المحتوى الرئيسى

لافروف: كابوس المواجهات العسكرية عاد إلى أوروبا

12/02 12:54

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن السيناريو الكارثي للمواجهات العسكرية بدأ يعود إلى أوروبا.

اقرأ أيضًا: أوكرانيا تدعو لمفاوضات مباشرة مع موسكو

وقال لافروف متحدثا خلال القمة الوزارية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، إن موسكو ستصر على عدم تحرك الناتو نحو الشرق ينهار هيكل الاستقرار الاستراتيجي بسرعة، ويرفض الناتو النظر بشكل بناء في مقترحاتنا لتهدئة التوترات ومنع الحوادث الخطيرة. على العكس من ذلك ، تقترب البنية التحتية العسكرية للتحالف من الحدود الروسية.. سيناريو كابوس المواجهة العسكرية يعود".

وأضاف "أن تحول الدول المجاورة لنا إلى نقطة انطلاق للمواجهة مع روسيا، ونشر قوات الناتو على مقربة شديدة من المناطق ذات الأهمية الإستراتيجية لأمننا أمر غير مقبول بشكل قاطع".

وأشار لافروف: "في حوار مع الولايات المتحدة وحلفائها، سنصر على وضع اتفاقيات تمنع أي تحركات أخرى لحلف شمال الأطلسي نحو الشرق ونشر أنظمة أسلحة تهددنا على مقربة شديدة من الأراضي الروسية. وسنقدم مقترحات ذات صلة في المستقبل القريب، ونتطلع إلى النظر فيها بجدية بشأن المزايا، دون أعذار ونعتقد أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا يمكن أن تلعب دورًا مفيدًا للغاية هنا".

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية، عقد لقاء بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، يوم الخميس 2 ديسمبر، في ستوكهولم، للبحث في التصعيد عند الحدود الأوكرانية.

وذكرت الخارجية الروسية إنه من المقرر عقد اجتماع بين الوزير سيرجي لافروف ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، على هامش المجلس الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في ستوكهولم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل