المحتوى الرئيسى

رئيس تجزئة البنك الأهلي: 150 مليار مستهدف المحفظة و10 مليارات تمويل عقاري | أصول مصر

12/02 21:55

تجربة اقتصادية فريدة ومميزة قدمها البنك الأهلي للقطاع المصرفي العالمي، بجانب دوره الوطني في قيادة المبادرات الداعمة لأهداف الدولة المصرية بتحسين المعيشة وتطوير التعليم والصحة وحتى الحفاظ على البيئة.. فقد اعتاد الأهلي أن يكون أول المشاركين في كافة المبادرات التي تمس حياة المصريين بشكل مباشر.

وحول الدور الوطني والاجتماعي للبنك، تحدث الخبير البنكي كريم سوس رئيس قطاع التجزئة في البنك الأهلي المصري، لـ"أصول مصر" في حوار خاص كشف خلاله العديد من البيانات والإحصاءات الهامة.

وأكد سوس، أن حجم التمويلات العقارية الخاصة بمبادرات البنك المركزي المصري بنهاية سبتمبر 2021 حوالي 10.8 مليار جنيه وذلك لعدد 100.6 ألف عميل، وبناءا على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، تم إطلاق مبادرة الـ 3% للعملاء محدودي ومتوسطي الدخل لمدة تمويل تصل الى 30 سنة، من المتوقع الوصول الى حوالي 30% من إجمالي السقف المعتمد للمبادرة بواقع 30 مليار جنيه من إجمالي 100 مليار جنيه.

-ما هي استراتيجية قطاع التجزئة المصرفية للبنك الأهلي المصري خلال الفترة المقبلة؟

•استراتيجية قطاع التجزئة بالبنك الأهلي المصري قائمة على 3 محاور هامة؛ هي:

أولا.. إرساء مفهوم الشمول المالي لدي الأفراد باعتباره أحد الركائز الاساسية لتحقيق التطور الاقتصادي والاستقرار المالي والاجتماعي، حيث يحرص البنك على التوسع في تطبيق هذا المفهوم الأمر الذي يؤدي الى تقليل التعامل النقدي بالأسواق وتحويل المجتمع الى مجتمع لا نقدي مواكبا بذلك خطط الدولة في هذا الشأن ومن خلال توفير وتطوير المنتجات والخدمات التي تؤدي إلى جذب شرائح جديدة من المواطنين للتعامل مع الجهاز المصرفي.

ثانيا.. استراتيجيتنا قائمة على التوسع في التحول الرقمي والإلكتروني لمنظومة العمل البنكية من خلال ميكنة العمل المصرفي وإتاحة المنتجات والخدمات الالكترونية من خلال العديد من القنوات البديلة مثل (الموبايل البنكي والأهلي نت، الفون كاش، الموقع الإلكتروني للبنك، مركز الاتصالات، الفروع الإلكترونية والفروع المتنقلة والتي كان البنك أول من أطلقها في مصر خلال شهر يوليو من العام المالى الحالي لمواكبة خطة الانتشار و بهدف توسيع قاعدة الشرائح التي يستهدفها من تلك الفروع والتي تتيح تقديم الخدمات المصرفية إلكترونيا للعملاء من خلال قنوات بديلة تعزيزاً لمفهوم الخدمات الذاتية، الى جانب العديد من القنوات التي يتم دراستها بشكل مستمر لتضاف إلى قائمة الخدمات الرقمية، وهي الاستراتيجية التي تأتي تماشياً مع التوجه الاستراتيجي لتطوير تلك الخدمات لتحقيق الشمول المالي، مع زيادة فاعلية منظومة التحول الرقمي لتواكب التوجه الرقمي العالمي و تقديم خدمات مميزة تناسب كافة شرائح العملاء.

ثالثا.. دعم مبادرات البنك المركزي المصري حيث يؤمن البنك الأهلي إيمانا كبيرا بأهمية تلك المبادرات القومية ودورها في النهوض بالاقتصاد القومي وبصفة خاصة مبادرة التمويل العقاري بكافة شرائحها لتوفير المسكن الملائم بأقل تكلفة ممكنة للمواطنين، كذلك مبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي (الوقود المزدوج) لمساندة الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ومراعاة العناصر البيئية واجتماعية، ومبادرة تنشيط السداد الإلكتروني لنشر ماكينات نقاط البيع الإلكترونية والتوسع في نشر آلات الصارف الآلى.

محفظة التجزئة المصرفية وصلت إلى 143 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2021

-ما هو حجم محفظة التجزئة المصرفية حاليا ومعدل النمو المستهدف؟

•نجح البنك الاهلي المصري في الوصول بمحفظة التجزئة المصرفية إلى 143 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2021 بزيادة تخطت الـ 41 مليار جنيه عن رصيد المحفظة بنهاية العام المالى السابق في يونيو 2020 وبنسبة نمو محققة 40%، حيث تمثل القروض الشخصية 79% من حجم المحفظة بقيمة 112 مليار جنيه تليها محفظة القروض العقارية بقيمة 10.9مليار جنيه حيث يتصدر البنك المركز الأول في ترتيب البنوك المشاركة بمبادرات البنك المركزي للتمويل العقاري بحصة سوقية 28%، وفيما يخص محفظة بطاقات الائتمان فبلغت قيمتها 8.2 مليار جنيه لعدد 1.4 مليون بطاقة ائتمانية، هذا ويستهدف البنك الوصول بمحفظة التجزئة المصرفية إلى 150 مليار جنيه بنهاية العام المالى الحالي.

-كم تبلغ حجم محفظة التمويل العقاري بالبنك الأهلي، وما هي خطته للمبادرة؟

•يؤمن البنك الأهلي المصري إيمانا كبيراً بأهمية المبادرات القومية ودورها في النهوض بالاقتصاد القومي خاصاُ بالقطاع العقاري بغرض توفير مسكن مناسب وملائم لاحتياجات المواطنين، وقد بلغ حجم التمويلات العقارية الخاصة بمبادرات البنك المركزي المصري اقفال سبتمبر 2021 حوالي 10.8 مليار جنيه وذلك لعدد 100600 عميل، وعلى صعيد آخر ووفقا لتوجيهات رئيس جمهورية مصر العربية تم إطلاق مبادرة الـ 3% للعملاء محدودي ومتوسطي الدخل لمدة تمويل تصل الى 30 سنة، من المتوقع الوصول الى حوالي 30% من إجمالي السقف المعتمد للمبادرة بواقع 30 مليار جنيه من إجمالي 100 مليار جنيه.

تمويل “ إحلال السيارات” بلغ حوالي 611 مليون جنيه لـ 2571 عميل  

-ما هو دور البنك الأهلي في مبادرة إحلال السيارات؟

•يعد البنك الأهلي المصري من أوائل البنوك التي ساهمت وبشكل مؤثر في مبادرة إحلال وتجديد السيارات القديمة واستبدالها بتلك التي تعمل بالوقود المزدوج وذلك تحت رعاية فخامة رئيس جمهورية مصر العربية، بلغ حجم إجمالي التمويلات الممنوحة اقفال سبتمبر 2021 حوالي 611 مليون جنيه لـ 2571 عميل ما بين سيارات ملاكي وتاكسي وميكروباص. علما بان المستهدف ضخه في المبادرة حوالي 7 مليار جنيه، وتبلغ حصة البنك ما يقرب من 50% من إجمالي التمويلات.

-كم تبلغ عدد فروع البنك الأهلي المصري حالياً، والمستهدف حتى نهاية العام، وعدد الفروع الإلكترونية والمستهدف؟

•بلغ عدد فروع البنك الأهلي المصري 576 فرع بنهاية شهر سبتمبر 2021 ومن المتوقع الوصول الى 590 بنهاية العام الجاري 2021، كما بلغ عدد فروع الخدمات الالكترونية 30 فرع بنهاية شهر سبتمبر 2021 والمتوقع الوصول الى 38 فرع بنهاية الربع الثاني للعام المالي 2022.

سوس: 5104 ماكينة صراف آلي تخدم عملاء البنك حاليا 

-وماهو عدد ماكينات الصراف الآلي بالبنك الأهلي ونقاط البيع POS؟

•يبلغ عدد ماكينات الصراف الآلي بنهاية سبتمبر الماضى 5104 ماكينة والمستهدف الوصول الى 7600 ماكينة بنهاية 2022، كما يبلغ عدد ماكينات نقاط البيع التي يتم ادارتها من خلال مصرفنا مباشرة او من خلال ميسري الدفع أكثر من 300 ألف ماكينة بنهاية سبتمبر 2021 والمستهدف الوصول الى 350 ألف ماكينة بنهاية 2022.

-ما هي أبرز المنتجات والخدمات الالكترونية التي أطلقها البنك مؤخرًا؟

•حصد البنك الاهلي المصري جائزة البنك الأفضل في التحول الرقمي في مصر لعام 2020 من اتحاد المصارف العربية، حيث تأتي تلك الجائزة كانعكاس واضح لنجاح البنك في تفعيل خطط طموحة للتوسع في الخدمات الرقمية، كما يضع البنك على رأس أولوياته أجندة دقيقة واستراتيجية واضحة وطموحة للتحول الرقمي تعزيزا لخطة الدولة في هذا الشأن وذلك من خلال تطوير دائم للمنتجات الرقمية وتعزيز مبدأ الشمول المالي واجتذاب مزيد من الفئات غير المتعاملة مع الجهاز المصرفي وأهمها فئة الشباب والتي تستخدم التكنولوجيا في تسيير أمور حياتها، إضافة الى تفعيل مبادرات البنك المركزي في التحول الرقمي.

وقام البنك الاهلي المصري بإطلاق باقة من الخدمات الإلكترونية الجديدة عن طريق الانترنت والموبايل البنكي في أغسطس 2020 ضمن خطة التحول الرقمي حيث تتضمن إمكانية إجراء التحويلات المحلية باستخدام رقم الحساب الدولي IBAN، وكذا إجراء التحويلات للمحافظ الالكترونية من خلال شبكة  ACH، مع اتاحة سداد المدفوعات من خلال شركة فورى كمقدم خدمة والتي تشمل خدمات المرور، شركات الاتصالات، مدفوعات الكهرباء والغاز والمياه، سداد اشتراكات النقابات والأندية.

كما تضمنت باقة الخدمات الجديدة إمكانية تفعيل وإيقاف بطاقات الائتمان وبطاقات المرتبات، وكذا إعادة إصدار رقم سري جديد للبطاقة، وأيضا إمكانية تفعيل جهاز رموز الامان Hard Token والذى يستخدم في اتمام العمليات المالية خارج حسابات العميل داخل أو خارج البنك وهي الخدمات التي يطلقها البنك الأهلي المصري ضمن خطته لتطوير خدمات الانترنت والموبايل البنكي دون الحاجة لزيارة الفروع وهو ما يخفف أيضا من الضغط على مركز الاتصالات الهاتفية للبنك ويضمن سرعة حصول العميل على خدمته.

كما تمت إضافة خدمة إمكانية التحويل إلى محفظة أخرى باستخدام الـ QR code، كما يمكن لعميل المحفظة أن يشارك برأيه للبنك من خلال التطبيق ومعرفة المزيد عن خدمات المحفظة كيفية استخدامها من داخل التطبيق.

مجموعة خدمات بنكية إلكترونية في الطريق لعملاء البنك الأهلي

-حدثنا عن أبرز الخدمات الالكترونية الجديدة التي يستهدف البنك إطلاقها في المرحلة المقبلة؟

•يخطط البنك الي اطلاق مجموعة من الخدمات الرقمية الجديدة الي العملاء خلال الفترة القادمة حيث سيتم تحديث خدمات الانترنت والموبايل البنكي الحالية بشكل كامل الي خدمات اكثر تطوراً لمواكبة احتياجات عملائنا اليومية بسهولة وأمان بالإضافة الي اطلاق مجموعة من الخدمات الالكترونية الجديدة والتي تتيح خدمات طلب بطاقة ائتمانية / قرض شخصي / قرض سيارة لعملاء الانترنت والموبايل البنكي وخدمة شراء / بيع صناديق الاستثمار وخدمات البطاقات المدفوعة مقدما و خدمات بطاقات الخصم المباشر و كذلك اتاحة خدمات ال   Trade Finance للعملاء من الشركات و العديد من الخدمات الاخرى، وتأتي هذه الخدمات الرقمية الجديدة لتحفيز العملاء على استخدام القنوات الرقمية لتلبية احتياجاتهم المصرفية المختلفة وتقديم تجربة مصرفية الكترونية مميزة و امنه.

واستكمالا لنجاح مصرفنا في إطلاق اول فروع الخدمات الالكترونية في مصر، وحيث المدة المستغرقة و سرعة الاستجابة هي المعيار الأساسي في تفضيل العملاء بين المؤسسات فسيقوم البنك بتقديم خدمة الاصدار الفوري لبطاقات الخصم المباشر مما سيتيح للعميل الحصول على البطاقة الخاصة به دون الحاجة لزيارة الفرع مرة اخرى.

نخدم 6 ملايين عميل بحجم تعاملات 781 مليار جنيه

-كم يبلغ إجمالي عدد اشتراكات العملاء بخدمة الأهلي نت والأهلي موبايل من الأفراد؟

•بلغ إجمالي عدد اشتراكات العملاء بخدمة الأهلي نت والاهلي موبايل من الافراد 6 ملايين عميل وبحجم معاملات وصل إلى 781 مليار جنيه مصري، بينما بلغ إجمالي عدد اشتراكات العملاء من الشركات 67 ألف شركة وبحجم معاملات مالية بلغ 88,5 مليار جنيه مصري، وهو ما يعد دليلا واضحا على فاعلية تلك الخدمات واستفادة العملاء منها. 

كما يستهدف البنك الوصول للمزيد من العملاء سواء من الافراد والشركات وزيادة حجم المعاملات المالية وتشجيع المزيد من العملاء على إجراء المعاملات المالية من خلال الخدمة.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل