المحتوى الرئيسى

استمرار ارتفاع أسعار الغذاء العالمية محققة أعلى مستوياتها في 10سنوات | أصول مصر

12/04 02:16

أفادت منظمة الأغذية والزراعة، التابعة للأمم المتحدة «الفاو»، أمس، بأن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت للشهر الرابع، خلال نوفمبر الماضي، لتظل عند أعلى مستوياتها في 10سنوات، متأثرةً بالطلب القوي على القمح ومنتجات الألبان.

مؤشر أسعار الغذاء يسجل 134.4 نقطة

وذكرت «الفاو» أن مؤشر أسعار الغذاء، سجّل 134.4 نقطة بالمتوسط، مقابل 132.8 نقطة في سابقه أكتوبر، الذي سجل قراءة عُدّلت من 133.2 نقطة، فيما ارتفع المؤشر على أساس سنوي 27.3% نوفمبر الماضي.

ارتفاع نسبته 1.2%

وبلغ مؤشر المنظمة لأسعار الغذاء 134.4 نقاط في المتوسط خلال الشهر، أي أعلى مستوى له منذ يونيو 2011، وبارتفاع نسبته 1.2% عن مستواه في شهر أكتوبر، وبلغ هذا المؤشر، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية للسلع الغذائية الأكثر تداولًا، نسبة 27.3% أعلى من مستواه في نوفمبر 2020.

ارتفع بنسبة 3.4%

وتصدر مؤشر المنظمة لأسعار منتجات الألبان الارتفاع الإجمالي لشهر نوفمبر، حيث ارتفع بنسبة 3.4% عن مستواه خلال الشهر الماضي، واستمر الطلب العالمي القوى على واردات الزبدة والحليب المجفف، حيث سعى المشترون إلى تأمين الإمدادات الفورية تحسبًا لانكماش العرض في الأسواق.

أسعار الحبوب تصعد بنسبة 3.1%

وصعد مؤشر المنظمة لأسعار الحبوب بنسبة 3.1% في نوفمبر عن مستواه خلال الشهر السابق، وكان أعلى بنسبة 23.2% عن مستواه خلال العام الماضي، فيما ارتفعت أسعار صادرات الذرة بشكل طفيف، بينما حافظت الأسعار الدولية للأرز على ثباتها بشكل عام، بينما سجلت أسعار القمح أعلى مستوى لها منذ مايو 2011.

طلب قوي وسط انكماش الإمدادات

وعملت هذه الزيادة على وجود طلب قوي وسط انكماش الإمدادات، لا سيما القمح العالي الجودة، في حين كانت الأسعار مدعومة أيضًا بمخاوف بشأن هطول الأمطار في وقت مبكر في أستراليا، وعدم اليقين بشأن التغييرات المحتملة في تدابير التصدير في الاتحاد الروسي.

أسعار السكر أعلى بنسبة 1.4%

وكان مؤشر المنظمة لأسعار السكر أعلى بنسبة 1.4% في نوفمبر

مقارنة بمستواه في أكتوبر/تشرين الأول، وحوالي 40% أعلى من مستواه في نوفمبر 2020، وكانت هذه الزيادة مدفوعة بشكل أساسي بارتفاع أسعار الإيثانول، مع أن الشحنات الكبيرة من الهند والتوقعات الإيجابية لصادرات السكر من تايلند قد خففت الضغط التصاعدي على الأسعار.

أسعار الزيوت النباتية

وتراجع مؤشر المنظمة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 0.3% من مستواه القياسي في أكتوبر مما يعكس انخفاض قيم زيوت الصويا وبذور اللفت، وكذلك انخفاض أسعار الزيت الخام. وظلّت الأسعار الدولية لزيت النخيل ثابتة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل