم فى وسائل النقل والحرص على وجود أماكن فى جميع المشروعات الجديدة لهم، بالإضافة إلى تنفيذ نسبة العمل 5% التى كانت لم تطبق، وكذلك الحق فى التعليم والعديد من المميزات أصبح يتم إعطائها لهم بشكل واضح.

وشدد الكاتب الصحفى أكرم القصاص، على أن الرئيس السيسي يقدم لذوى الهمم الدعم المعنوى والمادى، والمجتمع المصرى يلمس ذلك بأن لهم حق فى وجودهم بشكل واضح، مؤكدا أن هناك جدية وإرادة من القيادة السياسية، والمجتمع أدرك حجم ما يقدم الرئيس السيسي لهم حاليا من دعم مادى ومعنوى.

وأوضح الكاتب الصحفى أكرم القصاص، أن المرأة وذوى الهمم لم يكونا متواجدين ولكن أصبحوا اليوم متواجدين بشكل قوى ولهم أماكن وأدوات وأولويات وكوتة فى الوظائف، مشدد على أن هذه هى فكرة المواطنة التى تحدث حاليا.

المجلس القومى لذوى الإعاقة: الدولة تعمل على توفير جميع المتطلبات لذوي الهمم

قال الدكتور أشرف مرعى المشرف العام على المجلس القومى لذوى الإعاقة، إن المجلس على تواصل مع كافة الجهات، لتذليل الصعوبات التى تواجه ذوى الإعاقة، مضيفا أنه بعد تعديل القانون فى عام 2018، الدولة والقطاع الخاص تحسن فى التعامل مع ذوى الإعاقة، بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وذكر خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية آية عبد الرحمن عبر برنامجه الحقيقة المذاع على قناة اكسترا نيوز: "هناك تنسيق مع الوزارات لتقديم العمل لذوى الإعاقة، لدينا بنية تشريعية كبيرة فى الوقت الحالى لمساعدة أصحاب ذوى الإعاقة، وحاليا لديهم حقوق فى المواصلات ووزارة التنمية المحلية تقوم بتعديلات كثيرة لإشاركهم فى العمل، والإعلام يركز على ذوى الإعاقة عن طريق برامج ومسابقات فنية وبرامج، وكذلك التعليم وهناك نقلة كبيرة لذوى الإعاقة".

وتابع :"الدولة تتعامل مع ذوى الإعاقة على حسب قدرات كل شخص، والدولة توفر العديد من الأطراف الصناعية وكل ما يرزم ذوى الإعاقة، وكذلك هناك اهتمام عن الكشف المبكر على السمع ومسببات الإعاقة لحماية الجيل القادم.

المفتى: تفعيل ثقافة التسامح والعيش المشترك قضية محورية للإنسانية

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم: إن موضوع الحوار مع الآخر من موضوعات الساعة التي يجب أن تطرح للنقاش مرارًا وتكرارًا لأهميته؛ فالعالم الآن في أمسِّ الحاجة إلى نشر ثقافة الحوار والتعايش، ونبذ كل ما يدعو إلى الصدام أو العنف، من أجل دفع حركة البشرية إلى طريق الخير والحق.

جاء ذلك خلال لقائه الأسبوعي في برنامج نظرة مع الإعلامي حمدي رزق على فضائية صدى البلد، مضيفًا أن الأديان السماوية لم تأتِ للصراع، بل جاءت للارتقاء بحياة البشر جميعًا وعمران الأرض، وإصلاحها والحفاظ عليها باستخلاف الإنسان فيها كما قال الله عز وجل: {وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة}.

وتطرق المفتي في حواره إلى مشاركته في مؤتمر "روسيا - العالم الإسلامي"، والذي انعقد مؤخرًا في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية تحت شعار: "الحوار وآفاق التعاون"، معتبرًا أن تفعيل ثقافة التسامح والعيش المشترك عبر تعزيز التفاهم والحوار بين مختلف الأديان والثقافات، هو قضية محورية من القضايا الإنسانية الكبرى.

كما أثنى مفتي الجمهورية على الدَّور الكبير الذي تقوم به وزارة الشئون الإسلامية بالمملكة العربية السعودية، ومعالي الوزير الشيخ الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، ودعمه للمؤتمرات واللقاءات المهمة التي تجمع علماء الأمة ومفكريها من مختلف دول العالم من أجل مناقشة القضايا المعاصرة والمستجدة التي تهم المسلمين جميعًا.

وثمن المفتي، التجديد المنضبط الذي تقوم بها كثير من الدول الإسلامية كالسعودية وغيرها، وهذا أمر منطقي وطبيعي نظرًا لتطور طبيعة الحياة؛ مشيرًا إلى أن الأمة عبر تاريخها قد عملت على ضبط حركة الحياة بالأحكام الشرعيَّة في تناسق حكيم؛ وذلك لأنهم فهموا ماهية "الشرع الشريف" فهمًا صحيحًا على وفق مراد الله تعالى ومراد رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.

ونبَّه المفتي إلى ضرورة الوسطية في النقل من التراث عند التعامل مع الواقع والمستجدات فيجب أن تتم دون غلو أو تفريط، مضيفًا أنه من العوار أن نستصحب ما كان لما هو كائن الآن وبعقل ليس فاهمًا، وكذلك فمن الخطأ رفض ما قعَّده الفقهاء وما تركوه لنا من ثروة فقهية بدعوى تغيُّر الزمان والمكان، فمن دعا للاستغناء عن هذا التراث جملة وتفصيلًا فقد ضاع وضيَّع غيره وضل الطريق، فلا بد من الاستفادة من هذا التراث ولكن بعقل منفتح.

ولفت المفتي النظر إلى أن الفقهاء اهتموا بالتعامل مع المسائل والقضايا غير الموجودة في القرآن والسنة بصورة جزئية تفصيلية من المستجدات والنوازل وقعَّدوا القواعد الضابطة لاستنباط الأحكام لها.

المايسترو نادر عباسي: عز الأسطول صاحب ترشيح "شهد" للغناء بافتتاحية طريق الكباش

قال المايسترو نادر عباسي، إن صاحب اقتراح ترشيح شهد عز فى احتفالية افتتاح طريق الكباش، هو والدها عز الأسطول، قائلا: "أول ما بعتلى صوتها كان فيه تكنيك غير طبيعي، قلت لازم أعطيلها الفرصة لأن ماحدش يعرفها ولا بتعمل حفلات". 

أضاف الأسطول، في لقائه مع الإعلامية منى الشاذلى، ببرنامج "معكم منى الشاذلى" الذي يذاع عبر قناة CBC: "عز الأسطول ملحن موسيقي، وكان فيه يوم ماكنش عندي وقت، وقلتها هبعتلك لحن عايزك ترتجلي على اللحن اللى باعتهولك، قالتلى طيب أنا خايفه.. قلتلها اهدي واعملي الارتجال زي ما انتي عايزه، وبعد 4 أيام لقيتها بعتالي ارتجال رائع".

وتابع: "خليتها تغني زي ما ارتجلت بالظبط قدام الرئيس في حفل افتتاح طريق الكباش، وكانت هايله"، فيما قالت شهد عز الأسطول، في لقائها بذات الحلقة: "أنا بأدرس فى كلية اللغات والترجمة بالصف الثالث بجامعة القاهرة".

الأرصاد: نوة قاسم تبدأ اليوم بنشاط رياح على بعض المحافظات

قال محمود شاهين، مدير عام مركز التنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، إن غدا سيشهد ارتفاعا طفيفا فى درجات الحرارة على أغلب محافظات الجمهورية، بمعدل درجة أو درجتين عن اليوم خلال فترات النهار، إلا أن الطقس يبقى معتدلاً فى تلك الفترات، مع وجود بعض الأتربة العالقة فى الهواء.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامى أحمد فايق ببرنامج "مصر تستطيع" الذى يذاع على قناة "dmc": "فى فترات الليل غدا سيكون هناك فرص لسقوط أمطار خفيفة يمكن أن تمتد فى أقصى غرب البلاد، وإلى مناطق بالإسكندرية فى ساعات متأخرة من الليل، وباقى محافظات الجمهورية لن تتأثر بشكل كبير".

وتابع: "نوة قاسم تبدأ غداً بنشاط رياح على بعض المحافظات وينتهى بسقوط الأمطار فى ساعات الليل المتأخرة، وتستمر هذه النوة، حتى نهاية الأسبوع حتى يوم الأحد، ويمكن أن تمتد إلى شرق البلاد وهى أمطار متوسطة على فترات متقطعة".

وتابع: "أسماء النوات كان بسبب بعض البحارة القدامى ممن كانوا يركبون البحر بالإسكندرية، فكانوا يربطون حالات عدم استقرار الطقس بأسماء بعض البحارة، وقد لا تكون أسماء النوات مرتبطة بحالة عدم استقرار الطقس".

وزير الإنتاج الحربي: تفاوضنا لإنتاج مدفعية ثقيلة لم تُنتج في إفريقيا من قبل

قال المهندس محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي، إن هناك سمة مميزة في معرض ايديكس 2021 بالأجنحة المصرية المشاركة فيه، مشيراً إلى أن المعروض من المركبات المدرعة، حجمه أكبر من النسخ الأولى منه، وهو ما يعكس امتلاك مصر أحدث أساليب التصميم في هذا المجال، ومصر لديها العديد من الضباط والمهندسين المدنيين القادرين على إنتاج الصلب المدرع.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد فايق ببرنامج "مصر تستطيع" الذي يذاع على قناة "dmc": "بتوفيق من الله وبالمشاركة مع القطاع الخاص، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإنتاج الصلب المدرب بسمك 3 ونصف ملم حتى 14 ونصف ملم، وأهمية امتلاك تلك القدرة، هي أن هذه الصناعة حيوية، ولو تم حظرها عن مصر يعني قتل لهذه الصناعة التي أصبحنا متميزين فيها".

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل