المحتوى الرئيسى

جامعة عين شمس تبدأ أولي فاعليات حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة | المصري اليوم

12/01 16:08

نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الألسن جامعة عين شمس، بالتزامن مع الحملة العالمية «١٦ يوم لمناهضة العنف ضد المرأة»، بالتعاون مع وحدة مناهضة العنف والتحرش ضد المرأة بالجامعة، ندوة بعنوان «مناهضة العنف ضد المرأة»، تحت رعاية د.محمود المتيني، رئيس الجامعة، د.عبدالفتاح سعود،نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، د.هشام تمراز، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، د.سلوى رشاد، عميد الكلية.

عميد زراعة عين شمس: 100 مليار جنيه حجم صناعة الدواجن بمصر

رئيس جامعة عين شمس يصدر قرارات بتعيينات جديدة (تعرف عليها)

جامعة عين شمس تبدأ حملاتها لتوعية طلاب المدارس بفيروس كورونا وتحوراته

أكدت د.يمنى صفوت، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، خلال كلمتها الافتتحاية أن العنف ضد المرأة من أخطر الظواهر التي تؤثر سلبا على الأسرة. علاوة على ذلك فالعنف ضد النساء والفتيات له عواقب نفسية مما يحول دون مشاركتهن الكاملة في المجتمع. وفي اطار اليوم العالمى لمناهضة العنف ضد المرأة، حرصت كلية الألسن على استضافة وحدة مناهضة العنف والتحرش بجامعة عين شمس لتوعية اعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بدور الوحدة في مناهضة جميع أنواع العنف التي قد تتعرض لها الفتيات والسيدات داخل الحرم الجامعي وذلك من أجل توفير بيئة آمنة لهن.

وأوضحت د.هند الهلالى، مدير الوحدة خلال الندوة التعريفية ماهية الوحدة وأهدافها وأنشطتها وآليات واستراتيجات العمل بها، وكيفية تحول حالات التحرش والعنف والتنمر من الاخصائيين بالكليات والوحدات والمراكز بالجامعة لها وعن الدور الذي تقوم به، بالإضافة للخدمات التي تقدمها.

وأشارت الهلالى، إلى دور الجامعة في اتخاذ كافه الإجراءات وكيفية التعامل مع الحالات التي تعرضت للعنف أو التنمر أو التحرش من الجانب النفسي والاجتماعى، وكيفية تحول تلك الحالات للوحدة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة من خلال اللجنة القانونية ولجنة الدعم النفسي وكذلك لجنه التدريب وتنمية القدرات واللجنة الاجتماعية وريادة الأعمال.

وأعلنت الهلالي، عن مشاركة جامعة عين شمس في حملة ال ١٦ يوم، بداية من ٢٤ نوفمبر وحتى ١٠ ديسمبر، التي أطلقها المجلس القومى للمرأة وهي عبارة عن منحتين يتم إنتقاء أفضل الطالبات المشاركات بالجامعة للمشاركة في ورش عمل للقدرات النفسية والشخصية من مدربين معتمدين لنموذج محاكاة المجلس القومي للمراة، والمنحة الأخرى هي المسابقة الفنية على مستوى طلاب الجامعات المصرية للاعمال الخاصة بقضايا المرأة مثل الرسم وكتابة قصة، نحت، وأى عمل فنى له علاقة بالمرأة.

واستعرضت أهم انجازات الوحدة وكيفية عملها داخل الحرم الجامعى وخارجه، كأول وحدة على مستوى الجامعات المصرية، بناء على أسس علمية لمناهضة كل أشكال العنف الموجهة ضد المرأة داخل الجامعة، وترفع تقاريرها لرئيس الجامعة مباشرة لاتخاذ إجراءات رادعة تجاه أي طالب أو أستاذ صدر منه موقفاً لا يليق التصرف به داخل الحرم الجامعى، وتعد تلك الخطوة بمثابة القوة والدعم المقدم من الجامعة، بعد العرض على استشاريين وكتابة التقرير، إلى جانب العمل على تهدئة الفتاة ومواجهة مشكلتها.

كما يمكن في بعض حالات التحرش اللفظى تقديم شكوى غير رسمية من خلال مسئولة مناهضة التحرش بالكلية ويتم استدعاء الطالب الموجهة ضده الشكوى، ويتم تحويلة إلى لجنة تأديب.

وتناولت د.هدي هلال، استشاري المحاسبة البيئية، ومدير وحدة التحول الأخضر بكلية الدراسات البيئية بالجامعة، أهمية فصل المخلفات وإعادة استخدامها مرة أخرى، حيث أن الدولة تتكبد قرابة ١٧ مليار جنية سنويًا للتخلص من المخلفات، وبتدوريها يمكن تحقيق عائد يصل إلى ١٠ مليار جنية سنويًا، مثل كذلك مخلفات الورق وإعادة انتاجة مرة أخرى لصناعه ورق كرتون وعدة اشياء قيمتها كبيرة من خلال المخلفات، لافته إلى مشروع زراعه الأسطح بالمحاصيل الخفيفة التي يتم حصدها خلال أسبوع أو عشرة ايام وتحقق عائد حوالى ١٠٠٠ جنية شهريًا للأسرة.

وأوضحت د.أمانى عبدالعال، اخصائي نفسي اكلينيكي والعلاج بالفن واستشاري مدربات الويندو بالوحدة، أن التدريب الأساسي هو كيفية الخروج من مواقف الخطر نفسيا وجسديا، ويعتمد العلاج بالفن على تدريبات مسرح لمناقشة العنف ضد المرأة.

إلى جانب تدريبات «سيكو دراما»، لتحرير المشاعر التي مرت بها الفتاة منذ الطفولة وإزالة التراكمات التي تحدث في حياة الفتاة، مشددة على أهمية تفريغ تلك الطاقات المكبوته بواسطتها، ومن خلال الفن التشكيلي، وورش العمل التي بدورها تفتح متنفسًا أمام مشاعر الفتاة لتفريغ طاقاتها السلبية.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل