المحتوى الرئيسى

ضم سفينة الشاعر «رسول حمزاتوف» لسلاح البحرية الروسي

12/02 14:29

كشفت قيادة البحرية الروسية، في مدينة محج قلعة الداغستانية، إلى السلاح البحري الروسي، وبذلك بعد مراسم رفع علم سلاح البحرية على صاري سفينة الخفر "رسول حمزاتوف"، التابعة لمشروع 22460 الصياد، وستقوم بخدمة خفر الساحل الروسي في بحر قزوين.

وقامت البحرية الروسية، بإطلاق اسم الشاعر الداغستاني الكبير للقرن الـ20، رسول حمزاتوف، على سفينة الخفر، وذلك بصفته رمزا للعلاقة القوية التي تربط البحارة الروس بسكان جمهورية داغستان الروسية في شمال القوقاز.

وقال قائد أسطول بحر قزوين الروسي اللواء البحري، إن ألكسندر بيشكوف، أثناء مراسم رفع العلم البحري على السفينة، إن دخول الفرقاطة الجديدة الخدمة في أسطول بحر قزوين سيزيد إلى حد بعيد من قدرته القتالية، مشيرًا إلى أن الفرقاطات من مشروع 22460 تتميز بمواصفات بحرية ممتازة.

اقرأ أيضا| حفيدة «عبد الرحمن أبو زهرة» تتأهل لتصفيات مسابقة «كسارة البندق» الروسية

وتتميز الفرقاطة الجديدة بقدرتها على السير في عرض البحر في ظروف قوة التموج التي تبلغ 6 درجات.

 وقد بلغت سرعتها 28 عقدة بحرية، وتم تصنيع السفينة باستخدام تكنولوجيا "ستيلز" للتخفي عن الرادارات، ويمكن للسفينة كذالك اجتياز الجليد بسماكة 20 سنتيمترا، فيما يبلغ مدى عملها 3500 ميل بحري، طاقمها 30 فردا.

وتحمل السفينة أسلحة الصواريخ والمدافع الحديثة، وعلى سطحها موقع مجهز لإقلاع وهبوط المروحيات، كما تتميز السفية بأنها لديها إمكانية قيادتها أوتوماتيكيا، وذلك بفضل استخدام منظومة "تريمس" للملاحة التكتيكية.

يعتبر الشاعر رسول حمزاتوف من أشهر الشعراء في العالم، وقد حصل على كثير من الجوائز والألقاب، منها جائزة الدولة السوڤياتية وجائزة لينين وجائزة لوتس الأفرو آسيوية وجائزة نهرو، وعلى لقب "شاعر الشعب الداغستاني" و"فنان داغستان القيّم" و"شاعر الاتحاد السوڤياتي الوطني" و"بطل العمل الاشتراكي".

بقي رئيساً لاتحاد كتاب داغستان، وكرمته روسيا عام 2013 بإقامة نصب تذكاري له في "بوليفار ياؤزسكي"، بمناسبة الذكرى التسعين لمولده.

وقد شارك حينها في الحفل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي قال: "إن الحظ حالفني اليوم في التعرف على هذا الشاعر الكبير واُتيحت لي الفرصة لأنهل من هذا النبع الطاهر لأفكاره وقيمه الأخلاقية"، كما تلا بوتين مقاطع من إحدى قصائد حمزاتوف التي تعتبر بمثابة وصية إلى جميع شعوب روسيا.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل