المحتوى الرئيسى

حسام موافي: 99% من حالات الشعور بخنقة «الحلق» حالة نفسية| فيديو

12/04 01:35

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن 99% من حالات الشعور بـ خنقة الحلق، تكون أسبابها نفسية.

اقرأ أيضا| حسام موافي يكشف أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم المتكررة| فيديو

وأضاف "موافي" خلال تقديم برنامج «ربي زدني علمًا» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الجمعة، أن الشعور بصعوبة البلع في منطقة الحلق غالبا ما ينتج عن حالة نفسية على عكس اختناق المريء وتوقف الأكل به الذي يكون نتيجة ورم.

وتابع أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن صعوبة البلع في الحلق شيء لا يدعو للقلق ويحدث غالبا للمراهقين الذين يعانون من حالة نفسية سيئة.

وعلى جانب آخر، انتقد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، العلاج باستخدام الطب البدوى أو الحجامة.

وأضاف "موافي" خلال حواره مع الإعلامية إنجي أنور، ببرنامج "مصر جديدة" المذاع على قناة "ETC "، اليوم الأربعاء، أن الطب تقدم وأصبح متطورا، وانتهى عصر العلاج بالحجامة أو الطب البدوى أو الطب النبوي الذي انتهى بوفاة سيدنا محمد صلى عليه وسلم.

وتابع أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن البعض يصف الأعشاب لعلاج مرضى السكري، وهذا أمر خطير للغاية، مضيفا أن العلاج بالأعشاب شيء خطير، من الذي ربط العلاج بالأعشاب بالدين، ومن الذي قال إن الدواء حرام في ظل تقدم الطب.

وفي تصريحات سابقة نفى الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، علاج كاسات الهواء المعروفة بالحجامة للأمراض الناتجة عن المناعة الذاتية.

وقال "الناظر"، إن الطبيب يفحص المريض ويشخص الحالة ويكتب العلاج، مؤكدا أن وظيفة الصيدلي هي صرف العلاج، أما طبيب العلاج الطبيعي عليه دور متمثل في تنفيذ برنامج تأهيل للمريض المحال له من الطبيب البشري.

ولفت الدكتور هاني الناظر، إلى أن الحجامة قد تتسبب في نزيف للمريض الذي يتلقى علاج سيولة وربما تؤدي بحياته في لحظة، موضحًا أنه يجب على أي مريض الذهاب للطبيب المتخصص ليصف له العلاج الحديث المناسب لحالته.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل