المحتوى الرئيسى

عيد الاتحاد الخمسين.. 50 حدثا رياضيا بالإمارات في 50 عاما (حلقة 3)

12/04 09:53

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة، هذا العام بعيد الاتحاد الخمسين، تزامنا مع مرور 50 عاما على قيام الاتحاد.

وخلال هذه السنوات الـ50 شهدت الرياضة الإماراتية العديدة من الأحداث، التي تبرهن على التطور والتقدم الكبير الذي حققته الدولة في هذا المجال.

وتزامنا مع الاحتفال بعيد الاتحاد الـ50، تستعرض "العين الرياضية" الجزء الثالث من أبرز 50 حدثا رياضيا خلال 50 عاما، منذ تأسيس الاتحاد عام 1971.

وفي الحلقة الأولى تم استعراض أبرز الأحداث الرياضية منذ العام 1971 وحتى 1979 ، ويمكنكم مطالعتها بالضغط هنا.

وفي الحلقة الثانية تم استعراض أبرز الأحداث في الفترة من عام 1980 وحتى العام 2003 ويمكن مطالعتها بالضغط هنا.

في عام 2004 أضيف للرياضة الإماراتية إنجاز آخر، بحصول الشيخ أحمد بن حشر آل مكتوم على الميدالية الذهبية في الرماية في أولمبياد أثينا 2004، وهي الذهبية الإماراتية الوحيدة في الألعاب الأولمبية حتى الآن.

تُوج منتخب الإمارات عام 2007 بلقب كأس الخليج العربي لأول مرة في تاريخه، وهي البطولة التي نظمها الاتحاد الإماراتي لكرة القدم خلال الفترة من 17 إلى 30 يناير/ كانون ثان 2007.

وأقيمت البطولة بمشاركة 8 منتخبات هي قطر والسعودية والإمارات والبحرين وعُمان والكويت والعراق واليمن، ولعبت جميع المباريات على استاد مدينة زايد الرياضية.

أصبح موسم 2008-2009 هو الأول من الدوري الإماراتي خلال عهد الاحتراف.

وانطلق الموسم الأول من دوري المحترفين الإماراتي بمشاركة 12 فريقا، ومنذ نسخة 2012-2013 ارتفع العدد إلى 14، ثم تم تقليصهم إلى 12 مجددا خلال موسم 2017-2018 بالتزامن مع دمج 5 أندية، وهي دبي والشباب والأهلي (شباب الأهلي دبي)، وناديي الشارقة والشعب (الشارقة).

ويعد علي مبخوت، نجم هجوم نادي الجزيرة، هو الهداف التاريخي للدوري الإماراتي في عهد الاحتراف، برصيد 171 هدفا خلال 234 مباراة جميعها مع "فخر أبوظبي".

في عام 2008، عاشت الإمارات فرحة استثنائية بعد فوز منتخب الشباب لكرة القدم بلقب كأس آسيا في النسخة 29 التي أقيمت في السعودية، وذلك بفوزه على أوزبكستان 2-1 في المباراة النهائية.

وفي هذه البطولة، كان التتويج الأبرز من نصيب عريس آسيا وهو لقب اللاعب الإماراتي أحمد خليل، بعدما تُوج بلقب هداف بطولة الشباب بجانب حصوله على جائزة أفضل لاعب بالبطولة.

كان السباق الختامي في موسم 2009 لبطولة العالم لسباقات فورمولا 1، هو الأول الذي يقام في الإمارات، وذلك في الأول من نوفمبر/ تشرين ثان، على حلبة مرسى ياس، وأصبح يقام سنوياً في أبوظبي ومدرجاً ضمن روزنامة سباقات فورمولا 1 التي تجوب عدة دول في مختلف أنحاء العالم.

وفي هذا العام، فاز فيه الألماني سيبستيان فيتل، سائق فريق ريد بول - رينو آنذاك.

فازت الإمارات باستضافة كأس العالم للأندية لأول مرة عام 2009، على حساب اليابان وأستراليا والبرتغال، وفيها شهدت الدولة أول مشاركة لفريق برشلونة، الذي توج باللقب.

وبهذه الاستضافة دخلت الإمارات تاريخ تنظيم الأحداث الرياضية الكبرى من أوسع الأبواب.

وتعتبر أبوظبي أول مدينة في الشرق الأوسط تفوز بهذه الاستضافة والثالثة على مستوى العالم بعد كل من العاصمة اليابانية طوكيو ومدينة ساو باولو البرازيلية.

وفي هذه النسخة شارك نادي شباب الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية.

أصبحت الإمارات أول بلد عربي يستضيف بطولة العالم للألعاب القتالية "يو إف سي" وذلك عندما نظمت فعاليات UFC 112 في أبريل/ نيسان.

لاحقا استضافت الإمارات فاعليات "يو إف سي 251" في يوليو/تموز 2020، ويو إف سي 254 في أكتوبر/ تشرين أول 2021.

للعام الثاني على التوالي، نجحت الإمارات في استضافة كأس العالم للأندية، وذلك بمشاركة نادي الوحدة ممثلا عنها.

وهذه هي النسخة الأولى التي يصل فيها فريق من خارج أوروبا أو أمريكا الجنوبية إلى النهائي، بعد أن هزم ممثل أفريقيا تي بي مازيمبي من الكونغو الديمقراطية نظيره إنترناسيونال البرازيلي في نصف النهائي.

ومع ذلك، لم يتمكن مازيمبي من اجتياز العقبة النهائية، حيث خسر 0-3 أمام إنتر ميلان الإيطالي (ممثل أوروبا) في النهائي.

حقق منتخب الامارات إنجازا تاريخيا بتأهله الى نهائيات مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الاولمبية للمرة الأولى، وذلك في أولمبياد لندن 2012، بعد فوزه المثير على مضيفه الاوزبكي 3-2 في الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة الثانية بالتصفيات الآسيوية المؤهلة الى الأولمبياد، حيث سجل أحمد خليل وحبوش صالح أهداف الإمارات.

من الأحداث المهمة في عام 2013، تتويج منتخب الإمارات بكأس خليجي 21 للمرة الثانية في تاريخه، وهي البطولة التي أقيمت في يناير 2013، بعد فوز مستحق على نظيره العراقي بهدفين لهدف، في المباراة النهائية التي امتدت إلى الأشواط الإضافية، حيث سجل هدفي "الأبيض" عمر عبدالرحمن وإسماعيل الحمادي.

طواف أبوظبي هو سباق دراجات هوائية، أقيم في 8 أكتوبر 2015، وتكون من 4 مراحل امتدّت لمسافة 555 كم، وفاز به الكولومبي استيبان تشافيس.

حقق أحمد خليل مهاجم الأهلي الإماراتي إنجازا كبيرا له ولبلاده عندما توّج بجائزة أفضل لاعب كرة قدم في قارة آسيا لعام 2015، متفوقا على مواطنه عمر عبدالرحمن (عموري)، نجم العين وقتها، وكذا الصيني تشينج تشي نجم فريق جوانجزو.

للعام الثاني على التوالي يفوز إماراتي بلقب أفضل لاعب كرة قدم في قارة آسيا، فبعد حلوله ثانيا عام 2015، حصد النجم الإماراتي عمر عبدالرحمن الشهير بعموري جائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 2016.

وقدم عمر عبدالرحمن مستويات رائعة خلال هذا العام، حيث قاد نادي العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا 2016.

حقق "فخر أبوظبي" إنجازاً غير مسبوق بحصوله على المركز الرابع في كأس العالم للأندية 2017، بعد خسارته 1-4 أمام باتشوكا المكسيكي بطل الكونكاف، في مباراة تحديد المركزثن الثالث والرابع.

وبتحقيق الجزيرة الإماراتي المركز الرابع في كأس العالم للأندية 2017، أصبح ثالث فريق عربي يحل رابعا في المونديال.

حقق فريق العين العديد من الأرقام في بطولة كأس العالم للأندية 2018، حيث كان أول فريق إماراتي يصل إلى المراحل النهائية في بطولات عالمية، وحقق الفضية بعد الخسارة في نهائي البطولة من ريال مدريد.

كما كان العين ثاني فريق عربي يصل إلى المباراة النهائية لمونديال الأندية بعد الرجاء البيضاوي المغربي في عام 2013.

تعد استضافة الإمارات لكأس أمم آسيا 2019 من اللحظات العظيمة التي عاشتها جماهير الكرة الإماراتية، بداية بمباراة الافتتاح بين الإمارات والبحرين في 5 يناير، وصولاً للمحطة النهائية للبطولة في 1 فبراير من العام نفسه، علماً بأنها المرة الأولى التي تُنظم فيها البطولة بـ24 منتخباً خاضت 51 مباراة، بدلاً من 16 منتخباً.

كانت أبوظبي وجهة مثالية لاستضافة ألأولمبياد الخاص العالمي، نظرا لموقعها المركزي وسط العالم، بالإضافة إلى المرافق والبنية التحتية العصرية، بمشاركة أكثر من 170 دولة،

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل