المحتوى الرئيسى

للمرأة الحامل.. نصائح للتغذية الصحية طوال أشهر الحمل

12/01 16:01

التغذية الصحية للمرأة الحامل تعد من أهم جوانب الحمل الناجح، فلابد للمرأة الحامل أن تحافظ على صحتها وصحة جنينها طوال أشهر الحمل، وذلك من خلال ما تمد به جسمها من أطعمة تحتوي على مواد مغذية يحتاجها جسمها، وكذلك جسم الجنين؛ حتى ينمو بشكل طبيعي.

نصائح هامة لتغذية المرأة الحامل

ويقدم معتز القيعي أخصائي التغذية واللياقة البدنية، في السطور التالية، أهم نصائح للتغذية الصحية السليمة والمتوازنة للمرأة الحامل :

1- يجب تناول من 3 إلى 4 وجبات بروتين يوميا؛ بما يعادل 70 جراما من اللحوم والبيض والحليب والبقوليات، وذلك لأهميتها في بناء العضلات والشعر والأظافر وأنسجة الدماغ والدم للجنين.

2- أظهرت إحدى الدراسات أن الحوامل اللواتي يتناولن وجبتين إلى 3 من الأسماك الدهنية، خلال الأسبوع، يحصلن على كمية الأحماض الدهنية الموصى بها، ومع ذلك ينصح بتناول المأكولات البحرية مرتين فقط؛ بسبب نسبة الزئبق الموجودة به، والتي تضر بالجهاز العصبي للجنين.

3- يجب اختيار الأسماك الأقل في نسبة الزئبق، والتي يمكن تناولها بنسبة 340 جراما، وهي التونة الخفيفة المعلبة (170 جراما فقط من التونة البيضاء؛ لأن نسبة الزئبق بها أعلى من الخفيفة) والسالمون والجمبري، والابتعاد عن سمك الماكريل، حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من الزئبق.

3- تجنب تناول الأسماك واللحوم والطيور النيئة، أو غير كاملة النضج مثل السوشي؛ من أجل تجنب التسمم الغذائي.

4- تجنب تناول اللحوم المصنعة، مثل البرجر- الهوت دوج- البسطرمة- اللحوم المدخنة، وغيرها؛ لتلوثها ببكتريا الليستيريا، والتي يمكن أن تسبب تسمما أو إجهاضا.

5- تناول الخضراوات الورقية الخضراء، بعد غسلها جيدا بالماء؛ وذلك لاحتوائها على حمض الفوليك، والذي يساعد على نمو الجنين، ويقلل من نسبة حدوث التشوهات والعيوب الخلقية، ويوصى بتناول 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميا.

6- تناول حصة يومية من الحليب؛ وذلك لاحتوائه على الكالسيوم الهام لنمو العظام للجنين، والمحافظة على مستوى الكالسيوم في جسم الأم، دون التأثر سلبا بالحمل، ويوصى بتناول 1200 مللي جرام من الكالسيوم يوميا.

7- الإكثار من تناول الألياف؛ لتجنب الإصابة بالإمساك، والابتعاد عن الدهون والسكريات والموالح؛ لتقليل التورم وانتفاخ القدمين واحتباس السوائل في الجسم.

8- تناول الحديد عن طريق تناول اللحوم والبقوليات، حيث إنه يوصى بـ 30 ملليجرام من الحديد يوميا.

9- تقليل تناول النشويات البسيطة واستبدالها بالحبوب الكاملة؛ للحصول على فيتامين ب، وتجنب الإمساك.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل