المحتوى الرئيسى

عيد الاتحاد الخمسين.. كيف أصبحت الإمارات وجهة الأحداث الرياضية الكبرى؟

12/02 06:33

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الثاني من ديسمبر/كانون الأول، بعيد الاتحاد الخمسين، تزامنا مع مرور 50 عاما على تأسيسها.

ومنذ إعلان قيام الاتحاد عام 1971، اتخذت الإمارات خطوات سريعة وجادة نحو الحصول على مكانة ريادية في كل المجالات، لاسيما الرياضة واستضافة الأحداث والبطولات الكبرى.

"العين الرياضية" تلقي الضوء في السطور التالية على أبرز المحطات في تاريخ استضافة البطولات الكبرى، حتى باتت في الفترة الأخيرة وجهة مفضلة لاستضافة مثل هذه الأحداث.

تملك الإمارات عدة مرافق رياضية بمواصفات عالمية في مختلف الرياضات، وعلى رأسها ملاعب كرة القدم، وهي من أهم الأسباب التي قادت قطاع الرياضة في الدولة على مدار الـ50 عاما الماضية.

مدينة زايد الرياضية بالعاصمة أبوظبي تحتل مكانة مرموقة بين المرافق الرياضية في الدولة، حيث تم افتتاحها مع استضافة النسخة السادسة من كأس الخليج العربي عام 1982.

وتضم مدينة زايد الرياضية ملعبا رئيسيا لكرة القدم يتسع لـ43 ألف متفرج، وصالة للتزلج على الجليد، ومجمع ملاعب للتنس الأرضي و4 ملاعب للتدريب، وعدة ملاعب تدريب كرة قدم، وصالة خليفة الدولية للبولينج، بالإضافة إلى صالة جوجيتسو أرينا متعددة الأغراض.

كذلك تملك الإمارات أكثر من 16 ملعبا لكرة القدم بمواصفات مطابقة لمعايير الفيفا، جعلتها جديرة استضافة العديد من الأحداث الرياضية الدولية الكبرى، وأبرزها استاد محمد بن زايد، واستاد هزاع بن زايد، واستاد آل نهيان، واستاد خليفة بن زايد، وكلها في إمارة أبوظبي، بالإضافة إلى استاد آل مكتوم، واستاد راشد، واستاد زعبيل، واستاد مكتوم بن راشد، واستاد حمدان بن راشد في إمارة دبي، إلى جانب استادات الشارقة وعجمان وخورفكان ورأس الخيمة والفجيرة وغيرها.

ويمثل مجمع حمدان الرياضي، الذي تم افتتاحه في أكتوبر/تشرين الأول 2010 بدبي، أيقونة مهمة للمرافق الرياضية في الإمارات، واستضاف قرابة 100 فعالية دولية في مختلف البطولات الرياضية.

ويستضيف المجمع منافسات أكثر من 10 رياضات أولمبية، ويتسع لأكثر من 15 ألف متفرج جلوس ويحتوي على 3 مسابح رئيسية، ونال 3 شهادات أيزو في نظام الإدارة والسلامة والصحة المهنية، ونظام الإدارة البيئية.

الإمارات استضافت كأس آسيا عام 1996، وهي أول نسخة تشهد زيادة عدد المشاركين إلى 12 منتخبا، وهو نفس ما حدث عام 2019، حين احتضنت الدولة أول نسخة بالبطولة يشارك فيها 24 منتخبا بدلا من 16.

كذلك استضافت الإمارات كأس العالم للشباب عام 2003، وكأس العالم للناشئين عام 2013، بجانب مونديال الأندية في أعوام 2009 و2010 و2017 و2018.

وبعد اعتذار اليابان عن عدم تنظيم مونديال الأندية 2021، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" إسناد البطولة إلى الإمارات.

وأوضح الاتحاد الإماراتي لكرة القدم السبب وراء قرار الفيفا بقوله: "السمعة الدولية الناصعة في جميع المجالات ومنها الرياضة، بجانب مكانة الإمارات كعاصمة للرياضة العالمية لدى الأسرة الرياضية الدولية، والبنية التحتية القوية والمنشآت الرياضية المتطورة، كلها عوامل تمنحها أفضلية أمام باقي المنافسين".

ولم يتردد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في منح نادي الشارقة حق استضافة منافسات المجموعة الثانية لدوري أبطال آسيا 2021، التي ضمت إلى جواره أندية تراكتور الإيراني، وباختاكور الأوزبكي والقوة الجوية العراقي، وهي شهادة بأن "الملك" كان الأكثر جاهزية بين الأندية الـ4 لاستضافة كل مباريات المجموعة.

كذلك من المنتظر أن تحتضن الإمارات النسخة العاشرة من بطولة غرب آسيا لكرة القدم التي تقام في شهري مارس/آذار وأبريل/نيسان 2023.

أصبحت أبوظبي منذ عدة سنوات عاصمة للعبة الجوجيتسو في العالم، وتستضيف بشكل سنوي العديد من البطولات في مختلف الفئات والأوزان والأعمار.

وبعد نجاح الإمارات في تنظيم عدة بطولات دولية بلعبة الجوجيتسو على مدار السنوات الماضية، نظمت أبوظبي أكبر بطولات الجوجيتسو العالمية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مما يرسخ موقع الإمارة كموطن حقيقي للجوجيتسو ورائد لتطوير اللعبة وصنع القرار.

وبعد انتهاء منافسات بطولة العالم يوم 11 نوفمبر، جددت الموعد مع النسخة الـ13 من بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو.

وتعتبر البطولة هي الحدث الأهم والأضخم على أجندة الجوجيتسو العالمية، بتنظيم من اتحاد الإمارات للجوجيتسو، ومشاركة أكثر من 4000 رياضي من 90 دولة، خلال الفترة من 14 إلى 19 من الشهر الحالي.

بداية من عام 2009 تستضيف حلبة مرسى ياس سباق "جائزة أبوظبي الكبرى" لسباقات فورمولا 1 للسيارات، الذي يقام عادة مع نهاية كل عام.

حلبة مرسى ياس هي واحدة من أهم حلبات الفورمولا 1 المتقدمة تكنولوجيا في العالم، وموطنا عالميا لرياضة السيارات في الشرق الأوسط.

وتوالت تطورات حلبة مرسى ياس بعد تدشين أول سباق فورمولا 1 في عام 2009، لتقدم مجموعة مذهلة من التجارب المميزة داخل وخارج مسار الحلبة، وتصبح وجهة بارزة للمعالم الرياضية في الإمارات.

وتتميز الحلبة بكونها المكان الوحيد لرياضة السيارات في العالم الذي يوفر مدرجات مغطاة ومظللة في كل منشآتها، ومنطقة الصيانة الفريدة من نوعها التي تمر جزئيا أسفل المسار، ومجموعة من الفنادق المميزة ذات الخمس نجوم.

وتضم منطقة "ميدان" بدبي أكبر مضمار سباقات خيل في العالم، وتم افتتاحه في مارس 2010، ويطلق عليه تحفة المضامير العالمية، ويستضيف سنويا منافسات كأس دبي العالمي الذي يعتبر الأغلى من نوعه على مستوى العالم بالنظر للجوائز المالية الضخمة التي يقدمها.

كذلك تستضيف جزيرة ياس في العاصمة الإماراتية أبوظبي فعاليات "جزيرة النزال" من اتحاد الفنون القتالية "UFC".

وفي الصيف الماضي احتضنت الإمارات بطولة آسيا للشباب والناشئين للملاكمة، والتي عرفت باسم "أكبر بطولة قارية في العالم"، وشارك فيها أكثر من 400 ملاكم وملاكمة.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل