المحتوى الرئيسى

«عبدالغفار»: جامعة برج العرب دليل على الدعم المادي والمعنوي من الدولة

12/03 20:56

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، القائم بأعمال وزير الصحة، إن وجود جامعة ببرج العرب وغيرها من الأماكن، تدل على الدعم المادي والمعنوي والسياسي من الدولة المصرية.

وأضاف خالد عبد الغفار، خلال مداخلة تليفزيونية، أنه يتم تدريب طلاب الجامعة أثناء الدراسة، وسيتم توفير فرص عمل بعد التخرج.

وتابع خالد عبد الغفار، أن هناك 20 جامعة سيتم تنفيذها، بعد الانتهاء من هذه المرحلة، مشيرا إلى أنه يحرص على متابعة أعمال التشييد والبناء في الجامعة اليابانية، للاطمئنان على انتظام سير الأعمال الإنشائية وفقًا للجداول الزمنية المُعدة مسبقًا، وللتأكد من الالتزام بمراعاة الطابع المعماري المُميز لمباني الجامعة الذكية، التي تقدم حلولًا للتنمية المُستدامة. 

 الجدير بالذكر أنه قد تفقد د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الخميس، منشآت الجامعة التكنولوجية ببرج العرب بمحافظة الإسكندرية، يرافقه د.أنور إسماعيل مساعد الوزير للمشروعات القومية، ود. أحمد الحيوي مستشار الوزير للتعليم الفني والأمين العام لصندوق تطوير التعليم.

وأشار الوزير، إلى أن إنشاء الجامعات التكنولوجية يمثل نقلة هامة فى استحداث مسار جديد للتعليم الفني فى مصر، والذي يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بالتعليم الفني والتكنولوجي.

وأكد د.عبدالغفار، على أهمية الجامعات التكنولوجية لأنها تعمل على إكساب الطلاب المهارات العلمية والعملية المطلوبة لسوق العمل، من خلال البرامج التكنولوجية المتعددة، والتي وضعت بناءً على احتياجات المشروعات القومية بمصر وجغرافية الجامعات، مشيرًا إلى ضرورة تغيير ثقافة المجتمع تجاه التعليم الفني والتكنولوجي، وتعظيم أهميته بين أفراد المجتمع.

وأشار الوزير، إلى أنه تم إنشاء ثلاث جامعات تكنولوجية (القاهرة الجديدة التكنولوجية، الدلتا التكنولوجية بقويسنا، بني سويف التكنولوجية) كمرحلة أولى، وبدأت الدراسة بها اعتبارًا من العام الجامعي 2019– 2020، مؤكدًا أن المرحلة الثانية تشمل إنشاء 6 جامعات تكنولوجية في (الغربية، أسيوط الجديدة، الأقصر، 6 أكتوبر، برج العرب، شرق بورسعيد).

وأكد د.عبدالغفار، أهمية دعم الجامعات التكنولوجية كمسار جديد للتعليم يُسهم في خفض نسبة البطالة، وفتح أسواق العمل أمام خريجي تلك الجامعات، إلى جانب تحقيق التنمية في المناطق العمرانية الجديدة، التي يتم التوسع في إنشاء جامعات جديدة بها.

ووجه الوزير، بضرورة عقد جميع الجامعات التكنولوجية الجديدة، شراكات دولية مع الجامعات الدولية المرموقة، لتبادل الخبرات التكنولوجية والفنية والبشرية، والارتقاء بجودة التعليم المُقدم للطلاب، لمواكبة التطورات التكنولوجية الهائلة وتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والدولي.

وأشار الوزير، إلى حرص الدولة على تحقيق التنمية الشاملة في كافة المحافظات، موضحًا أنه تم ربط برامج الجامعة التكنولوجية ببرج العرب بالصناعات المحيطة بالجامعة، والتي منها (تكنولوجيا الأجهزة الطبية، والصناعات الدوائية، والسكك الحديدية، والماكينات والمعدات الزراعية، وتشغيل وصيانة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والأجهزة الكهربية، والصناعات الغذائية، تشغيل وصيانة الأجهزة الإلكترونية، والصناعات الكيمائية، تشغيل وصيانة معدات الغزل والنسيج).

واستمع الوزير، إلى شرح تفصيلي عن الجامعة التكنولوجية الجديدة، التي ستقام على مساحة (42.000) متر مربع، وتحتوي المبنى التعليمي الذي يضم قاعات تدريس، وفصول دراسية، ومدرجًا كبيرًا، وكافيتريا، بالإضافة إلى مبنى الورش، والمعامل، والمبنى الإداري، والمكتبة، والملاعب، وساحة انتظار للسيارات.

يُذكر أن، الجامعات التكنولوجية تقبل طلاب الثانوية العامة، وطلاب الدبلوم نظام الثلاث والخمس سنوات أو ما يعادلها، وخريجي المعاهد المتوسطة، بعد اجتياز اختبارات القبول، وتمنح درجات علمية، تشمل (الدبلوم العالي فوق المتوسط، وبكالوريوس التكنولوجيا، والماجستير المهني، والدكتوراه المهنية في التكنولوجيا).

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل