المحتوى الرئيسى

«الصحفيين» تعلن الأعمال الفائزة بجوائز الصحافة المصرية لعام 2020 | المصري اليوم

12/02 17:05

أعلنت نقابة الصحفيين نتيجة مسابقة جوائز الصحافة المصرية 2021، للأعمال الصحفية المنشورة عام 2020، وأسماء الفائزين في المسابقة بعد اجتماعها مع لجان تحكيم المسابقة، برئاسة دعاء النجار، المشرف العام على جوائز الصحافة المصرية، وعرضت اللجان نتيجة كل فرع من فروع المسابقة، وحيثيات اختيارها، وتم اعتمادها وجاءت النتيجة كما يلى:

«عبدالمجيد»: بدء تلقي الصحفيين للقاح كورونا بمقر النقابة

نقيب الصحفيين: شراء مقر النقابة بالإسكندرية ليصبح الأول خارج القاهرة

«الصحفيين» تشكل هيئة مكتبها في ثاني اجتماعات مجلس النقابة 

1-: جائزة الإخراج: قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى للزميل تامر محمد فتحى، عن إخراج ملحق بعنوان «عبدالمنعم كامل»، جريدة المصرى اليوم، ومنح الجائزة الثانية للزميلة بسمة عبدالمنعم، عن إخراج ملحق بعنوان 1- حميد الشاعرى «40 عاما من الفن»، 2- وداعا شويكار «سيدتى الجميلة»، جريدة المصرى اليوم.

2-جائزة الكاريكاتير:- منحت لجنة التحكيم الجائزة الأولى للزميلة دعاء العدل عن كاريكاتير بعنوان 1-الخطوط الحمراء 2- اسرائيل تجتاح الضفة الغربية،جريدة المصرى اليوم، ومنح الجائزة الثانية للزميل أحمد دياب، عن كاريكاتير بعنوان: 1-انا راضى ذمتك 2- شكلهم اتقبلوا، جريدة روزاليوسف.

قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى مناصفة بين الزملاء المشاركين في العمل وهم: سامح غيث- مها صلاح الدين- محمد الصاوى، عن موضوع «يحفرون قبورهم بأيديهم..حكايات ضحايا التنقيب عن الآثار»، موقع مصراوى، والزميل شعبان بلال، عن موضوع «قابلة للاشتعال.. في مصر مختبرات ومعامل غير امنة واصابات بالغة للباحثين والعمال»، المنشور بموقع القاهرة 24، ومنح الجائزة الثانية مناصفة بين الزميلة هدى زكريا، عن موضوع «جحيم الاتجار بالبشر ..كشف اسرار صادمة عن تهريب نيجيريات لأوروبا والشرق الأوسط»، جريدة اليوم السابع، والزميلة سمر مدحت عن موضوع «جنازات وهمية...أموال شركات تأمين مصرية لأموات أحياء»، جريدة الدستور.

4-جائزة الحملات الصحفية :- قررت اللجنة منح الجائزة الأولى للزميل احمد سعد، عن حملة بعنوان «حول مغامرة جديدة ...لأجل الإنسانية الأخبار تخوض تجربة الحقن بالقاح كورونا»، جريدة الأخبار – مؤسسة أخبار اليوم، وقررت اللجنة التحكيم حجب الجائزة الثانية.

5- جائزة الحوار الصحفي: قررت اللجنة منح الجائزة الأولى للزميل صلاح البيلى، عن موضوع ريم بسيونى صاحبة «ثلاثية المماليك»، المنشور بجريدة الأهرام، ومنح الجائزة الثانية للزميلة اميرة عبدالحكيم، عن موضوع سلسلة حوارات عن جرائم الارهاب «أسر الشهداء»،جريدة البوابة، ومنح شهادة تقدير للزميلة سهير عبدالحميد، عن حوار مع الراهب والمستشرق الايطالى جوزيبى سكاتولينى.. التصوف هو المنقذ من شرور العولمة،جريدة الأهرام، مؤسسة الأهرام، واخرى للزميل عبدالهادى عباس، عن حوار مع الدكتور صلاح فضل، القائم بأعمال رئيس مجمع اللغة العربية.. مهمتى انقاذ مجمع اللغة العربية من الهوى الإخوانى، جريدة الأخبار – مؤسسة أخبار اليوم.

6-جائزة التغطية الخارجية: قررت اللجنة منح الجائزة الأولى للزميل محمد أحمد محمد، عن موضوع بعنوان «حدود ساخنة» تفاصيل الإتفاق التركى الليبى لتقاسم كعكة المتوسط، المنشور بموقع المنصة، ومنح الجائزة الثانية مناصفة بين الزميلة ايمان حنا، عن سلسلة بعنوان«30 يوم في ست الدنيا أرض الألم.. لبنان»، جريدة اليوم السابع، والزميل اسلام عبدالمعز، وشهرته «اسلام أبوالمجد»، الموضوع بعنوان مواجهة خاصة بين سفيرى أرمينيا وأذربيخان، جريدة الدستور.

7-جائزة الصحافة الاقتصادية :- منحت الجائزة الأولى للزميل حسن هريدى، موضوع بعنوان «مليارات الجنيهات..ثروات ضائعة في مناجم إدفو»الدهابة«، عن جريدة الأخبار المسائى- مؤسسة أخبار اليوم، ومنح الجائزة الثانية للزميل حسين القبانى، عن موضوع مطروح بأشهر كورونا»العجاف«كنز اقتصادى تحيطه مكاسب سمان، جريدة المــال، ومنح شهادة تقدير للزميل محمد محمود الباز، عن موضوع»بعد إعلان «توفيق» تحديد مصيرها قريبا.. مصادر: تصفية «الحديد والصلب»...قريبا«، جريدة العالم اليوم.

8-جائزة الصحافة الرياضية: قررت اللجنة منح الجائزة الأولى للزميل محمد سالمان، عن موضوع الكرة الظالمة...حكاية لاعبين ساقطين كشف هيئة بدون اختبار، جريدة اليوم السابع، ومنح الجائزة الثانية للزميل سعد صديق،عن موضوع «البوابة» تكشف بالمستندات عقود لاعبى الاهلى، بجريدة البوابة، ومنح شهادة تقدير للزميل مدحت رشدى مسعد، عن حملة صحفية عن حال قطاع الشباب والرياضة بالمحافظات الحدودية وتأثيره على الامن القومى، جريدة أخبار الحوادث – مؤسسة أخبار اليوم.

9-جائزة الصحافة الثقافية: قررت منح الجائزة الأولى للزميل عبدالمجيد عبدالعزيز، عن موضوع صلاة الفجر في شيكاغو..حكاية نقل القاهرة بآثارها وسكانها إلى أمريكا قبل 127 عاما، بمجلة أخبار الأدب، ومنح الجائزة الثانية للزميل حسن عبدالموجود، عن سلسلة موضوعات بعنوان «ملف وظيفى»، بمجلة أخبار الأدب، بمؤسسة أخبار اليوم

10-جائزة الصحافة الفنية:- قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى للزميل خيرى حسن عن موضوع جريمة عمرها (45) عاماً... وثائق«الضربة القاضية» في سرقة أغنية «مدد...مدد»، بمجلة روز اليوسف، ومنح الجائزة الثانية للزميلة هبه محمد على، عن موضوع في ذكرى وفاته الــ27 نحاور رفيق سنوات الهجرة...الإعلامى التونسى «لطفى البحرى»، مجلة روزاليوسف، ومنح شهادة تقدير للزميل أحمد النجار، عن موضوع هاني شنودة: العالم استمع لــ 79 والثقافة والموسيقيين لا حس ولا خبر ،جريدة المصرى اليوم، ومنح شهادة تقدير للزميلة منى صلاح الدين، عن موضوع حكاية مبنى، مجلة صباح الخير.

11-جائزة التصويرالصحفي: منحت اللجنة الجائزة الأولى للزميل احمد محمود جمعة، عن موضوع أبطال خلف الأقنعة..(336) ساعة في العزل من أجل البقاء، بموقع مصراوى، ومنح الجائزة الثانية للزميل محمد حسنين، عن موضوع حكاية قرية أغرقتها السيول، بجريدة الأهرام.

1-جائزة الشهيد (للتغطية الميدانية للأحداث الخطيرة): منحت اللجنة شهادة تقدير للزميل عبدالوهاب شعبان، عن موضوع فقدناهم مرتين..لا نجاة للموتى أيضا..مأساة البحث عن جثامين الأحبة بأطفيح، جريدة الوفد

2-جائزة إحسان عبدالقدوس في السبق الصحفي: منحت اللجنة الجائزة للزميل إسلام دياب، عن موضوع «الاخبار» تحاور المستشار سعيد مرعى، رئيس المحكمة الدستورية العليا في أول حديث له، المنشور بالأخبار

3-جائزة أحمد رجب في الكتابة الساخرة :- منحت الجائزة للزميل ماجد سمير، عن موضوع أنا وأفندينا وأولاد الأناضول، جريدة وطنى، ومنح شهادة تقدير للزميل هشام مبارك، عن موضوع حلقة القرن، الأخبار.

4-جائزة سعيد سنبل في المقال الاقتصادي: منحت لجنة التحكيم الجائزة للزميل محمد أحمد طنطاوى، عن موضوع الاستثمار العقارى وقراءة في دفتر الأرقام، جريدة اليوم السابع، ومنحت شهادة تقدير للزميل مصطفى عبيد، عن موضوع اخطفوا المستقبل واستثمروا في العلم، جريدة الوفد.

5- جائزة مجدى مهنا في العمود الصحفى: منحت اللجنة الجائزة الأولى للزميلة آمال عثمان، عن عملين بعنوان 1- الخطاب الثقافي العاجز.. والانتصارات الزائفة، 2- جذور الكراهية، بجريدة الأخبار، ومنح الجائزة الثانية للزميل/ اسلام الشافعى، عن موضوع رعب الدرونات، جريدة الوفد.

وحجبت اللجنة جائزة محمد عيسى الشرقاوى، في التغطية الخارجية.

ومنحت جائزة سمير عبدالقادر في الصحافة الاقتصادية، للزميلة دعاء عبدالمنعم، عن موضوع التنمية المستدامة في الدول النامية في مواجهه كورونا الأختبار الصعب، مجلة الأهرام ويكلى، ومنحت شهادة تقدير للزميلة ميرفانا ماهر، عن موضوع رحلة البحث عن 640 سيدة أعمال لإنقاذ الشركات من مقصلة البورصة، جريدة الفجر.

8-جائزة حسين عبدالرازق، في الصحافة الاستقصائية: منحت اللجنة شهادة تقدير للزميلة صفاء عاشور، عن موضوع مراكز تخاطب مصرية تسبب معاناة للاطفال ذو التوحد مع غياب القوانين المنظمة، بموقع القاهرة 24.

9-جائزة مصطفى شردى في المقال: قررت اللجنة منح الجائزة مناصفة بين الزميل صبرى الديب، عن موضوع كوارث كواحيل بلدنا، بجريدة فيتو، والزميل خالد محمد سيد، عن موضوع إشارات واشنطن «الديمقراطية»، جريدة الشروق.

10-جائزة منير كنعان للإبداع الفنى: منحت اللجنة الجائزة للزميلة أمانى زهران، عن علمين بعنوان 1-الناقة وأمى 2-القارب المفتوح، بجريدة الأهرام.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل