المحتوى الرئيسى

دراسة: أسلوب الأبوة والأمومة يؤثر على الحياة الاجتماعية للطفل

12/02 18:30

للوالدين تأثير قوي على حياة أطفالهم، بداية من سلوك الطفل وصولا إلى النجاح في الحياة، ويعود كل ذلك إلى نظرة الوالدين وأسلوب الأبوة والأمومة، إذ تشير دراسة جديدة نشرت في جامعة نورث كارولينا إلى أن شعبية الطفل في المدرسة أو العمل في المستقبل تتأثر بشكل مباشر بآبائهم منذ الطفولة، لذلك إذا كنت لا تريد أن يتعرض أطفالك للتخويف أو وصفهم بأنهم الطالب الذي يذاكر كثيرا، فقد تضطر إلى إجراء بعض التعديلات الضرورية في أسلوب التربية الخاص بالأطفال.

قال الدكتور ميتش برينشتاين عالم النفس بجامعة نورث كارولينا: "تعتمد شعبية المرء على ما يدركه من كلمة شعبية؛ وذلك لأن فهم الكلمة أمر بالغ الأهمية للتطوير الشخصي والمهني، حيث أن هناك نوعين من الشعبية، وهي السمعة الاجتماعية (الحالة) والتفضيل الاجتماعي (الإعجاب)، الأول يعني من هو الأكثر روعة ويمكن ملاحظته، بينما الثاني يدور حول من يمكنه تطوير علاقة ذات مغزى ويمكن الوثوق به".

ويوضح الخبير، أنه من بين الاثنين الثاني هو الأفضل للتميز في الحياة وتطوير روابط أقوى مع الآخرين، حيث أن أولئك الذين يبحثون عن مكانة ويريدون أن يلاحظها الآخرين يعتمدون أكثر على وجهات نظر الناس، وللحصول على نصيبهم من الأضواء، لا يترددون حتى في الانغماس في الحوادث الخطرة، مما يؤدي إلى مشكلة السلوك المحفوف بالمخاطر والعلاقات المتوترة والتعاسة.

ومن جانب آخر، يمكن أن يكون للإعجاب تأثير إيجابي كبير على الأطفال، حيث يتم التعامل مع الأطفال المحبوبين بشكل أفضل في دائرتهم الاجتماعية، مما يجعلهم متفائلين ويوفر لهم المزيد من الفرص، ويتبعون هذا النمط حتى عندما يكبرون، مما يساعدهم على الحصول على وظيفة أفضل وبناء علاقة قوية مع الآخرين.

- كيف يؤثر الآباء على شعبية أطفالهم؟

بينما يمكن أن يكون للوالدين تأثير على كيفية إدراك أطفالهم للشهرة وحتى التأثير عليها إلى حد ما، إلا أن هناك بعض الأشياء التي لا تخضع لسيطرة أي شخص، لذلك يقترح الدكتور برينشتاين أن الانتقال إلى سياق جديد وتغيير طريقة المرء في تربية طفله هي الأشياء الوحيدة التي يمكن أن تساعد.

- فيما يلي 4 طرق يؤثر بها الآباء على شعبية أطفالهم:

- وجهة النظر

من الشائع مشاركة تجارب في الحياة مع الأطفال، حيث تشير الدراسات إلى أن الآباء الذين يتشاركون تجارب عدائية يميلون إلى أن يكون لديهم أطفال غير محبوبين، وأن أولئك المرتبطين بالوحدة أو القلق يميلون إلى أن يكون لديهم أطفالًا متوسطين أو يتمتعون بشعبية كبيرة.

- مستوى عدوانك

غالبًا ما يتم تقليد الأطفال العدوانيين وعادة ما يكونون أقل إعجابًا من قبل الآخرين؛ لذلك إذا كان الآب عدوانيًا ويميل إلى فقدان الهدوء في كل قضية صغيرة، فسيقوم الأطفال بتقليد نفس الشيء، حيث يطور الأطفال السلوك في مرحلة الطفولة ويميلون إلى اتباع نفس الشيء حتى عندما يكبرون، وكثيرا ما يكون هؤلاء الأطفال متدنيون في المكانة ولا يتمتعون بشعبية كبيرة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل