المحتوى الرئيسى

هؤلاء الأشخاص ممنوعون من تناول القشطة

12/02 14:52

فاكهة القشطة من الفواكه الاستوائية الغنية بالمعادن والفيتامينات، وبرغم فوائدها العديدة إلا أن هناك بعض الأشخاص الممنوعين من تناول فاكهة القشطة.

وتحتوي القشطة على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية، لكنها يمكن أن تسبب مشاكل صحية للبعض.

وتميزت ثمرة القشطة بإحتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي والثيامين (فيتامين ب 1)، والبيريدوكسين (فيتامين ب 6)، والكالسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى فوائدها الكبيرة مثل تقوية جهاز المناعة، والحفاظ على مظهر الجلد وتنظيم معدل ضغط الدم.

وبحسب دراسة أجريت عام 2018، فإن فاكهة القشطة تقي من الإصابة بالسرطان وذلك بفضل وجود العديد من المركبات ومضادات الأكسدة القوية.

كما أنها تزيد من أعراض مرض باركنسون، حيث تساعد في تلف الأعصاب والاعتلال العصبي مما يؤدي إلى زيادة الأعراض، وتؤثر بشكل سلبي على الأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد والكلى ويمكن أن تكون سامة على هذه الأعضاء.

يجب على الحوامل والمرضعات تجنب تناول هذه الفاكهة، حيث أنها تشكل خطورة على الجنين والرضع. وكذلك لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو انخفاض ضغط الدم. وكذلك لمرضى السكر ومن يعانون من انخفاض في عدد الصفائح الدموية.

اقرأ أيضا|علماء الصين يكتشفون جسمًا مضادًا لجميع طفرات «كورونا»

وحسب ما ذكره موقع healthline فإن فوائد القشطة هى:

1- تحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التى تحارب الجذور الحرة فى جسمك يمكن أن تسبب المستويات العالية من الجذور الحرة الإجهاد التأكسدي المرتبط بالأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب

قد تكون مضادات الأكسدة الكاروتينية في Cherimoya قوية بشكل خاص و تظهر الأبحاث أن الأطعمة الغنية بالكاروتينات قد تعزز صحة العين وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان ملخص

2- قد تعزز مزاجك، حيث يلعب فيتامين ب 6 دورًا مهمًا في تكوين الناقلات العصبية ، بما في ذلك السيروتونين والدوبامين ، والتي تساعد في تنظيم مزاجك قد تساهم المستويات غير الكافية من هذا الفيتامين في اضطرابات المزاج.

3- قد يفيد صحة العين فهى، فهو غني بمادة اللوتين المضادة للأكسدة الكاروتينية ، وهي أحد مضادات الأكسدة الرئيسية في عينيك التي تحافظ على صحة الرؤية من خلال محاربة الجذور الحرة.

4- قد يمنع ارتفاع ضغط الدم، فهو غني بالمغذيات التي تساعد على تنظيم ضغط الدم ، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، والجدير بالذكر أن كوبًا واحدًا (160 جرامًا) من الفاكهة يحتوي على 10٪ من RDI للبوتاسيوم وأكثر من 6% من RDI للمغنيسيوم.

يعزز كل من البوتاسيوم والمغنيسيوم تمدد الأوعية الدموية ، مما يساعد بدوره على خفض ضغط الدم. قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

5- يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمى وحمايته من الأمراض والالتهابات والتقرحات.

6- تساعد بعض المركبات الموجودة به فى مكافحة السرطان، وتشمل مركبات الفلافونويد في Cherimoya الكاتشين، واليبيكاتشين، والايبيغالوكاتشين. ثبت أن بعض مركبات الفلافونويد هذه توقف نمو الخلايا السرطانية.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل