المحتوى الرئيسى

التليفزيون هذا المساء.. "محمد ضبش" عمل عربية من الخردة سرعتها 80 كيلو مترا فى الساعة - اليوم السابع

12/03 03:17

تناولت برامج التليفزيون، مساء الخميس، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

"محمد ضبش" عمل عربية من الخردة سرعتها 80 كيلو مترا فى الساعة

قدم "تليفزيون اليوم السابع"، بثا مباشرا عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى، مع محمد ضبش، ابن قرية نوى التابعة لمركز شبين القناطر بمحافظة القليوبية، والذى صنع سيارة كاملة من الخردة، في 10 أيام فقط، والتى تصل سرعتها إلى 80 كيلو مترا فى الساعة، كما أنه تصل الحمولة الخاصة بها إلى ما يصل إلى طن.

فى البداية، قال محمد ضبش، إنه يمتلك ملعبا خماسيا بالقرية، كما أنه طلبا للصيانة الدورية يقوم باستئجار معدات لصيانة هذا الملعب، ويتحمل تكلفة دورية له، لذا فكر فى صنع سيارة يستخدمها فى أعمال الصيانة للملعب، وبالفعل بدأ فى عمل رسم "كروكى" لها على الورق، وبدأ تنفيذ هذا الرسم على أرض الواقع من خلال استغلال الخردة التى يمتلكها.

وأوضح "ضبش"، أنه خلال 10 أيام من بداية التصنيع انتهى من السيارة وهيكلها بالكامل وبدأ تجربتها على الطريق وداخل القرية، وبالفعل أثبتت كفاءتها، لتنطلق بسرعة تصل إلى 80 كيلو مترا فى الساعة الواحدة، كما أن الحمولة الخاصة بها وصلت إلى ما يقرب من طن.

وأشار "ضبش"، إلى أن نظرا للظروف التى مر بها والده تسرب من التعليم وهو فى الصف الخامس الابتدائى، إلا أنه كان يجب العلم، وعمل بعدة أعمال من الحدادة والنجارة وغيرها، كما عمل لمدة 15 عاما فنى حاسب آلى، ثم بدأ مشروعه الخاص بإنشاء ملعب خماسى لكرة القدم وحمام سباحة.

"حياة كريمة": نسبة تنفيذ المشروعات بلغت 95% فى بعض المحافظات وأقلها 60%

قال خالد جمال، منسق القطاع الميدانى بمؤسسة حياة كريمة، إن نسبة التنفيذ فى المرحلة الأولى للمبادرة التي تستهدف 20 مليون مواطن بلغت من 90 إلى 95%، مشيراً إلى أن أقل نسبة تنفيذ في أي من المشروعات بلغت 60%.

وأضاف "جمال" خلال اتصال هاتفى ببرنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه الإعلامى محمد مصطفى شردى عبر قناة "الحياة"، أن محافظ سوهاج تعد من أكبر المحافظات التي يتم تنفيذ مشروعات بها، حيث تصل عددها 1238 مشروعا بسوهاج بتكلفة تصل لـ45 مليار جنيه.

وأكد "جمال"، أن المشروعات الأساسية التي تنفذها المبادرة في كافة محافظات مصر، خلال المرحلة الأولى ستحدث نقلة نوعية في حياة المواطنين وتحد من عملية هجرة أهالى القرى إلى المدن.

وأشار "جمال" إلى أن أهالى القرى كانوا يعانون في السابق من أجل الحصول على الخدمات الأساسية، ولكن المبادرة وفرت الجهد والوقت عليهم بعدما وفرت لهم كافة الخدمات الحكومية عبر مراكز ذكية، فضلاً عن إدخال البنية التحتية من مياه شرب وصرف صحى، وطرق وغيرها من الخدمات الأساسية.

محافظ الفيوم: 12 ألف مواطن حصلوا على لقاح كورونا اليوم

قال الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، إنه منذ منتصف فبراير الماضى ومعدلات الإقبال على مراكز الحصول على اللقاحات ارتفعت بسبب قرارات الدولة التي دعت الموظفين للحصول على اللقاح، بالإضافة إلى قرار منع دخول غير الملقحين للمؤسسات الحكومية، وتابع: "عدد من تلقوا اللقاح اليوم بلغ عددهم 12 ألف مواطن".

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل