المحتوى الرئيسى

من كلوزه لشيكابالا.. مواقف أخلاقية خالدة لنجوم كرة القدم

12/02 06:52

اللعب النظيف من أهم المبادىء التي يدعو إليها دوماً الاتحاد الدولي لكرة القدم، لكن هناك من يطبق هذا المبدأ داخل وخارج الملعب، فيما لا يمتثل البعض لأخلاقيات الرياضة.

وداخل ملاعب كرة القدم، هناك بعض المواقف النادرة سجلها النجوم وأظهرت إيمانهم بضرورة اللعب النظيف، نستعرض بعضها في التقرير التالي.

ميروسلاف كلوزة

ميروسلاف كلوزة أفضل هداف في تاريخ كؤوس العالم مع منتخب ألمانيا برصيد 16 هدفاً، سجل منها 5 في نسخة 2002 ومثلها في 2006 حين فاز بلقب الهداف ثم 4 في 2010 وأخيراً ثنائية في 2014 عام تتويج بلاده بكأس العالم.

لكن كلوزه أظهر في مرتين أخلاقياته العالية حين رفض احتساب ركلة جزاء لصالحه في مناسبة، واعترض على احتساب هدف له في مناسبة أخرى.

في 26 سبتمبر/أيلول 2012 سجل كلوزه هدفاً بيده لفريقه لاتسيو، احتسبه الحكم في مرمى فريق نابولي، ولكن مهاجم ألمانيا ذهب للحكم وطالبه بعدم احتساب الحكم وبالفعل قرر الحكم إلغاء الهدف.

قبلها بسبع سنوات، وتحديدا عام 2004 رفض كلوزه احتساب ركلة جزاء لفريقه في مباراة بالدوري الألماني ضد أرمينيا بيلفيلد، لأن لاعب الخصم لم يكن قد تلامس معه، ليتم إلغاء ركلة الجزاء.

روبي فاولر مهاجم ليفربول الشهير في التسعينيات وأوائل الألفية نال جائزة اليويفا للعب النظيف بسبب روحه الرياضية ورفضه احتساب ركلة جزاء لفريقه ضد أرسنال في 24 مارس/أذار 1997.

ورفض فاولر حصوله على ركلة جزاء عقب تداخل من قبل ديفيد سيمان حارس مرمى أرسنال خلال لقاء للفريقين في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث أشار للحكم بعد احتساب ركلة الجزاء بأنه لم يحدث أي تلامس مع حارس مرمى إنجلترا ليفوز بجائزة اليويفا للعب النظيف.

الحكم من جانبه رفض الاستماع لرأي مهاجم الريدز وأشار باحتساب ركلة الجزاء ليهدرها فاولر بتصدي سيمان ثم يكملها لداخل الشباك اللاعب جاسون ماكتيير.

ويقول فاولر في تصريحات عن الواقعة لصحيفة "ليفربول إيكو" البريطانية: "لم تكن ضربة جزاء ولأنه زميلي في منتخب إنجلترا قلت إنها لم تكن ركلة جزاء، ولا أعتقد أن إدارة النادي الفنية أو الجماهير كانوا سعداء بما قمت به ولكن".

وكشف فاولر عن أن هذا الموقف كان له بعض المميزات: "ساعدت جاسون ماكتيير على تسجيل أول هدف له مع ليفربول وفزت بجائزة اللعب النظيف من اليويفا وفزنا باللقاء 2-1 في النهاية".

في لقاء ودي لفريق الزمالك المصري أمام نظيره المجد السكندري في أغسطس/آب الماضي، حصل الأبيض على ركلة جزاء.

وطلب محمود عبدالرازق "شيكابالا" قائد الزمالك من زميله يوسف إبراهيم "أوباما" عدم تسجيلها باعتبارها غير صحيحة وامتثل الأخير للطلب.

شيكابالا من جانبه كان قد طلب من حكم اللقاء إلغاء الركلة لكنه رفض.

وتسبب موقف شيكابالا في قيام إدارة نادي المجد بتكريم اللاعب بعد المباراة اعترافاً منها برقي التصرف الذي قام به.

شيكابالا نجم الزمالك

في لقاء بالدوري الألماني "بوندسليجا" عام 2014، رفض آرون هانت لاعب فريق فيردر بريمن الألماني احتساب ركلة جزاء لفريقه ضد نورنبرج.

ورغم احتساب حكم اللقاء ركلة جزاء إثر سقوط هانت بعد تلاحم مع خافيير بينولا، إلا أن اللاعب أكد للحكم أن الخصم لم يلمسه مما جعل الحكم يلغي قراره.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل