المحتوى الرئيسى

العثور عن ديناصور بـ«ذيل مدرع» عمرة أكثر من 75 مليون سنة

12/02 18:45

الاكتشافات المذهلة حول العالم لا تنتهي، ومن أحدث الاكتشاف التي عثر عليها باحثي الحفريات في وادي "ريو دي لاس تشيناس" منطقة ماجالانيس في تشيلي، أمريكا الجنوبية هي حفرية لديناصور ضخم ومرعب بذيل مدرع.

وحلل الباحثون الحفرية وأبلغوا عن اكتشاف نوع جديد غريب المظهر، يسمى Stegouros elengassen، يبلغ طوله حوالي مترين تقريبا، وذلك بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ومن الواضح بأن ذلك الديناصور الضخم طور زيله ليدافع عن نفسة، ضد الديناصورات الصغيرة السامة، والديناصورات المفترسة، وقُدّم هذا الاكتشاف من قبل الباحثين في جامعة تشيلي، سانتياجو، ونشرت في مجلةNature.

وأظهر تحليل الحفريات أنه يمتلك سلاحا كبيرا للذيل يتكون من سبعة أزواج من الرواسب العظمية المفلطحة التي تلتحم معا مثل سعفة عبر الجزء الخارجي من ذيلها، ويملك جمجمة كبيرة تتناسب مع جسمه ، وأما باقي هيكلها العظمي كان بدائي إلى حد كبير، مع بعض الخصائص الشبيهة بالستيجوصور.

وتشتهر الستيجوصوات باحتوائها على صفوف مزدوجة من الصفائح العظمية الكبيرة مثلثة الشكل على ظهورها والذيل الذي ربما تم استخدامه لتنظيم درجة الحرارة.

اقرأ أيضا| اكتشاف مذهل.. العثور على مملكة الذهب في إندونيسيا

وقالوا الباحثين في الورقة البحثية المقدمة لجامعة تشيلي، «بأن الديناصورات المدرعة معروفة جيدا بتطورها لأسلحة ذيل متخصصة مع مسامير ذيل مقترنة وعصي ذيل ثقيل متقدمة، ويعتقد بأن ذلك النوع من الديناصورات كان موجود في أواخر العصر الطباشيري لماجالان في أقصى جنوب تشيلي، وهي منطقة مرتبطة بيوجغرافيا بغرب القارة القطبية الجنوبية، ومن الواضع بأن تلك الديناصورات تتغذى على الأعشاب فقط، وعاش على كوكب الأرض منذ حوالي أكثر من ٧٥ مليون سنه».

وعاش S. elengassen في دلتا تتكون من أنهار متشابكة تشكل جزرا بينها مثل نهر النيل الحديث، بالإضافة إلى نباتات مثل السرخس وغابات أشجار Nothofagus، وفقا لما قاله معد الدراسة ألكسندر فارجاس لـ "ميل أونلاين".

Armoured dinosaurs are widely recognized for their tail weapons, such as paired spikes in stegosaurs. Now the discovery of Stegouros in Chile reveals a new kind of tail weapon, resembling an Aztec war club https://t.co/EmwjgZLYBP pic.twitter.com/FMS2R4PkH9

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل