المحتوى الرئيسى

رئيس بيلاروسيا: الاستفتاء على الدستور فبراير المقبل 

12/02 11:20

أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، إجراء استفتاء على مسودة الدستور، خلال فبراير المقبل، كما هو مقرر له، ما لم تحدث طوارئ.

جاء ذلك، وفق ما نقلته وكالة أنباء (بيلتا - نيوز) الرسمية، خلال مقابلة مع ديمتري كيسيليوف المدير العام لوكالة الأنباء الدولية "روسيا سيجودنيا".

وقال لوكاشينكو: "سأطرح الدستور للاستفتاء في فبراير، في أقرب وقت من نهاية الشهر، سنختار التاريخ الذي سيكون مناسبًا لنا والذي يفي بالمواعيد النهائية المحددة في الدستور الحالي".

وأضاف: "لقد قلت مؤخرًا إننا سنلتزم بهذا الجدول الزمني وسنجري بالتأكيد استفتاءً، ما لم نضطر إلى إعلان حالة الطوارئ.. أعتقد أنه من غير المرجح أن يحدث ذلك، لذلك، أعتقد أننا سنكون قادرين على إجراء الاستفتاء فبراير المقبل بما يتماشى مع الجدول الزمني، كما خططنا".

وتشهد الحدود بين بيلاروسيا وبولندا منذ أسابيع توتراً نتيجة تجمع أعداد كبيرة من المهاجرين من دول الشرق الأوسط، قرب الحدود البولندية، في محاولة لعبورها ودخول الاتحاد الأوروبي.

ونشرت بولندا قوات عسكرية وأمنية كبيرة لمنع المهاجرين من دخول أراضيها والعبور إلى دول الاتحاد الأوروبي.

واتهم الاتحاد الأوروبي بيلاروسيا بشن «هجوم هجين» عليه، وبدأ بحث فرض عقوبات على السلطات البيلاروسية وشركات الطيران التي تنقل المهاجرين إلى بيلاروسيا. 

وحذر لوكاشينكو، في المقابل، الأوروبيين من فرض عقوبات جديدة على بلاده، وأشار إلى أن بيلاروسيا قد توقف تدفق الغاز الروسي عبر أراضيها إلى أوروبا.

وأكد رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشنكو  الإثنين 15 نوفمبر، أن بلاده تعمل على إعادة المهاجرين العالقين عند الحدود مع بولندا، علما بأن معظمهم من دول الشرق الأوسط، ولا ترغب بأن تتطور الأزمة إلى "نزاع".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل