المحتوى الرئيسى

قبل إقامتها 5 يناير.. ما هو نظام "القائمة المغلقة" فى انتخابات اتحاد الكرة؟ - اليوم السابع

12/02 16:29

أعلنت اللجنة التى تدير اتحاد الكرة، إقامة الانتخابات يوم 5 يناير المقبل لاختيار مجلس جديد لإدارة الكرة المصرية، وذلك بعد إقرار التعديلات على لائحة النظام الأساسى من قبل الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا".

ووفقا للتعديلات الجديدة، تقام الانتخابات المقبلة بنظام القائمة المغلقة، على أن يتكون المجلس الجديد من 9 أعضاء هم رئيس ونائب رئيس و6 أعضاء ومقعد للمرأة.

ووفقا لنظام القائمة المغلقة، سيكون الترشح من خلال قوائم كاملة بمعنى أن تتقدم قائمة تضم 9 أعضاء للانتخابات، ويمنع أن يتقدم أى مرشح مستقل كما يمنع أن تترشح قائمة مفتوحة بمعنى أن تضم 5 أو 6 أعضاء فقط بدلا من 9 أعضاء. 

وتهدف الجمعية العمومية لاتحاد الكرة من وراء هذا التعديل، إلى اختيار مجلس إدارة متجانس بعيدا عن الخلافات والانقسامات بين الأعضاء بما يضمن العمل على تطوير الكرة المصرية طوال مدة المجلس، خاصة وأن السنوات الماضية شهدت أزمات وخلافات بين أعضاء الجبلاية بسبب رغبة كل منهم فى تحقيق مصالح شخصية على حساب الكرة المصرية.

وتلقى الاتحاد المصري لكرة القدم، موافقة الاتحاد الدولي FIFA على خارطة الطريق التي رفعها إليه والمؤدية إلى انتخاب مجلس إدارة جديد يتولى إدارة شئون الاتحاد في 5 يناير المقبل موعد انتهاء مهمة اللجنة الثلاثية المكلفة  من FIFA لإدارة شئون الاتحاد المصرى.

تضمنت موافقة الفيفا ما قام به الاتحاد المصري من دعوة الجمعية العمومية وإجراء بعض التعديلات على بنود اللائحة ، كما تضمنت الموافقة أيضًا ما سبق وحدده فيفا من تكليفات للجنة الثلاثية بإدارة العملية الانتخابية المقبلة مع التأكيد على عدم أحقية أعضائها في ترشيح أنفسهم حتى في حالة تقديم استقالاتهم.

وتلقى اتحاد الكرة موافقة من الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" على التعديلات التى طلبتها الجمعية العمومية للجبلاية فى إجرائها على لائحة النظام الأساسى، حيث طلبت الأندية من فيفا إجراء بعض التعديلات، وعلى رأسها تطبيق بند الـ8 سنوات تصاعديا وبأثر رجعى، بحيث لا يحق لكل من قضى فى مجلس ادارة اتحاد الكرة دورتين متصلتين أو منفصلتين، أن يترشح مجددا إلا على منصب أعلى من الذى كان عليه فى الدورتين السابقتين.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل