المحتوى الرئيسى

النحات وأظلام والخروج عن النص.. عروض لنوادي المسرح في سوهاج

12/02 16:19

اعلن المخرج هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، عن بدء الموسم الجديد لنوادي المسرح الذي تنظمه وتنفذه الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان أحمد الشافعي في فرع ثقافة سوهاج بإقليم وسط الصعيد، والذي يقدم عددا من العروض المسرحية المختلفة بهدف تنمية مهارات الشباب.

وقدم قصر ثقافة سوهاج "النحات"، تأليف إبراهيم المهدي، وسينوغرافيا أبوبكر مظهر، وإعداد وإخراج دياب كمال، تحكى عن خيانة الوزير للملك ذلك الوزير الذي يكره أهل الفن بشكل عام وضد موقف الملك وحبه للفن نتج عن خيانة الوزير دمار أهل المدينة وموت أهل الفن وكان الناجي الوحيد هو النحات فحاول إعادة بناء الفن من جديد من وجهة نظره على هيئة تماثيل.

وقدم القصر، العرض "إظلام" تأليف محمد حلمي، وإخراج أحمد محسن، ويتحدث العرض عن مشاكل نفسيه تحيط بفتاه تعرضت للاغتصاب من والدها وحاولت الانتحار بعد ذلك ولكنها فشلت، وكان بحياتها رجل تحبه ويحبها وكانوا يحلمون بالصعود إلى القمر ليرعون شجرة التفاح التي ظلوا يزرعونها طوال مدة حبهم وكانت ذلك ٧ سنوات لا تريد الحياة ولا تريد أن تظل موجود بقية عمرها كانت تردد مقولة اقتلني دون سبب وبسبب معاملتها وطريقتها مع الرجل الذي يحبها أصبح فظ غليظ القلب يعاملها بقسوة مثلما أصبحت تعامله، أن كل منهم يحمل في قلبه تراكمات للآخر حتى يصل في النهاية إلى قتلها، تمثيل محمود شلبي، وعمر أحمد، ومحمد جمال.

كما قدم العرض المسرحي "الخروج عن النص" لفرقة نادي قصر ثقافة سوهاج تأليف عدالت أغا أغلو، وإخراج د. جورج صدقي، ويطرح العرض مسألة الحياة في إطار جنسينو، في المجتمع وذلك جلى في علاقة الأب وابنته، ولكن هذا من المنظور الظاهري فقط، وعندما نبحر عميقا في صميم العرض نرى طرح مغاير خلق العزلة كحل من الفزع من العالم الخارجي وكل ما هو غير مألوف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل