المحتوى الرئيسى

يمكنك إجرائه في المنزل.. اختبار يكشف ما إذا كان قلبك بصحة جيدة أم تحتاج لزيارة الطبيب

12/01 11:31

اختبار طبي بسيط يمكنك القيام به في المنزل يكشف لك ما إذا كنت تتمتع بصحة قلبية جيدة أم أنك بحاجة للذهاب إلى الطبيب.

وبحسب موقع "فيت وير" الصحي، فإن الاختبار عبارة عن صعود عدد من درجات السلالم في وقت محدد، ويؤكد الدكتور جيسوس بيتيرو من مستشفى "إيه كورونا" الجامعي بإسبانيا أن ما تحتاجه هو محاولة صعود 60 درجة في أقل من دقيقة ونصف.

وصرح بيتيرو، أنه إذا استغرق الأمر أكثر من دقيقة ونصف لتسلق 60 درجة في المجموع، فيمكن أن تبدأ في تحسين صحة قلبك.

شارك في الدراسة 165 مريضا يشتبه في إصابتهم بأمراض القلب التاجية، ويشتكي هؤلاء المرضى جميعًا من آلام في الصدر أو ضيق في التنفس عند ممارسة الرياضة.

سار جميع المشاركين أو ركضوا على جهاز المشي مع زيادة السرعة بشكل متقطع، وعندما كان المرضى مرهقين، تم قياس قدرتهم على ممارسة الرياضة وبعد ذلك، استراح جميع المشاركين لمدة 15-20 دقيقة حتى تعافوا تمامًا، ثم طُلب منهم إكمال اختبار صعود السلم.

ورصدت الدراسة صورا لوظيفة القلب أثناء اختبار جهاز المشي، وتبين أن 58% ممن أكملوا اختبار السلم في أكثر من 1.5 دقيقة يعانون من خلل في وظائف القلب.

في المقابل، كان 32% فقط من أولئك الذين انتهوا في أقل من 45 ثانية يعانون من خلل في وظائف القلب بعد صعود الدرج.

وأكد الدكتور جيسوس بيتيرو، أنه يمكن لأي شخص استخدام هذا الاختبار لتحديد صحة قلبه الحالية، من خلال الارتباط الكبير بين وقت اختبار صعود الدرج والقدرة على التمرين.

ما الذي يقيّمه اختبار صعود السلم؟

تم قياس صحة قلب المريض بمقاييس MET وهو مقياس لقدرة التمرين بناءً على استهلاك الأكسجين، على غرار VO2max، ولحسن الحظ، تبين أن هناك علاقة مباشرة بين MET و VO2max تسمح لنا بتطبيق هذا الاختبار على صحتنا، كما أن VO2max هو أقصى كمية من الأكسجين يمكنك استخدامها أثناء ممارسة النشاط البدني.

وفي هذه الدراسة بالذات ، تم تحديد صحة قلب المريض بناءً على عدد السلالم التي يمكنهم صعودها في دقيقة واحدة، ويمكن أيضًا استخدام اختبار التمرين كمؤشر جيد لقوة الساق والتحمل العضلي، ووفقًا لنتائج الدراسة التي أجراها الدكتور جيسوس بيتيرو ، يمكنك الآن قياس صحة قلبك من المنزل.

على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستويات الكوليسترول أو معدل ضربات القلب غير الطبيعي إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وتنص جمعية القلب الأمريكية (AHA) على أن اتباع نظام غذائي ونمط حياة صحيين هما أفضل أسلحة ضد أمراض القلب والأوعية الدموية.

لأسباب عديدة، يمكن للأطعمة الصحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام أن تحافظ على صحتنا، وبدون هذين العاملين يمكن أن تتدهور صحتنا بسرعة.

وتعد أمراض القلب السبب الرئيسي الأول للوفاة بين الرجال والنساء في الولايات المتحدة، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض (CDC).

مرض القلب التاجي هو أكثر أنواع أمراض القلب شيوعًا،ووهو ناتج عن تراكم الترسبات على جدران الشرايين، ومع مرور الوقت يمكن أن تضيق الشريان وتحد من تدفق الدم، وهذا ما يسمى تصلب الشرايين.

إذا لم تتمكن الشرايين التاجية من إمداد القلب بالدم، فهناك خطر كبير للإصابة بفشل القلب والسكتة الدماغية، وإلى جانب تصلب الشرايين، يزيد ارتفاع الكوليسترول في الدم من فرصة الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

كيف تستعد لاختبار صحة القلب؟

قبل الانخراط في أي برنامج نشاط بدني جديد أو إكمال اختبار تمرين، من المهم مراعاة أي مخاطر، وإذا كنت لا تبذل الكثير من الطاقة بشكل منتظم، ففكر في إجراء هذا الاختبار تحت إشراف أخصائي طبي.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل