المحتوى الرئيسى

هل تنفذ إسرائيل هجوماً على إيران؟

12/02 21:46

«هل ستقوم إسرائيل بمهاجمة إيران؟»، هو سؤال يشغل بال الإسرائيليين في الآونة الأخيرة؛ لاعتبارهم أن إيران تهديد كبير عليهم، وأن هذا الأمر من شأنه أن يشعل الأوضاع؛ هذا الأمر أثار العديد من التصريحات من المسؤولين وتكهنات من المحللين في المواقع الصحفية؛ خصوصًا بعد أنباء أفادت باستعدادات إسرائيلية لتنفيذ الهجوم.

يديعوت أحرونوت: «تل أبيب» تشتري سلاحاً دقيقاً بكميات كبيرة استعداداً لإمكانية مهاجمة إيران

كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، صباح اليوم الخميس، أن إسرائيل متشائمة للغاية بشأن نتائج المحادثات النووية بين طهران والقوى العالمية، وأن الأمور بالنسبة إلى إسرائيل تتجه أكثر لإمكانية ضرب إيران، لافتةً إلى أن الجيش الإسرائيلي يضاعف استعداداته لإمكانية تنفيذ ضربة ضد إيران، ويأتي هذا بشكل أساسي من خلال تدريبات لسلاح الجو الإسرائيلي، ومن خلال جمع المعلومات.

وكشفت الصحيفة الإسرائيلية أن اللجنة الوزارية لشؤون التجهيز اجتمعت، الأحد الماضي، وصادقت بمبادرة وزير الجيش الإسرائيلي بيني جانتس، على شراء 12 مروحية عسكرية من طراز «سوبر يسعور» وعلى شراء مخزون إضافي للقبة الحديدية، بالإضافة إلى المخزون الذي صادقت عليه الولايات المتحة قبل أشهر وبلغ مليار دولار.

وذكر التقرير أن جيش الاحتلال لديه حيرة في كيفية تمرير فكرة الهجوم للجمهور، خصوصًا مع حجم الأضرار الكبيرة المتوقعة، كما أن هناك مسؤولين عسكريين ينظرون إلى سيناريو دخول حزب الله اللبناني إلى المعركة بعد الهجوم المتوقع؛ لكنهم لا يعرفون حجم قوة هجومهم، لافتًا إلى أن هذا الأمر هو الذي دفع الجيش لشراء المزيد من الصواريخ الاعتراضية للقبة الحديدية.

رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق: خيار الهجوم على إيران «وارد»

قال الجنرال تامير هيمان، رئيس قسم الاستخبارات المنتهية ولايته في جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن خيار تنفيذ هجوم في إيران لا يزال واردًا، معتبرًا في نفس الوقت أنه يمكن إقامة قناة اتصال سرية تفسح المجال أمام  الأطراف للتوصل إلى اتفاق، وذلك حسب ما أوردته هيئة البث الإسرائيلية «مكان».

وفي مقابلة مع إحدى المجلات الاستخبارية، أوضح هيمان أن إسرائيل تمكنت من منع إيران من التموضع في سوريا، مشيرًا إلى أن جيش الاحتلال أفلح في إحباط العديد من المحاولات لنقل الأموال والوسائل القتالية إلى منظمة حزب الله اللبنانية.

موقع إسرائيلي: لا يوجد خيار عسكري إسرائيلي لمهاجمة إيران خلال 6 أشهر

موقع «واللا» الإسرائيلي تناول الأمر ولكن بالنفي، حيث قال في تقرير له إن إسرائيل ليس لديها خيار عسكري لمهاجمة إيران خلال الـ6 أشهر المقبلة.

وأفاد الموقع الإسرائيلي بناء على معلومات حصل عليها أنه على الرغم من أن رئيس أركان الجيش أفيف كوخافي، قد بدأ في الموافقة على أجزاء كبيرة من الخطط العملياتية للهجمات ضد المنشآت النووية في إيران في الأسابيع الأخيرة؛ فإن التدريب عليها لا يزال من المتوقع أن يبدأ قريباً.

وأضاف الموقع أن هناك عدة خطط مطروحة على الطاولة؛ حيث تعمل القوات الجوية والقوات المسلحة وقسم العمليات والهيئات الأخرى في هيئة الأركان العامة على أكثر من خطة هجوم واحدة ضد إيران.

وأوضح «واللا» أن رئيس الأركان وافق لقائد القوات الجوية عميكام نوركين، على مخطط تدريب القوات الجوية والوحدات الأخرى التي ستبدأ التدريب قريبًا، وهي عملية ستضع في النهاية خيارًا عسكريًا موثوقًا به على المستوى السياسي لمهاجمة أهداف في إيران.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل