المحتوى الرئيسى

حسام موافي: لدينا 25 مليون مريض مصاب بالسكر والحل في تغيير نظام الحياة

12/02 16:33

قال حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بـ قصر العيني، إن الجهاز المناعي هو المسئول عن حماية الجسم ضد جميع الأمراض، ومن ضمنها السكر، موضحا أن النوع الأول من مرض السكر مناعي من الدرجة الأولى.

وأضاف "موافي"، خلال حواره ببرنامج "صباحك مصري" المذاع على قناة "إم بي سي مصر 2"، أن الجهاز المناعي يمكن في بعض الأحيان أن يحارب الجسم، ومن ضمن أشكال محاربة المناعة للجسم مرض السكر من النوع الأول، مشددا على أن الأطفال هم الأكثر إصابة بـ سكر النوع الأول.

وأكد أن علاج سكر النوع الأول تعويضي، ويتم من خلال تعويض المريض بأنسولين خارجي، مشيرا إلى أن السكر من النوع الثاني يحدث نتيجة وجود خلل في مستقبلات الأنسولين في الجسم.

وتابع أستاذ طب الحالات الحرجة بـ قصر العيني أننا لدينا 25 مليون مريض مصاب بالسكر والحل ليس في روشتة العلاج ولكن في تغيير نظام الحياة.

اقرأ أيضاً| الصحة العالمية تكشف آخر تطورات متحور أوميكرون | فيديو

وفي وقت سابق انتقد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، العلاج باستخدام الطب البدوى أو الحجامة.

وأضاف "موافي" أن الطب تقدم وأصبح متطورا، وانتهى عصر العلاج بالحجامة أو الطب البدوى أو الطب النبوي الذي انتهى بوفاة سيدنا محمد صلى عليه وسلم.

وتابع الدكتور حسام موافي، أن البعض يصف الأعشاب لعلاج مرضى السكري، وهذا أمر خطير للغاية، مضيفا أن العلاج بالأعشاب شيء خطير، من الذي ربط العلاج بالأعشاب بالدين، ومن الذي قال إن الدواء حرام في ظل تقدم الطب.

وفي تصريحات سابقة نفى الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، علاج كاسات الهواء المعروفة بالحجامة للأمراض الناتجة عن المناعة الذاتية.

وقال "الناظر"، إن الطبيب يفحص المريض ويشخص الحالة ويكتب العلاج، مؤكدا أن وظيفة الصيدلي هي صرف العلاج، أما طبيب العلاج الطبيعي عليه دور متمثل في تنفيذ برنامج تأهيل للمريض المحال له من الطبيب البشري.

ولفت الدكتور هاني الناظر، إلى أن الحجامة قد تتسبب في نزيف للمريض الذي يتلقى علاج سيولة وربما تودي بحياته في لحظة، موضحًا أنه يجب على أي مريض الذهاب للطبيب المتخصص ليصف له العلاج الحديث المناسب لحالته.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل