المحتوى الرئيسى

على طريقة بنت الجيران.. عندما غيرت أم كلثوم كلمات أغنيتها بسبب قيم المجتمع - اليوم السابع

12/02 19:22

حالة من الجدل الواسع أثارها مطرب المهرجانات عمر كمال بعد حفله الأخير في السعودية ضمن حفلات موسم الرياض 2021، وذلك بعد تغيير كلمات مهرجان "بنت الجيران" من خمور وحشيش إلى تمور وحليب، وبرر ذلك بأنه يقف على أرض طاهرة، وهو اعتبرته نقابة المهن الموسيقية إهانة لمصر، إلا أن عمر كمال ظهر خلال فيديو نشره عبر حسابه على موقع انستجرام وأوضح أنه كان يمازح الجمهور السعودى، ولا يقصد الإساءة لمصر بأي شكل من الأشكال، الأمر الذى جعل نقابة المهن الموسيقية تحيله إلى التحقيق.

وإذا رجعنا لنجوم الزمن الفن الجميل، حيث كان بعضهم يضطر إلى تغيير بعض كلمات أغنياته، إذ أن تغيير كلمات الأغانى لاعتراض الجمهور أو لتعارضها مع قيم المجتمع ليس جديد في عالم الغناء، وسبق في التغيير كوكب الشرق أم كلثوم من خلال طقطوقة من كلمات يونس القاضي وألحان أحمد صبرى النجريدى، وقدمتها في بداية مشوارها وجاء في مطلعها: " الخلاعة والدلاعة مذهبي.. من زمان أهوى صفاها والنبي.. لما يخطر حبى عندي بمشيته.. تلقى قلبى له يميل من فرحته".

لكن بعد صدور الأغنية تعرضت أم كلثوم للوم من محبيها الذى أعتاد على حرصها على الارتقاء بذوق الجماهير، وكان في هذا إرضاء لنفسها ولفنها، وانتبهت إلى تعارض كلمات الأغنية مع بعض القيم والتقاليد فسارعت بجمع اسطوانات الأغنية من الأسواق ودفعت تعويضاً لشركة الإنتاج، وذلك بناء على نصيحة عدد من المقربين منها وعلى رأسهم الشاعر الغنائى أحمد رامي، وعادت أم كلثوم وغنت الأغنية بعدما أجرى أحمد رامى عليها تعديلاً فأصبح مطلعها يقول "الخفافة واللطافة" بدلا من "الخلاعة والدلاعة"، إلا أن النسخة المعدلة اختفت تماما وظلت النسخة الأولى.

وبعد التعديل أصبحت كلمات الأغنية تقول:

من زمان أهوى صفاها والنبي

لما يخطر حبي عندي بمشيته

تلقى قلبي له يميل من فرحته

شوف دلاله والا قده وطلعته

تفرح القلب يا ناس كده والنبى

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل