المحتوى الرئيسى

وزير الزراعة يبحث مع نظيره المجري التعاون الزراعي والمصايد والاستزراع السمكي | المصري اليوم

12/02 15:27

التقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور اشتيفان ناجي وزير الزراعة بدولة المجر، الخميس، وبحث معه آفاق التعاون الزراعي بين البلدين في مجال إنتاج الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية وإنتاج الأمصال واللقاحات البيطرية وانتاج تقاوي الخضر.

تستحوذ على 60% من السوق.. وزير الزراعة يتفقد أكبر شركة لإنتاج لقاحات الدواجن بالمجر

وزيرا الزراعة والري يلتقيان ممثلي كبرى الشركات المجرية المتخصصة في مجال المياه (صور)

«القصير» يبحث مع رئيس مركز البحوث الزراعية المجري أوجه التعاون في مجال البحث العلمي

واستعرض «القصير» خلال اللقاء الإنجازات التي شهدتها مصر في مجال الزراعة خلال الـ7 سنوات الماضية والمشروعات القومية الكبرى لتحقيق الأمن الغذائي، مشيرًا إلى عمق العلاقات بين مصر والمجر، مشيرًا إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة حجم التعاون بين البلدين في جميع المجالات وخاصة الزراعية، مؤكدًا على أهمية التعاون بين البلدين في مجال الزراعة، خاصة في ضوء التغيرات المناخية والظروف غير المواتية التي تواجه هذا القطاع الهام والحيوي.

ولفت «القصير» إلى أن وزارة الزراعة المصرية من الممكن أن تتبنى مبادرة مصرية مجرية لمحاولة التكيف مع التغيرات المناخية على أن تتقدم بها كلا من مصر والمجر في اجتماع مؤتمر المناخ المقبل الـCop 27، والذى سيعقد بالقاهرة العام المقبل.

من جانبه، أشار وزير الزراعة المجري إلى أهمية التعاون مع مصر في كل الأنشطة الزراعية، وأن المجر من الممكن أن تطلب من دول تجمع الفيش جراد v4 دعوة مصر ممثلة في وزارة الزراعة لحضور اجتماع دول التجمع في الربيع المقبل، كما أن هناك أهمية قصوى لمد أواصر التعاون مع مصر في ضوء إهتمام الدولتين بقضايا الأمن الغذائي.

ووقع وزيرا الزراعة المصري والمجري بروتوكول تعاون مشترك لتعزيز التعاون في مجال المصايد والاستزراع السمكي.

وقال «القصير»، إن هذا التعاون يأتي إدراكاً لأهمية تعزيز والحفاظ على مصايد المياه العذبه والإستزراع السمكى وتسهيل الاستخدام الأمثل للأمن الغذائي المستدام، من خلال تطوير المصايد والإستزراع السمكي.

وأوضح وزير الزراعة، أن مجالات التعاون التي تشملها الاتفاقية، تشمل تبادل المعلومات الفنية والعلمية في مجال المصايد والإستزراع السمكي، والتي من بينها: الإستزراع السمكى المتكامل والمكثف، والإدارة المستدامة لمصايد المياه العذبه ومراقبة المياة السطحية الطبيعية، فضلا عن تكنولوجيا تربية أسماك المياة العذبه، وتكنولوجيا تغذية أسماك المياة العذبة وتصنيع الأعلاف.

وتابع أن المذكرة تشمل تبادل المعلومات الفنية والعلمية، في اعتماد معامل متخصصة لصحة الأسماك وجودة المنتجات السمكية والتتبع، والأمان الحيوى لقطاع الثروة السمكية بالكامل خاصة المزارع السمكية والمفرخات، بالاضافة إلى التدريب، وبناء القدرات، وتبادل الخبرات في مجال تربية أسماك المياه العذبه، وتكنولوجيا الاستزراع السمكى، وتشخيص الأمراض، وطرق الوقاية، والتسويق والتصدير، وتسويق الأسماك، وتطوير أسواق الأسماك، وتطبيق أساليب المعالجة المناسبة، كذلك تكنولوجيا تصنيع الأسماك، وتكنولوجيا إدارة مخلفات المصايد.

وأوضح القصير، انه تم الاتفاق على، تشكيل لجنة مشتركة من الجانبين، لمتابعة تنفيذ الاتفاقية، وإعداد مشروعات التعاون ومتابعة تنفيذها، فضلا عن تسهيل جميع الإجراءات المتعلقة بأنشطة صيد الأسماك والدراسات الإستثمارية اللاحقة والابحاث ونقل التكنولوجيا والمعرفة والدورات التدريبية التي تشملها مذكرة التفاهم، ومراقبة وتقييم نتائج التعاون في مجال المصايد والإستزراع السمكى والأنشطة التصنيعية ذات الصلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل