المحتوى الرئيسى

غوتيريش: القضاء على الإيدز يتطلب تضامنًا أكبر للتغلب عليه

12/01 13:04

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن هذا العام يصادف مرور 40 عامًا على الإبلاغ عن أول إصابات بالإيدز، ومنذ ذلك الوقت، حيث تلاقت الاستثمارات مع الطموح، وكان التقدم كبيرًا لا سيّما في توسيع نطاق الوصول إلى العلاج.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة، "لا يزال من الممكن إنهاء الجائحة بحلول عام 2030، لكن ذلك يتطلب إجراءات مكثفة وتضامنا أكبر للتغلب على الإيدز وبناء القدرة على الصمود ضد جوائح الغد – نحن بحاجة إلى عمل جماعي".

أقرا أيضا| غوتيريش: 13 دولة أطلقت تحالفًا جديدًا لإنهاء استخدام الغاز والنفط

وتابع: بحلول يونيو 2021، حصل 28.2 مليون شخص على علاج فيروس نقص المناعة البشرية، وهو ارتفاع من 7.8 مليون في عام 2010، على الرغم من تباطؤ التقدم بشكل كبير، وتتبع العدوى أيضا خطوات عدم المساواة، لافتاً إلى أن ست من كل سبع إصابات جديدة بفيروس نقص المناعة البشرية بين اليافعين في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى تحدث في صفوف الفتيات.

وأوضح غوتيريش، أن وتيرة اختبار الفيروس انخفضت وبدأ عدد أقل من الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية العلاج في عام 2020 في 40 من 50 دولة تقدمت بتقارير إلى برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز، لافتاً إلى أنه في عام 2020 تعطلت خدمات الحد من الضرر للأشخاص الذين يتعاطون المخدرات في 65 % من 130 دولة شملها الاستطلاع.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة، أن وباء فيروس نقص المناعة البشرية يتركز في موريتانيا في المدن وبين الفئات الضعيفة، ويقل معدل انتشار الفيروس بين عامة السكان عن 1 % ولكنه 4 % بين السجناء و9 % بين المشتغلين بالجنس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل