المحتوى الرئيسى

«غرفة الصناعات الهندسية»: نستهدف إنشاء 64 مركز تميز بالمدارس الصناعية بالتعاون مع « GIZ» - أموال الغد

12/02 12:00

قال المهندس بهاء دميتري عضو غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي « GIZ» والتي تقوم بتنفيذ مشروع لتطوير التعليم الفني في مصر عبر إنشاء مراكز للتميز وتنمية المهارات.

وأوضح في تصريح خاص لـ” أموال الغد” أن البروتوكول يهدف إلى التعاون في تطوير المناهج وعمل الاختبارات النهائية بالمدارس واستحداث مهن يحتاج اليها القطاع الصناعي وفي نفس الوقت تطوير وتحديث المناهج الحالية لكي تتواكب مع احتياجات الصناعة، بحيث يمكن تخريج دفعة من خريجي التعليم الفنى مطلوبة ومرشحة بقوة في العمل بمصانع القطاع الخاص.

وأضاف دميتري أن مدة المشروع  في مصر 5 أعوام، ويتم إنشاء أول مركز تميز في مدرسة زين العابدين الثانوية الصناعية بمنطقة السيدة زينب، منوها بأن شركات القطاع الخاص ستشارك في انشاء وادارة هذا المراكز ، مثل (سيمنز، وفريش، ودي ام جي موري” والتى تعد أكبر شركة في العالم لتصنيع ماكينات التحكم الرقمي “سي ان سي” ).

ونوه بأنه تم تشكيل لجنة من الغرفة بعضويته و المهندس عبد الصادق أحمد رئيس مصنع قادر السابق و المهندس حسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية”، مشيرا إلى أنه تم مؤخرا إقامة ورشة عمل لتطوير مناهج 7 مهن منها (فني إلكترونيات- ولحام وتشكيل معادن، -تشغيل معادن- صيانة ميكانيكية وصيانة كهربائية)

وفيما يتعلق بحجم العمالة المستهدفة في المشروع، أعرب عن امله أن يتم تخريج آلاف الطلاب المؤهلين، مؤكدا على زيادة وعي القطاع الخاص الصناعي بمدى أهمية تدريب والمساهمة في تأهيل العمالة خلال الـ 4 سنوات الماضية مع اهتمام الدولة بتطوير التعليم الفني، لانه من أهم مدخلات الصناعة.

وأعرب عن أمله في مشاركة أكثر من 120 شركة بنهاية المشروع لعمل 64مركز تميز ومدرسة صناعية فنية متطورة، مشيرا إلى أن مصر تعاني نقص كبير في العمالة الماهرة المدربة المؤهلة في جميع المجالات وليس أزمة بطالة.

وتعمل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على تدشين نظام جديد للتعليم الفني يواكب المعايير الدولية، ويشار إليه بمحور (التعليم الفنى 2.0) وهو برنامج مبتكر سيكون بمثابة رأس الحربة في عملية تحويل نظام التعليم الفني المصري، وذلك على أساس رؤية جديدة ونهج مستدام؛ لتطوير ورفع مستوى العمالة المصرية .

ويتمحور النظام الجديد حول تحقيق العديد من الأهداف الاستراتيجية مثل التركيز على الجودة من خلال الشراكة مع هيئات الاعتماد الدولية ، والتوسع في تطبيق نظام الجدارات بمدارس التعليم الفني، والحفاظ على معادلة متوازنة بين التعلم القائم على العمل والتعلم الصفي لتخريج طلاب تنافسيين ذوي شخصيات متوازنة مع أساس للمهارات ، بالإضافة إلى إشراك الهيئات الصناعية لضمان أن يلبي نظام المدارس الجديد اتجاهات السوق المحلية والعالمية، وبناء الشراكات بهدف توفير قوى عاملة متطورة لتحويل مصر إلى وجهة تصنيع عالمية.

وتعد مدارس التكنولوجيا التطبيقية، مدارس نموذجية للتعليم الفـنـي، تعمل علي تطبيـق المـعاييـر الـدوليـة في طـرق التدريـس والتـدريب المتبعة، وتقوم هذه الـمـدارس عـلـى الـشـراكـة بـيـن وزارة التربـيـة والتعليم والتعليم الفني وشركات القطاع الخاص أو العام؛ من أجل اللإرتقاء والنهوض بمنظـومة التعليم الفنى بمـصـر.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

تعيين طارق عبده نائبا جديدا للعضو المنتدب لقطاعات الأعمال ببنك SAIB

Next Post

حساب التوفير في 5 بنوك.. تعرف على التفاصيل وأسعار الفائدة

«مصر للألمونيوم» تخفض أسعار منتجاتها الموردة للمصانع بين…

«غرفة الصناعات الهندسية» تطالب بسرعة تقنين أوضاع أراضي…

«غرفة الصناعات الهندسية»: جاري تحديث الدليل الصناعي لعام…

«الصناعات الهندسية»: قرار إنشاء مجلس تنفيذي لتعميق المنتج…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

سفيرة مالطا: أجرينا تعديلات دستورية لتعزيز تمثيل المرأة في…

سفيرة سلوفينيا تشيد بالجهود المصرية في تمكين المرأة خلال…

سفير السويد بمصر: التوازن الاسري أكبر عائق يواجة المرأة

رئيس وفد الاتحاد الأوروبي: يدعم تمكين المرأة المصرية في…

خدمات بنكية

حساب التوفير في 5 بنوك.. تعرف على التفاصيل وأسعار الفائدة

اسعار العملات اليوم الخميس 2-12-2021 مقتبل الجنيه في البنوك…

سعر الدينار الكويتي اليوم الخميس 2-12-2021 مقابل الجنيه في…

سعر الدرهم الاماراتي اليوم الخميس 2-12-2021 مقابل الجنيه في…

بورصة السلع

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل