المحتوى الرئيسى

بقيمة 10 مليارات دولار..« إيلون ماسك» يبيع أسهمه في «تسلا»

12/03 21:11

أعلنت هيئة الأوراق المالية الأمريكية، اليوم الجمعة، أن مؤسس شركة «تسلا»، إيلون ماسك، باع أسهماً في الشركة بإجمالي نحو 10 مليارات دولار؛ وذلك منذ بداية شهر وفمبر حسبما ذكر موقع وكالة «سبوتنيك» الروسية.

وبحسب المستندات التنظيمية، باع ماسك، أمس الخميس، أكثر من 934 ألف سهم من أسهم شركة «تسلا»، بقيمة تجاوزت مليار دولار.

وبذلك يصل المبلغ الإجمالي للأسهم المباعة، منذ بداية نوفمبر، إلى ما يقرب من 10 مليارات دولار.

وكان الملياردير الأمريكي قد باع، في 11 نوفمبر، 4.5 مليون من أسهمه في «تسلا»، بإجمالي 5 مليارات دولار.

وحذر إيلون ماسك، أغنى رجل في العالم والرئيس التنفيذي لكل من «سبيس إكس» و«تسلا»، الموظفين من أن شركة الطيران والنقل الفضائي قد تواجه الإفلاس إذا لم ينتجوا محركات «رابتور» بشكل متكرر، وفقاً لرسالة بريد إلكتروني.

ووفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، ورد أن ماسك البالغ من العمر 50 عامًا، كان غاضبًا من عدم إحراز تقدم في محركات صاروخ «ستارشيب»، حيث تحتاج الشركة إلى 39 منها لكل مركبة لإكمال المهام إلى القمر والمريخ، وكذلك لبرنامج «ستارلينك» للأقمار الصناعية.

وكتب ماسك قبل عطلة عيد الشكر «أزمة إنتاج المحركات أسوأ بكثير مما كانت تبدو عليه قبل أسابيع قليلة.. نواجه خطراً حقيقياً بالإفلاس إذا لم نتمكن من تحقيق معدل رحلة على متن المركبة الفضائية مرة واحدة على الأقل كل أسبوعين في العام المقبل».

والمركبة الفضائية هي صاروخ ضخم من الجيل التالي تقوم «سبيس إكس» بتطويره لمهام إلى القمر والمريخ.

وانتهى أول اختبار على ارتفاعات عالية للصاروخ ومحركاته من طراز «رابتور» في فبراير بانفجار هائل عندما فشل أحد المحركين في الاشتعال مرة أخرى قبل الهبوط. قامت المركبة بهبوط ناجح في أواخر مايو.

وستحتاج الشركة إلى ما يصل إلى 39 محركاً من محركات «رابتور» لمهامها، وبدا ماسك قلقاً من أن «سبيس إكس» لن تكون قادرة على إنتاج محركات كافية للرحلات في عام 2022.

وكان ماسك يراجع عمل الشركة في وقت سابق من هذا الشهر عندما اكتشف أن الأمور كانت «أكثر خطورة» مما كان يعتقد. واختار الرئيس التنفيذي العمل في عطلة عيد الشكر على خط إنتاج المحركات.

وأوضح ماسك: «نحن بحاجة إلى كل الأيدي الموجودة للتعافي مما يعد، بصراحة، كارثة».

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل