المحتوى الرئيسى

ورقة بحثية تكشف سبب جلطات متلقي لقاح «أسترازينيكا »

12/02 21:42

نشر مجموعة من الباحثين البريطانيين، ورقة بحثية حول أسباب الجلطات النادرة المميتة التي أصابت مجموعة من متلقي لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا.

وأشار الباحثون الي إنه على الرغم من المخاوف التي أثيرت حول تلقي اللقاح في الشهور الماضية، إلا أنه رغم مخاطره النادرة يبقي له دور كبير في حماية الملايين من فيروس كورونا.

أقرا أيضا أسترازينيكا: ندرس تأثير الأجسام المضادة في لقاحنا على متحور كورونا الجديد

ونقلت "بي بي سي" عن فريق من باحثي جامعة كارديف البريطانية، أنهم يرجحون تسبب فيروس أدانو الموجود بلقاح أسترازينيكا الانجليزي، في تفاعل من الأجسام المضادة نحو بروتينات الدم وبالتالي حدوث الجلطات الخطيرة.

وللتثبت من ذلك الفرض وضع الفريق فيروسات أدانو المستخدمة في أسترازينيكا تحت المجهر فائق البرودة؛ ليظهر انجذاب بروتينات في الدم البشري تدعى بلاتليت فاكتور 4 حول الفيروس المستخدم في اللقاح بشكل كبير.

ويشرح البروفيسور ألن باركر، من جامعة كارديف العلاقة بين الفيروس المستخدم باللقاح وبروتينات الدم، فيقول إن أدانو لديه سطح سالب وبروتين البلاتليت لديه السطح الموجب؛ ما يسبب قوة انجذاب كبيرة بينهما.

ويضيف باركر إن الأجسام المضادة تنخدع بتلك العلاقة، وتقرأ البلاتليت كجزء من الفيروس المصنع في اللقاح، وبالتالي تهاجم تلك البروتينات في جميع جزيئات الدم ما يحدث الجلطات المميتة.

ويسعى فريق البحث في المرحلة التالية لكشف أسباب خطأ الأجسام المضادة في قراءة بروتينات بلاتليت، ومهاجمتها في حالات نادرة وعدم حدوث ذلك رغم إمكانيته في أغلب الحالات.

وبحسب تقارير، تسببت الجلطات المرتبطة بلقاح أسترازينيكا، حتى الآن بوفاة 73 شخصا في بريطانيا من بين 50 مليون شخص متناولين للقاح.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل