المحتوى الرئيسى

بروتوكول مع الأوقاف.. "مساجد" تتولى تطوير مسجد الحسين | أصول مصر

12/02 21:55

بحضور كوكبة من رجال الدولة، أعلنت مؤسسة "مساجد للتطوير"، اليوم الخميس عن توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الأوقاف، يتضمن تطوير وصيانة مسجد الإمام الحسين، وذلك خلال حفل أقيم بفندق فورسيزونز نايل بلازا.

حضر الاحتفال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ، والدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، واللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة ، والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، والدكتور محمد الضوينى وكيل الأزهر الشريف، والمهندس سمير الشال الوكيل الدائم لوزارة الأوقاف، وكذلك الدكتور نظير عياد أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، واللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أشرف العربي رئيس المكتب الاستشاري للهيئة، والشريف السيد محمود الشريف نقيب السادة الأشراف، والدكتور عبد الهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية، والدكتور عبد الله النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية ورئيس مجلس إدارة المسجد.

واستقبل ضيوف الحفل كل من الدكتور على جمعة الرئيس الشرفي للمؤسسة، والدكتور نيازي سلام رئيس مجلس أمناء مؤسسة مساجد للتطوير والدكتور محمد أبو هاشم نائب رئيس مجلس امناء المؤسسة، وإيهاب حافظ الأمين العام للمؤسسة والمهندس محمد شلبي المدير التنفيذي للمؤسسة.

وجاءت الاحتفالية بهدف الإعلان عن توقيع البروتوكول بين المؤسسة ووزارة الأوقاف، مثلهم في التوقيع كل من المهندس محمد شلبي المدير التنفيذي لمؤسسة مساجد والمهندس سمير الشال الوكيل الدائم لوزارة الأوقاف المصرية.

وتسعى المؤسسة من خلال توقيع البروتوكول إلى أن تكون رائدة في توحيد الجهود والحفاظ على مساجد آل البيت، وزيادة التوعية بمقاماتهم عبر التعاون مع كافة الأطراف المعنية.

مساجد: 150 مليون جنيه لدعم تطوير الحسين

ويهدف البروتوكول إلى أن تساهم مؤسسه مساجد للتطوير بمبلغ 150 مليون جنيه مبدئيا في عملية التطوير التي سوف تشمل كافة أرجاء المسجد من أرضيات و حوائط واسقف، وكذلك معالجة الأساسات والتربه المحيطة بالمسجد بالإضافة إلى تحديث كافة الأنظمة من الكهرباء و المياه و الصرف و التكيف و أنظمة المراقبة بالكاميرات  وأنظمة الإنذار ومكافحة الحريق وتذويد المسجد داخليا وخارجيا بأحدث أنظمة الصوت كما ان مؤسسة مساجد سوف تكون مسؤولة عن التشغيل والصيانة والنظافة بمسجد الحسين، بعد انتهاء أعمال التطوير وذلك باستخدام الأساليب الحديثة والمتقدمة في التحكم في أنظمة ومرافق المسجد والوصول إلى أعلى معدلات الحفاظ على معدلات التشغيل داخله .

وكذلك تطبيق أعلى معايير النظافة المعمول بها عالميًا والتي تساهم في الحد من انتشار الأوبئة والأمراض وتحافظ على الصحة العامة،وسوف يتم تنفيذ هذا التطوير تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

الهيئة الهندسية تطور المقام على نفقتها الخاصة

في سياق متصل، تعمل الهيئة الهندسية حاليًا على تطوير مقام الإمام الحسين وذلك على نفقتها الخاصة وقد أوشكت على الانتهاء منه.

ويعد المشروع باكورة عمل المؤسسة وتهدف من خلاله إلى تطوير ورفع كفاءة والحفاظ على مساجد آل البيت في مصر والتي سوف يتم العمل عليها تباعًا.

وجاري حاليا الانتهاء من التصور النهائي للتطوير الذي سوف يشمل المسجد والساحة الخارجية وكذلك تطويرالمنطقة المحيطة بالمسجد حيث يدخل ضمن مشروع القاهرة الفاطمية الذي تقوم به الدولة.

تعاون مع شركات كبرى وبدء إطلاق أعمال المؤسسة

تم تقديم مقترح أولي للتطوير من مجموعة من المحبين وفور عرض المقترح على القيادة السياسية تم التوجيه للهيئة الهندسية بدراسته فورًا.

وكذلك تم التوجيه بإنشاء المؤسسة التي ضمت العديد من الشخصيات والقامات المحبة لآل البيت.

وقامت المؤسسة بعمل مقترحات أخرى بالتعاون مع مكاتب استشارية وشركات منها على سبيل المثال مكتب أس أل راش للتصميمات بالمانيا وشركة المقاولون العرب وتم تقديمها للهيئة الهندسية.

جدير بالذكر أن شركة المقاولون العرب صرحًا مصريًا كبيرًا لديه من الخبرات والكفاءات التي قامت على مر السنين بتطوير العديد من المساجد الهامة والأثرية، أما مكتب أس أل راش للتصميمات فهي شركة ألمانية عالمية رائدة في تطوير وتصميم المساجد على مستوي العالم ولها العديد من المشاريع الناجح خصوصًا في الحرم المكي والمدينة المنورة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل