المحتوى الرئيسى

نادي العين.. زعيم الكرة الإماراتية في 50 عاما

12/02 19:41

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة، مطلع ديسمبر/كانون الأول، بعيد الاتحاد الخمسين، تزامنا مع مرور 50 عاما على تأسيس دولة الاتحاد.

ومنذ إعلان قيام الاتحاد عام 1971، قفزت الرياضة الإماراتية قفزات سريعة واحتلت مكانة ريادية في المنطقة.

ويعد نادي العين سفيرا فوق العادة للرياضة الإماراتية بوجه عام، وكرة القدم على وجه الخصوص، نظرا لما حققه من إنجازات في الداخل والخارج.

تأسس نادي العين الرياضي الثقافي في عام 1968 بمدينة العين في إمارة أبوظبي وهو الممثل الوحيد للمدينة.

ومنذ تأسيسه حمل نادي العين على عاتقه مهمة تطوير البنية التحتية الرياضية وتأهيل أبطال قادرين على التنافس وتحقيق الإنجازات في المجالات الرياضية المختلفة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وتضم منظومة "الزعيم" 3 شركات هي شركة العين لكرة القدم، ونادي العين للألعاب الرياضية، وشركة العين للاستثمار، وتعمل كل منها بشكل متناغم لتحقيق رؤية النادي الهادفة لحصد البطولات وتحقيق الإنجازات الرياضية، وتعزيز مكانة الإمارات ورفع اسمها عاليا في كافة المحافل الدولية.

ويحمل نادي العين لقب "الزعيم" باعتباره زعيم الأندية الإماراتية، بفضل ما حققه من إنجازات في البطولات المحلية داخل الدولة.

العين هو النادي الأكثر تتويجا بلقب الدوري الإماراتي للمحترفين بواقع 13 لقبا، يجاورها 7 ألقاب في بطولة كأس رئيس الدولة، كما يقتسم صدارة الأكثر تتويجا بكأس السوبر المحلي مع شباب الأهلي دبي بـ5 ألقاب لكل منهما.

وقدّم الزعيم العيناوي عددا من النجوم والأساطير للكرة الإماراتية، يأتي على رأسهم عمر عبدالرحمن "عموري" أفضل لاعب إماراتي في 2013 وآسيوي في 2016، وأحمد عبدالله، الملقب بـ"غزال العين الأسمر".

كذلك كان العين وجهة جاذبة لعدد من نجوم كرة القدم العالميين، على رأسهم الغاني أسامواه جيان، وقبله مواطنه عبيدي بيليه، والتونسي محيي الدين هبيطة والسعودي ياسر القحطاني.

يستحق نادي العين لقب "سفير الكرة الإماراتية"، نظرا لما حققه من نجاحات رفع بها راية الإمارات عالية في المحافل الدولية.

وكان العين قد حقق لقب كأس الأندية الخليجية، بفوزه في الدورة التي استضافها عام 2001.

كذلك فإن العين هو النادي الإماراتي الوحيد الذي حقق لقب دوري أبطال آسيا، وذلك في عام 2003، بعد مشوار مذهل بدأ بصعوده في صدارة مجموعته بتحقيق العلامة الكاملة بالفوز في 3 مباريات، ثم تخطيه عقبة داليان شيدي الصيني في نصف النهائي، قبل الفوز على تيرو ساسانا التايلاندي في النهائي.

العين وصل أيضا إلى نهائي دوري أبطال آسيا عامي 2005 و2016، لكنه خسر أمام الاتحاد السعودي وجيونبوك الكوري الجنوبي على الترتيب.

وفي 2018 حقق العين إنجازا عالميا بالحصول على فضية كأس العالم للأندية التي استضافتها الإمارات في ذلك العام، بعد مشوار تاريخي شهد تفوقه على أبطال 3 قارات.

وتغلب العين على تيم ويلنجتون النيوزيلندي في الدور التمهيدي، ثم أقصى الترجي التونسي من ربع النهائي، وتفوق على ريفر بليت الأرجنتيني في نصف النهائي، قبل أن يخسر أمام ريال مدريد الإسباني في المباراة النهائية.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل