المحتوى الرئيسى

وزير النقل يتفقد أعمال القطار الكهربائي الخفيف.. تمهيدا للتشغيل التجريبي

12/02 14:52

أجرى وزير النقل الفريق كامل الوزير، اليوم الخميس، جولة تفقدية لمتابعة أعمال تنفيذ القطار الكهربائي الخفيف، استعدادا للتشغيل التجريبي. 

وأكد الوزير على أهمية مشروع القطار الكهربائي الخفيف‎ LRT ‎السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة /  العاشر من رمضان باعتباره شريان تنمية جديد ‏للمجتمعات العمرانية الجديدة (العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة – بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان - العاصمة الإدارية الجديدة). 

وذكر: هذا علاوة على تبادله لخدمة نقل الركاب مع الخط الثالث للمترو في محطة عدلي منصور  ومع القطار الكهربائي السريع العين السخنة العلمين في المحطة المركزية ومع مونوريل شرق النيل الذي يخدم العاصمة الإدارية الجديدة في محطة مدينة الفنون والثقافة ، مضيفاً  إلى إنه  سيتم  إنشاء مناطق انتظار بجانب كافة محطات القطار الكهربائي الخفيف‎ LRT ‎تسهيلا على ‏المواطنين. 

وتابع: كما سيتم إستغلال المحطات تجارياً لزيادة العائد الإقتصادي للمشروع. 

وأشار إلى أن المشروع يتم تنفيذه على أربعة مراحل بطول إجمالي 103.3 كم وعدد 19 محطة ، المرحلة الأولى من محطة عدلي منصور وحتي محطة مطار العاصمة بطول 65.63 كم وعـدد 11 محطة سطحية  والمرحلة الثانية من بعد محطة مطار العاصمة حتي محطة مدينة الفنون والثقافة بطول 3.18 كم وعدد 1 محطة علوية (محطة الفنون والثقافة)، والمرحلة الثالثة محطة الفنون والثقافة وحتى محطة العاصمة المركزية بطول 18.5 كم بعدد 4 محطات "3 علوية +1سطحية" ، " المرحلة الرابعة " من محطة العاشر من رمضان  وحتى محطة مركز مدينة العاشر من رمضان بطول 16 كم.

مترو شبين القناطر 

البداية من مترو شبين القناطر، حيث كشف الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، عن بدء أعمال دراسات مد الخط الأول لمترو الأنفاق من المرج إلى منطقة شبين القناطر، لخدمة المواطنين والعاملين بالمناطق الصناعية في هذه المنطقة.

وقال والي، في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم»، إنه من المقرر تدشين محطات على طول الخط الأول للمترو من منطقة المرج حتى شبين القناطر بطول 19 كم، وذلك لنقل حوالي 500 ألف راكب يومي، وذلك جنبا إلى جنب مع تطوير الخط الأول للمترو من حيث المحطات والبنية الأساسية والقطارات.

ولفت رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إلى أن الهيئة كانت قد درست مد الخط الثاني للمترو إلى قليوب، وبعد الدراسة تم اكتشاف عدم الجدوى الاقتصادية للمشروع، لذلك تم التفكير في خدمة أهالي محافظة القليوبية بطريقة أخرى، بتنفيذ مترو شبين القناطر. 

وذكر أن مترو شبين القناطر في مرحلة الدراسات خلال الفترة الحالية، حيث سيتم إسناد المشورع إلى إحدى الشركات الاستشارية لإعداد الدراسات الهندسية والبيئية، ومن ثم البدء في إجراءات التنفيذ.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل