المحتوى الرئيسى

مصممة أزياء: ملابس «طريق الكباش» جمعت بين الحضارة المصرية القديمة والحديثة

12/02 01:54

أشادت بثينة مسعد، مصممة الأزياء والموضة، بظهور الكثير من الفنانين والفرق الاستعراضية مرتدين ملابس وإكسسوارات مستوحاة من الفراعنة بروح عصرية، مضيفة: "ملابس افتتاح طريق الكباش جمعت بين روح الحضارة الفرعونية القديمة والمصرية الحديثة".

اقرأ أيضا|ساجد يهزم متلازمة داون بالتصوير والسباحة

وأضافت "مسعد" خلال تصريحات تليفزيونية، اليوم الاربعاء أنه تم استخدام أنواع مختلفة من الأقمشة فى تصميم الأزياء للمشاركين فى حفل طريق الكباش بالأقصر، وذلك مثل قماش شيفون للمطربين والعازفات، واستخدام الساتان فى تصميمات وأزياء آخرى، بجانب الإكسسوارات التي لفت أنظار الجميع لأنها مستواح من الحضارة المصرية القديمة.

وأكدت "مصممة الأزياء والموضة" ، أن معظم الحضارات القديمة ارتدت الملابس الفرعونية بشكلها المعروف، ولكن هناك فرق بين الملابس الفرعونية التى كان يرتديها الملوك والأميرات والملكات، وبين الملابس الفرعونية التى كان يرتديها عامة الناس، متابعة: "الجيبة النسائية هو اختراع فرعوني أهداه المصريون القدماء للعالم".

وأشارت "مسعد" إلى أن شيوع الملابس الفرعونية مر بعدة مراحل فى التاريخ الحديث، وبدأت منذ الحملة الفرنسية، حين وضع نابليون بونابرت تمائم فرعونية مرسوم عليها النحل الذهبي في ردائه الإمبراطوري، وانتشرت بشكل كبير في حفل افتتاح قناة السويس، وزادت شيوعا بعد اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، حيث انتشرت موضة ارتداء الملابس الفرعونية في الحفلات.

وافتتحت مصر طريق الكباش الرابط بين معبدَي الكرنك والأقصر في أقصى جنوبي البلاد، وأقيم حفل فني كبير لإلقاء الضوء على أهمية هذا الطريق التاريخي.

وتهتم الحكومة المصرية بهذا الحدث وتقول إنه سيجعل من محافظة الأقصر "متحفًا مفتوحا" حيث يصف عالم المصريات زاهي حواس الحدث بأنه "أهم مشروع أثري في القرن الحادي والعشرين".

ويبلغ طول طريق الكباش نحو 2700 متر. وقد بُني في عهد الأسرة الثامنة عشرة، قبل نحو ثلاثة آلاف عام.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل