المحتوى الرئيسى

قانون النهوض باللغة العربية.. شرط جديد للتعيين بالجامعات

12/01 09:38

يعد مشروع قانون النهوض باللغة العربية الذي قدمت النائبة سولاف درويش عضو مجلس النواب و60 عضوا آخرين والنائبة منى عمر عضو مجلس النواب و60 عضوا آخرين من القوانين الهامة والتي يناقشها مجلس النواب الآن لما له من طابع يخص الهوية العربية عامة والمصرية خاصة، ولما كان الهدف من مشروعي القانون هو الحفاظ على اللغة العربية من الانحدار وتبعات الانفتاح الثقافي؛ فقد جاءت مواد القانون جميعها تدعم التحول إلى اللغة العربية في كثير من المجالات وإلزام الجميع بتعلم اللغة العربية وتحدثها بشكل صحيح؛ لمواجهة الهجوم الشرس عليها من اللغات الأخرى واللغات المستحدثة.

شرط التعيين بالجامعات بقانون النهوض باللغة العربية

وقد تضمنت نصوص مشروع القانون مادة تلزم المعلمين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات وجميع الوظائف التي تتضمن عرضا علميا  بإخضاعهم إلى اختبار لغة عربية يقيس مدى مهارتهم وقدرتهم اللغوية واجتيازه شرط أساسي في التعيين.

وقد جاء نص المادة السابعة من قانون النهوض باللغة العربية كما يلي: «يلتزم المعلمون في مراحل التعليم العام وأعضاء هيئة التدريس في التعليم العالي باستخدام اللغة العربية في التدريس».

واللغة العربية لغة البحث العلمي وتنشر البحوث بها ويجوز النشر باللغات الأجنبية بشرط أن يقدم الباحث ترجمة باللغة العربية تعميما للفائدة للجهات ذات العلاقة.

وتسري أحكام الفقرتين السابقتين من هذه المادة على المناقشات والمداولات في المؤتمرات والندوات وورش العمل وسائر الاجتماعات التي تعقد في مصر، وفي حالة عدم وجود من لا يجيد اللغة العربية فيتم توفير ترجمة فورية من العربية إليها.

نص قانون النهوض باللغة العربية

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل