المحتوى الرئيسى

التخطيط: مجالات للتعاون بين مصر وبلغاريا في الإنتاج الحربي والطاقة الجديدة والمتجددة - اليوم السابع

12/04 13:00

التقت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالسيدة دانيلا فيزيفا وزيرة الاقتصاد البلغارية، وذلك لبحث سبل تدعيم العلاقات الثنائية بين دولتى مصر وبلغاريا.

وأكدت د هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية على قوة العلاقات المصرية البلغارية، مشيرة إلى زيارة رئيس الوزراء البلغارى إلى مصر فى يناير 2020 تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى افتتاح قاعدة برنيس البحرية، كما أشارت إلى جولة المشاورات السياسية فى صوفيا مع السيد مساعد وزير خارجية الشئون الأوروبية فى ديسمبر 2020، موضحة أنه كان من المقرر عقد اللجنة العليا للتعاون بين الحكومتين فى الربع الأول من 2020. 

وأضافت السعيد أن مصر تُعد أكبر شريك تجارى لبلغاريا فى الشرق الأوسط، مؤكدة حرص مصر على هذا التعاون بين الدولتين.

واستعرضت السعيد دور ومهام وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، حيث تم تبادل الرؤى فيما يتعلق بدور الوزارة فى مصر فى وضع الخطط بالشراكة مع الوزارات المختلفة سواء الخطط طويلة المدى أو المتوسطة أو الخطط السنوية.

التخطيط

كما تطرق الحديث إلى دور الوزارة في رئاستها لصندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية وكيف يكون هذا مجال للتعاون، موضحه أن الصندوق يعقد شراكات مع مؤسسات استثمارية محلية وإقليمية ودولية.

وأوضحت د.هالة السعيد أن هناك عدة مجالات للتعاون بين مصر وبلغاريا تتضمن التعاون في مجال الإنتاج الحربي، فضلًا عن مجال الطاقة الجديدة والمتجددة والذي يمثل أحد المجالات المهمة،و التعاون في مجال السياحة والذي شهدتقدم كبير ، مما انعكس على وجود مجموعة من خطوط الطيران لنقل السياح .

كما أكدت السعيد أن مصر تسعى للدخول في شراكات من أجل توطين التكنولوجيات الحديثة في كافة المجالات، وهو مايعد فرصة مناسبة للتعاون مع بلغاريا .

نرشح لك

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل