المحتوى الرئيسى

الزراعة في أسبوع.. انفوجراف وفيديو بأنشطة الوزارة خلال أسبوع

12/03 11:31

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي "الإنفوجراف الأسبوعي" في نسخته السابعة والستين حول حصاد أهم أنشطة الوزارة خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 26 نوفمبر الماضي وحتى 2 ديسمبر الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو، حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة.

وأشار الإنفوجراف إلى اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، وبهاء الدين الغنام مدير مشروع "مستقبل مصر"، وذلك بهدف استعراض كافة مكونات منظومة الأسمدة في مصر، حيث وجه الرئيس بالتنسيق بين كافة الجهات المعنية، للدراسة الدقيقة لتطوير منظومة إنتاج الأسمدة لضمان إتاحتها للسوق المحلي، ولتلبية التوجه الاستراتيجي للدولة لزيادة رقعة الأراضي الزراعية في مصر.

وأوضح الإنفوجراف أن وزير الزراعة التقى بدر عبدالعاطي مساعد وزير الخارجية قبل تسلمه العمل سفيرا لمصر لدى بروكسل، حيث تم بحث ملف الصادرات الزراعية المصرية وتصدير الأسماك لدول الاتحاد الأوروبي وتعميق التعاون الزراعي وزيادة التبادل التجاري مع الدول الأوروبية، كما بحث القصير مع عدد من أعضاء اتحاد النحالين ومنتجي عسل النحل، كيفية النهوض بصناعة عسل النحل وحل مشاكل النحالين، كما اجتمع أيضا مع قيادات الوزارة المعنية بمنظومة الأسمدة لوضع رؤية متكاملة للأسمدة الأزوتية في مصر، والقدرة الإنتاجية الحالية، وحجم الاحتياجات، وكذلك الخريطة السمادية.

وشارك وزير الزراعة، والدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، في اجتماع لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، بحضور أشرف رشاد زعيم الأغلبية، وهشام الحصري رئيس اللجنة، لمناقشة أسعار توريد المحاصيل الاستراتيجية.

ويشارك السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، في مؤتمر "كوكب بودابست للتنمية المستدامة" بدولة المجر، حيث يتناول المؤتمر أهم القضايا المعنية بالتنمية المستدامة، وأجرى وزير الزراعة عددا من اللقاءات والمباحثات مع نظيره المجري اشتيفان ناجي، كما قام بزيارة إلى مركز البحوث الزراعية بالمجر.

كما وقع وزير الزراعة مع نظيره المجري، بروتوكول تعاون مشترك لتعزيز التعاون في مجال المصايد والاستزراع السمكي، وذلك إدراكا لأهمية تعزيز والحفاظ على مصايد المياه العذبة والاستزراع السمكي وتسهيل الاستخدام الأمثل للأمن الغذائي المستدام.

وافتتح الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، رئيس هيئة الغابات والمراعي في الشرق الأدنى التابعة لمنظمة "فاو" فعاليات ورشة العمل التدريبية التي نظمتها الهيئة تحت عنوان "بناء القدرات حول تحديد قيمة خدمات النظام الأيكولوجي"، بمشاركة 40 متخصصا من 12 دولة من أعضاء الهيئة عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

كما اجتمع سعيد صالح مستشار وزير الزراعة للمتابعة، والدكتور حسن الفولي المدير التنفيذي للهيئة العامة للإصلاح الزراعي، والمهندس أسعد منادي مدير مديرية الجيزة، والمهندس عاطف سعيد مدير مديرية الإصلاح الزراعي مع مديري مناطق الإصلاح الزراعي ومديري الإدارات الزراعية بالجيزة لمتابعة حركة منظومة توزيع الأسمدة.

وأعلن الدكتور عماد أنيس مدير معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية عن أنه تم اجتياز ثلاثة معامل من المعهد للاعتماد طبقا للمواصفة ايزو 17025: 2017 للكشف عن الأغذية والأعلاف المعدلة وراثيا، كما استقبل معهد الصحة الحيوانية طلاب من كلية الطب البيطري – جامعة المنصورة برنامج التحاليل الطبية.

وبلغ إجمالي عدد عدد رؤوس الماشية التي تم تحصينها ضد مرض الحمى القلاعية والوادي المتصدع حتى الآن حوالي 2.3 مليون رأس ماشية، وذلك منذ بداية الحملة التي بدأت في 16 نوفمبر الماضي على مستوى كافة محافظات الجمهورية، كما نظم معهد بحوث التناسليات الحيوانية 6 قوافل بيطرية إلى قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بمحافظة أسوان، وذلك على مدار 6 أيام لتقديم العلاج المجاني ضد الطفيليات الداخلية والخارجية، والكشف والعلاج الباطني والتهاب الضرع.

وأشار الإنفوجراف إلى مشاركة المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الاغذية في ورشة العمل الخاصة باختيار قرى نموذجية لتطبيق الحلول المقترحة لتحول نظم الغذاء، والتي تم تنظيمها بالتعاون بين وزارة الزراعة، وبرنامج الأغذية العالمي، كما أطلق المعمل برنامجا تدريبيا لمتدربين من بتسوانا، والمقرر أن يستمر لمدة شهر بالمعمل بالتعاون مع الهيئة الدولية للطاقة الذرية.

وفيما يخص الصادرات الزراعية، بلغ إجمالي الصادرات في الفترة من يناير الماضي وحتى 24 نوفمبر الماضي 5 ملايين و200 ألف و864 طنا من المنتجات الزراعية بزيادة قدرها حوالي 600 طن عن نفس المدة من العام الماضي.. وأعلنت الوزارة عن أن آخر موعد لشحن تقاوي البطاطس من دول المنشأ المعتمدة هو 10 ديسمبر الجاري (من واقع أصل بوليصة الشحن)، وذلك وفقا لقرار لجنة تقاوي الحاصلات الزراعية بالإجماع والمعتمد من وزير الزراعة والمعلن عنه خلال شهر سبتمبر 2021 قبل بدء موسم استيراد البطاطس.

ونظم المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح يوما حقليا في فرع المعمل بالواحات البحرية، لتوضيح أهم الممارسات الزراعية التي تجري على النخيل، وكيفية مكافحة سوسة النخيل الحمراء بالطرق السليمة، كما أعلن الدكتور شاكر عرفات مدير معهد تكنولوجيا الأغذية عن حصول المعهد على شهاده Iso 9001 وشهاده صلاحية المعهد في مجال التدريب والتاهيل في مجال إداره الجودة وسلامة الغذاء، وذلك لخدمة المنشآت الغذائية وشركات الأغذية، وكذلك أعلن الدكتور شعبان سالم رئيس قطاع الشئون الاقتصادية عن تنفيذ خطة بالتعاون بين القطاع والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، برئاسة البروفيسور إبراهيم الدخيري لتطوير المسوحات الإحصائية الزراعية ومايقوم به القطاع من تطوير في الإحصاءات الزراعية.

وتابعت الوزارة أيضا تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بالتأكد من حصول المواطنين المتعاملين مع الوزارة على لقاح كورونا قبل دخول الوزارة.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل