المحتوى الرئيسى

امنع الكلام.. محكمة: لا صوت يعلو فوق صوت "الحاجب" داخل القاعة - اليوم السابع

12/03 13:36

دقائق معدودة وتبدأ الجلسة.. زحام داخل القاعة ومحادثات جانبيه بين أهالى المتهمين ومحامي الدفاع. ووسط هذه الضوضاء والصخب يظهر "حاجب المحكمة" بصوت جهوري حاد، ليصيح فى كل من هم داخل القاعة: "امنع الكلام .. محكمة"، ليدخل بعدها المستشار رئيس الدائرة والعضو اليمين واليسار لبدء نظر الجلسة. 

والحاجب هو الحارس الذى يقف أمام باب قاعة المحكمة ليسيطر على دخول وخروج الشهود وغيرهم، من المترددين على قاعة المحكمة، والمعروف بصوته الجهورى فى تنبيه المتقاضين بدخول هيئة المحكمة مطلقا صيحته الشهيرة "محكمة" ليسطر الهدوء على القاعة ويبدأ عمل المحكمة. 

يحمل حاجب المحكمة في يده "رول الجلسة" يشتمل على كشف بأرقام القضايا،  ويعتبر مرآة لهيئة المحكمة، وهناك ثلاث انواع من الحُجاب، الأول المدني، الثانى الشرعي، والثالث الجنائي، فحاجب الجنايات يعد الأكثر ذكاءً وفهما لأُطر ونصوص القوانين، وذلك نتيجة كثرة الخبرة في القضايا الجنائية.

والحاجب يجب أن لا يكون طرفا فى القضايا التى تنظر، ولا يشترط أن تكون لديه خبرة قانونية، ويعمل العديد من الأشخاص فى هذه المهنة بدوام جزئي فقط لكسب دخل أضافي بينما يقرر البعض الآخر جعلها وظيفتهم الأساسية، والراتب يحدد وفقا لما يملكه من خبره في التعامل مع المستندات القانونية. 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل