المحتوى الرئيسى

«أوميكرون» يسجل إصابات فى 27 دولة.. ومصر تعلن تطعيم الأطفال | المصري اليوم

12/03 21:29

أفادت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، بارتفاع حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا حول العالم إلى 263 مليونا و455 ألفا و239 حالة.

«الصحة العالمية» تتصدى لـ«أوميكرون» بآليات مواجهة «دلتا»

جنوب أفريقيا تفجر مفاجأة حول نسب انتشار متحور أوميكرون

«الصحة العالمية»: مواجهة متحور «أوميكرون» بنفس سيناريو «دلتا» إذا ثبتت شدته

وذكرت الجامعة، فى أحدث إحصائية نشرتها، عبر موقعها الإلكترونى، أمس الجمعة، أن إجمالى الوفيات جراء الإصابة بالفيروس حول العالم ارتفع إلى 5 ملايين و223 ألفا و909 وفيات.

فى المقابل شغل المتحور أوميكرون الجديد من سلالة كورونا العالم، بتسجيل عدد من الإصابات، فوصل المتحور الجديد إلى 27 دولة ومنطقة، وفقا لما أعلنته السلطات الرسمية فى هذه الدول، ومنهم دولتان عربيتان، المتحور الجديد اكتشف لأول مرة فى جنوب إفريقيا ويعتقد أنه أكثر قدرة وسرعة على الانتشار.

كشف أونبين بيلاى، طبيب من جمهورية جنوب إفريقيا، لـ«cnn» عن الأعراض التى تظهر على المصابين بمتحور فيروس كورونا الجديد «أوميكرون».

وذكر الطبيب أن المرض يظهر حتى الآن بشكل خفيف جدا، ولكن ما زال من السابق لأوانه تأكيد أى شىء بهذا الشأن.

وقال فى تصريح نقلته وكالة بلومبرج: «رأينا مرضى يعانون من أعراض الإنفلونزا والسعال الجاف والحمى والتعرق الليلى وآلام فى الجسم، وأعتقد أن هذا يرتبط بجميع موجات كوفيد– 19».

وأكدت رئيسة الجمعية الطبية فى جنوب إفريقيا، أنجليكا كوتزى، مكتشفة متحور أوميكرون لـ«العربية»، أن الإصابات بالمتحور أعراضها مختلفة عن سلالة دلتا وباقى التحورات، مشددة على أن غير الملقحين أكثر عرضة للإصابة. وأضافت أن أعراض الإصابة بالمتحور أوميكرون أقوى فى حالة غير الملقحين، لافتة إلى أن بيانات المتحور فى أجساد المصابين مختلفة.

قال مسؤول فى منظمة الصحة العالمية إن بعض المؤشرات المبكرة تشير إلى أن معظم الإصابات بمتحور «أوميكرون» بسيطة ولا توجد حالات خطيرة.

وأضاف المسؤول فى تصريحات صحفية: «نعمل مع خبرائنا لتحديد تأثير أوميكرون على انتقال العدوى وشدة المرض»، لافتا إلى أن أوميكرون يثير الذعر فى المجتمعات بسبب عدم اليقين المحيط به، مشيرا إلى أن عدم المساواة فى توزيع اللقاحات من أكثر الأسباب مدعاة للقلق بشأن مواجهة الجائحة.

شَغل المتحور الجديد أوميكرون الحكومة المصرية، وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس عبدالفتاح السيسى للشؤون الصحية، إنه لم يتم حتى الآن تسجيل أى حالة إصابة بمتحور «أوميكرون» فى مصر، لكنه «هييجى مصر بنسبة 100%».

وقال فى تصريحات تليفزيونية مع شريف عامر، عبر برنامج «يحدث فى مصر»، إن متحور أوميكرون لم يدخل مصر حتى هذه اللحظة، وأن مسألة دخوله أو عدم دخوله، قضية لا يجب أن تشغلنا كثيرا، لأن هذا المتحور سيدخل مصر، خلال المرحلة المقبلة، مؤكدا أن أوميكرون هييجى مصر بنسبة 100%، ونعمل على تقليل الإصابة به قدر الإمكان.

وأوضح «تاج الدين»: «لا تتوافر معلومات كاملة عن متحور أوميكرون»، لافتا إلى أن هناك دراسة لتحديد كيفية التعامل معه، مع توافر كافة المعلومات حول المتحور الجديد، ومن المهم إبعاد فرص وصوله بشكل كبير، وبحث حجم انتشاره ورصد مدى فاعلية اللقاحات تجاهه. ودعا «عوض تاج الدين» إلى عدم الهلع، مشيرا إلى أن مصر لا تزال فى الموجة الرابعة من انتشار فيروس كورونا، وهناك حالات بسيطة وقوية يتم التعامل معها، «لانزال فى وسط البحر، وكل ما علينا هو الترقب والاحتراز».

وأكد المتحدث باسم الحكومة المصرية، السفير نادر سعد، أن الحكومة اتخذت إجراءات لمواجهة فيروس أوميكرون، نافيا حاجة مصر لمزيد من الإجراءات.

وقال، فى تصريحات لبرنامج «من مصر»، إن مصر كانت من الدول السباقة فى منع السفر للدولة الوحيدة التى ظهر فيها متحور أوميكرون، وهى جنوب إفريقيا، وكذا بشأن تطبيق الإجراءات الاحترازية على القادمين من دول الجنوب الإفريقى (11 دولة)، مشيرا إلى أنه جارى تطبيق إجراءات إضافية عليهم، وأنهم لا يصلون إلى مصر بشكل مباشر، ولكن عن طريق دول أخرى.

وأوضح «سعد» أن الإجراءات الحكومية فى مواجهة المتحور الجديد كافية، فى حين توقع إعادة النظر فيها على ضوء ما يرد من بيانات.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل