المحتوى الرئيسى

أوميكرون يقتحم أمريكا وأستراليا.. ومخاوف أوروبية من الانتشار السريع بين دول القارة | المصري اليوم

12/03 13:14

يواصل متحور اوميكرون انتشاره في جميع دول العالم شرقا وغربا، وعلى الرغم من ذلك لم يتم حتى الآن رصد أي وفيات مرتبطة به.

بعد إصابات أوميكرون المتكررة.. بريطانيا تشتري 114 مليون جرعة لقاحات

هل رُصد متحور أوميكرون في مصر؟.. الصحة تجيب

الخزانة الأمريكية: «أوميكرون» قد يهدد الاقتصاد العالمي

الصحة العالمية: الإبلاغ المبكر عن «أوميكرون» يساعد على وقف انتشاره

ورصدت الولايات المتحدة وأستراليا حالات إصابة محلية بأوميكرون أمس واليوم الجمعة، مما يزيد المخاوف من العدوى التي باتت تطغى على سواها من المتحورات في إفريقيا وقد تصبح الأكثر انتشارا في أوروبا أيضا.

في الولايات المتحدة، سجلت ولاية نيويورك خمس إصابات مؤكدة بأوميكرون، بينما سجلت إصابة في مينيسوتا وأُخرى في هواي، ما يرفع إلى تسعة إجمالي عدد الإصابات بأوميكرون في البلاد، بحسب تقارير لوسائل إعلام عالمية نشرتها اليوم الجمعة.

كان الشخص المصاب في منيسوتا قد توجه إلى نيويورك لكنه لم يسافر إلى الخارج. وفي هاواي، لم يكن المصاب قد تلقى اللقاح المضاد لكوفيد، لكنه لم يسافر إلى الخارج، وهو ما يظهر أن المتحور أوميكرون بدأ ينتشر بين السكان في الولايات المتحدة.

وأكدت وزارة الصحة في هاواي في بيان لها أن الأمر يتعلق «بحالة عدوى محلية».

وفي مواجهة عودة تفشي الجائحة على نطاق واسع، قدم الرئيس الأمريكي جو بايدن خطة جديدة لمكافحة كوفيد الخميس، غير أنها لا تشتمل على أي خطوات جذرية أو تقييدية. وسيتعين على المسافرين الأجانب تقديم اختبارات سلبية أجروها في اليوم السابق لمغادرتهم. وقد امتنع بايدن عن اتخاذ تدابير تنطوي على مخاطر سياسية كبيرة

في حين أعلنت أستراليا أنها رصدت أول إصابة بأوميكرون لدى طالب لم يسافر إلى الخارج ما يشير إلى أن اوميكرون ينتشر في الأراضي الأسترالية.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن احتمال انتشار أوميكرون على الصعيد العالمي «مرتفع»، رغم وجود كثير من الغموض بشأن أوميكرون، لناحية مدى قوة العدوى وشدة الأعراض التي تسببها وفعالية اللقاحات الموجودة.

وقال المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، ومقره ستوكهولم، إن المتحور أوميكرون يمكن أن تتسبب بأكثر من نصف الإصابات الناجمة عن فيروس كورونا في الاتحاد الأوروبي في غضون الأشهر القليلة المقبلة«.

وأظهرت دراسة أجراها علماء من جنوب إفريقيا أن خطر الإصابة بكوفيد-19 مرة أخرى أعلى بثلاث مرات مع أوميكرون مقارنة بالمتحورتين .

وتحدثت السلطات عن انتشار «متسارع» لفيروس كورونا، بينما أوميكرون هي المتحور السائد.

ولم يسبق لأي نسخة متحورة من فيروس كورونا أن أثارت الذعر إلى هذا الحد، منذ ظهور المتحورة دلتا.

ويتسارع الإعلان عن تدابير صارمة في كل أنحاء العالم، فضلا عن قيود على السفر.

في ألمانيا، أعلنت المستشارة المنتهية ولايتها أنجيلا ميركل أمس الخميس تشديد القيود على الأشخاص الذين لم يتلقوا التطعيم ضد كوفيد، والذين لن يتمكنوا بعد الآن من دخول المتاجر غير الأساسية والمطاعم والأماكن الثقافية أو الترفيهية. وسيتعين عليهم أيضا الحد من اتصالاتهم المباشرة مع الآخرين.

وسيُقَدّم مشروع قانون يتعلق بالتطعيم الإجباري إلى البرلمان الألماني كي يدخل حيز التنفيذ في فبراير أو مارس.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل