المحتوى الرئيسى

"الصحة" تكشف عن الفروق بين متحوري دلتا وأوميكرون - E3lam.Com

12/02 23:49

ذكر الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، الفروق بين متحور دلتا ومتحور أوميكرون، قائلا إنها في التركيب الجيني، حيث إن عدد التغيرات التي حدثت في التركيب الجيني في متحور أوميكرون أكثر من متغيرات متحور دلتا.

تابع “عبد الغفار” خلال لقائه في برنامج “خبر اليوم” على قناة “ON” وتقدمه الإعلامية أميرة أسامة مساء اليوم الخميس، أن الفارق في التركيب الجيني، وأن عدد التغيرات اللي حصلت في التركيب الجيني في أوميكرون أكثر من دلتا، مما يعادل 32 إلى 50 موقع تغير: “وده رقم أكبر مما كان في متحور دلتا”.

وحول السؤال إن كان أوميكرون أسرع من دلتا؟ أجاب بأنه ما زالت وزارة الصحة تحتاج إلى وقت للتثبت من هذا الأمر، مضيفا: “المؤشرات الأولية بتقول أن الأعراض هي الأعراض مفيش فارق فيها”.

أردف: “حتى هذه اللحظة الإصابات المبلغ عنها- ودي برضه دلائل أولية- مفيش من بينها مصابين بأعراض شديدة، وقد تكون دي علامة جيدة حتى هذه اللحظة”.

تابع خالد عبد الغفار: “نتمني أن يستمر الوضع على ذلك، مردفا أنه لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات في الدول التي تم اكتشاف إصابات فيها بأوميكرون، مشيرا إلى أنه لعل هذه المؤشرات ما زالت تحتاج إلى مزيد من التأكيد وقد تكون عاملا مبشرا.

وفي سياق متصل، نفى الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، تسجيل أية حالة حتى الآن في مصر بالمتحور المثير للقلق العالمي “أوميكرون”.

كشف “عبد الغفار” في مداخلة هاتفية خلال برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة “ON”، أن الوزارة لديها آليات للكشف عن المتحور في حال ظهوره، قائلًا: “التسلسل الجيني للفيروس معروف والتغيرات التي حدثت على هذا التسلسل وأدت لظهور المتحور الأخير المطلق عليه اسم أوميكرون معروف، وهي منطقة سبايك بروتين العالي وهو الذي يقوم بدور الالتصاق بالخلية البشرية ويساعد الفبروس على غزو الجسم”.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل