المحتوى الرئيسى

عيد الاتحاد الخمسين.. 50 حدثا رياضيا بالإمارات في 50 عاما (حلقة 1)

12/02 07:01

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة هذا العام بعيد الاتحاد الخمسين، تزامنا مع مرور 50 عاما على قيام الاتحاد.

وخلال هذه السنوات الـ50 شهدت الرياضة الإماراتية العديدة من الأحداث، التي تبرهن على التطور والتقدم الكبير الذي حققته الدولة في هذا المجال.

وتزامنا مع الاحتفال بعيد الاتحاد الـ50، تستعرض "العين الرياضية"، أبرز 50 حدثا رياضيا خلال 50 عاما، منذ تأسيس الاتحاد عام 1971.

شهد عام الاتحاد، تأسيس اتحاد الكرة، ليصبح أول اتحاد رياضي يتم تأسيسه في الدولة بعد 2 ديسمبر 1971.

وحسب المؤرخ محمد الجوكر، فإن الشيخ مبارك بن محمد آل نهيان كان رئيسا لأول تشكيل لاتحاد الكرة.

مقر الاتحاد الإماراتي لكرة القدم بدبي

شهد العام 1972 انضمام الاتحاد الإماراتي لكرة القدم إلى الاتحاد الدولي، والمشاركة لأول مرة في كأس الخليج التي أقيمت في الرياض، وكانت أول مشاركة خارجية بعد الاتحاد.

في هذا العام تعاقد اتحاد الإمارات لكرة القدم مع أول مدرب محترف هو المصري شحتة وقاد حينها الفريق لأول ميدالية، بالتتويج ببرونزية خليجي 2.

علما بأن أول مباراة خاضها المنتخب في تاريخه كانت في بطولة خليجي، وفاز حينها على نظيره القطري بهدف سهيل سالم.

انطلقت أول بطولة للدوري الإماراتي عام 1973، وكان هذا الموسم تجريبيا، لكن في عام 2001 تم اعتماده من قبل اتحاد الكرة كأول موسم رسمي.

انطلق موسم 1973-74، بمشاركة 12 فريقًا تم تقسيمهم إلى 3 مجموعات، كل مجموعة تضم 4 فرق.

تأهل العروبة (الشارقة حاليًا) عن المجموعة الأولى والأهلي عن الثانية بينما تأهلت عمان (الإمارات حاليًا) عن المجموعة الثالثة، ولعبت الأندية الثلاثة دورة فاصلة أسفرت عن تتويج العروبة بلقب النسخة الأولى.

وأقيمت المباراة النهائية في البطولة يوم 28 أبريل/نيسان 1974 وتعادل فيها العروبة مع الأهلي بدون أهداف ليتم تتويجه باللقب.

بعد 3 سنوات من تأسيس اتحاد الكرة الإماراتي انضم للاتحادين الآسيوي والعربي، حتى يتثنى له المشاركة في البطولات الآسيوية والعربية.

انطلقت أول نسخة من مسابقة كأس رئيس دولة الإمارات لكرة القدم عام 1975 وأقيمت بمشاركة 12 فريقاً وهي الأهلي والنصر والشعب والشباب والشارقة وعجمان والوصل والعين والإمارات والجزيرة وأبوظبي والعربي.

وأقيمت أول مباراة نهائية في تاريخ بطولة كأس رئيس الدولة يوم 11 أبريل عام 1975 بين فريقي الأهلي والنصر في استاد دبي، وانتهت بفوز الأهلي بهدفين نظيفين.

توج الأهلي في عام 1976 بلقب الدوري الإماراتي للمرة الثانية في تاريخه، ليصبح أول فريق يحقق هذا الإنجاز.

وكان الأهلي توج بلقب 1974-75، قبل أن يحتفظ باللقب في الموسم التالي مباشرة، علما بأنه استفاد لاحقا من الدمج مع أندية الشباب ودبي، ليصبح رصيده من الألقاب 7 على مر التاريخ.

رغم أن نادي العين تأسس عام 1968، لكنه لم يشارك في أول نسخة من الدوري الإماراتي التي انطلقت عام 1973.

وشارك العين في البطولة بداية من النسخة الثالثة حيث حصد وصافتها، قبل أن يتوج بلقب النسخة الرابعة عام 1977، ليبدأ رحلته التاريخية، نحو لقب الأكثر تتويجا في المسابقة برصيد 13 لقبا حتى الآن.

فريق العين - حقبة السبعينيات

في عام 1978، توج نادي النصر، أقدم ناد إماراتي، بأول لقب في تاريخه بالدوري الإماراتي.

وتأسس النصر عام 1945 كأول ناد إماراتي، وكان تحت اسم نادي "الأهلي الأدبي"، قبل أن يتم تغيير اسمه لاحقا.

وفي نفس العام، افتتح الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، حاكم دبي حينها، ملعب النادي تحت اسم "استاد آل مكتوم"، كواحد من منارات الرياضة في الإمارات وأحدث ملاعبها.

أقيمت كأس رئيس الدولة نسختين ولم تستكمل مرتين في أول 4 مواسم، وفاز في الموسمين المكتملين النادي الأهلي.

وعام 1979 فاز الشارقة بأول ألقابه في المسابقة، ليصبح ثاني أبطال كأس رئيس دولة الإمارات.

انتهت المباراة النهائية أمام العين بالتعادل 1-1 لكن الشارقة استطاع حسم اللقب لصالحه بركلات الترجيح 3-0.

في 15 سبتمبر/أيلول 1980 خاض المنتخب الإماراتي أول مباراة في تاريخه بنهائيات كأس آسيا، عندما التقى منتخب الكويت المنظم في افتتاح البطولة.

وفجر المنتخب الإماراتي مفاجأة من العيار الثقيل بالتعادل مع منتخب الكويت (الذي توج باللقب لاحقا)، وكان أحمد تشومبي صاحب أول هدف إماراتي آسيوي.

وكان أول تشكيل لمنتخب الإمارات في بط،لة أمم آسيا مكون من: سعيد صلبوخ وحسن علي ويوسف محمد وبدر صالح وعبدالكريم خماس وجاسم محمد ومحمد سالم وسالم سعيد وأحمد تشومبي وسالم خليفة وسالم حديد.

توج سعيد أحمد سعيد ببطولة العالم للناشئين في الشطرنج التي أقيمت في المكسيك في الفترة بين 28 سبتمبر/أيلول و13 أكتوبر/تشرين الأول عام 1981.

حينها استقبل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان اللاعب، وقال إن: "الأمل والثقة كبيران في أبناء الدولة لتحقيق البطولات في البناء والتقدم، إننا نتطلع بكل فخر واعتزاز إلى أبنائنا الشباب لأنهم جيل الحاضر والمستقبل"، بحسب صحيفة البيان.

أقيمت النسخة السادسة من بطولة كأس الخليج العربي للمنتخبات في دولة الإمارات، في الفترة من 19 مارس/آذار إلى 4 أبريل/نيسان 1982.

ولُعبت جميع المباريات على استاد مدينة زايد الرياضية، وتُوج المنتخب الكويتي باللقب رغم مشاركته بالتشكيل الاحتياطي.

توج الوصل هذا العام بلقب الدوري الإماراتي للمرة الثانية تواليا، ليدخل دائرة الكبار مع الأهلي الذي كان قد فاز 3 مرات والعين والنصر ولكل منهما تتويجان، فضلا عن الشارقة.

الوصل كان قد توج بلقبه الأول في موسم 1981-1982، قبل أن يحتفظ به في الموسم التالي، علما بأنه إجمالا يتقاسم الوصافة مع الأهلي بـ7 تتويجات وبفارق 6 عن العين المتصدر.

دورة الألعاب الأولمبية - لوس أنجلوس 1984

كانت أول مشاركة للإمارات في الألعاب الأولمبية، في دورة 1984 في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية.

وشارك الوفد الذي ضم 8 لاعبين بالكامل في لعبة واحدة هي ألعاب القوى.

النسخة الثالثة لبطولة الأندية الخليجية أبطال الدوري أقيمت بنظام الذهاب والإياب، وكانت آخر نسخة تقام بغير نظام التجمع.

واستضافت دبي المباراة النهائية في 22 فبراير/شباط 1985 والتي جمعت الأهلي السعودي والعربي الكويتي.

جرت المباراة في زعبيل ملعب الوصل بحضور الشيخ بطي آل مكتوم والشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، والأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز وعدد كبير من قيادات الرياضة الخليجية.

يقول المؤرخ الإماراتي محمد الجوكر، إنه من الأمور والمواقف التاريخية التي تسجل للرياضة الإماراتية هي الفكرة والمبادرة الكبيرة بإقامة مهرجان النصر (من أجل مصر) عام 86 وسط ظروف سياسية حادة عاشتها الأمة العربية بعد اتفاقية كامب ديفيد الشهيرة حيث قاطعت الدول العربية مصر بسبب موقفها آنذاك.

في هذا الوقت شارك منتخب مصر الأولمبي ولعب على ملعب نادي النصر وعزف السلام الوطني المصري برغم انقطاع العلاقات الدبلوماسية.

أقيم المهرجان في 26 يناير/كانون الثاني 1986 وشارك فيه منتخب شباب مصر الذي لعب مباراة لا تنسى أمام فريق النصر باستاد آل مكتوم، وانتهت بالتعادل (1/‏‏1).

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل