المحتوى الرئيسى

سفارة أمريكا بليبيا: قلقون من تدخل جهات مسلحة بالانتخابات

12/01 12:23

قال السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند إن واشنطن تشارك الليبيين والمجتمع الدولي مخاوفهم من عدم السماح للجهات المسلحة وخطر العنف بتهديد الانتخابات.

اقرأ أيضًا: انتخابات ليبيا| أمريكا: ندعم عملة تصويت نزيهة يقرر فيها الليبيون مستقبل بلادهم

وتابعت أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر تحمل تطلعات ملايين الليبيين للإدلاء بأصواتهم.

وتابعت السفارة الأمريكية في ليبيا عبر حسابها الرسمي على تويتر «ندعو جميع الأطراف إلى تهدئة التوترات واحترام العمليات الانتخابية القانونية والإدارية التي يقودها الليبيون».

وحذرت البعثة الأممية للدعم في ليبيا من الأعمال التي يمكن أن تحرم الليبيين من ممارسة حقهم الديمقراطي، أو قد يؤدي إلى تقويض إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشاملة وشفافة وذات مصداقية.

وأوضحت البعثة الأممية، في بيان لها، أنها تتابع بقلق بالغ استمرار إغلاق محكمة الاستئناف في سبها، إضافة إلى ما أفيد من توجيه تهديدات ضد القضاء.

وأفادت تقارير إعلامية بأن مجموعة مسلحة يُزعم أنها تنتمي إلى القوات التي تسيطر على سبها قامت بعرقلة عمل المحكمة في سبها مجدداً، وتشير إلى أن القضاة قد مُنعوا من الحضور شخصياً من أداء الواجبات المنوطة بهم قانوناً مما يعيق وبشكل مباشر العملية الانتخابية.

وأبدت البعثة الأممية انزعاجها الشديد إزاء التقارير المتزايدة عن الترهيب والتهديد ضد القضاة والموظفين في السلك القضائي، ولا سيما أولئك الذين يتعاملون مع الشكاوى المتعلقة بالانتخابات، وضد المرشحين في عدد من المناطق في ليبيا.

وأعلنت مفوضية الانتخابات الليبية أن القائمة الأولية للمرشحين في الاستحقاق الرئاسي ضمت 73 شخصا بينهم قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، عبد الحميد الدبيبة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل