المحتوى الرئيسى

الحكومة: 4 ملايين مواطن يمكنهم التسجيل لتلقي الجرعة التنشيطية من لقاح كورونا

12/01 13:05

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الجرعة التنشيطية للقاح كورونا، سيبدأ التسجيل لها على موقع وزارة الصحة، اعتبارا من صباح غدا، ولكن للفئات الأولى بالرعاية، وعلى رأسها الأطقم الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، وعددهم 4 ملايين و104 آلاف مواطن.

وأوضح سعد، في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر قناة "صدى البلد" الفضائية،أنه يشترط الحصول على الجرعة التنشيطية للقاح كورونا، مرور 6 أشهر على الحصول على آخر جرعة من اللقاح، متابعا: "عندنا 42 مليون جرعة لقاح لم تستخدم بعد في الدولة، وهذه الوفرة بفضل جهود أجهزة الدولة في توفير اللقاحات للشعب المصرى في الفترة السابقة".

وأشار المتحدث باسم مجلس الوزراء، إلى أن متحور دلتا لا يقاوم لقاحات كورونا ويستجيب لها، مردفا: "90% من الحالات الموجودة في مصر مصابة بدلتا، وهذا المتحور الذى كان يحدث رعب في العالم قبل أن يتم إثبات استجابته للقاح".

إقرأ أيضا :الحكومة: البنوك مستثناة من قرار حظر دخول المواطنين دون تطعيم كورونا | فيديو

ومن ناحية أخرى كشف المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن المصالح والهيئات الحكومية التي سيسري عليها تطبيق قرار منع دخول المواطنين اعتباراً من مطلع ديسمبر دون تلقي اللقاح، قائلاً "إن كل  المصالح الحكومية والهيئات ودواوين المحافظات والوحدات المحلية تخضع لقرارات العليا لإدارة أزمة كورونا بحظر ولوجاء المواطنين إليها دون تلقي الجرعة الأولى على الأقل من لقاح فيروس كورونا وتقديم ما يفيد بذلك.  

وأشار سعد، خلال برنامج «كلمة أخيرة» المذاع على قناة «ON E»، إلى أن الجهات المستثناة من هذا القرار، قائلا: "لا يوجد سوى البنوك العامة لن يطبق عليها ذلك وهي ملتزمة بالإجراءات الاحترازية المعلنة والمطبقة مسبقاً".

وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن القرار يسري على المواطن لو توجه لاستخراج بطاقة الرقم القومي أو بدل فاقد لبطاقة التموين أو تراخيص السيارات  أو رخصة القيادة وكل ما يتعلق بخدمات السجل المدني.

اقرأ أيضا: متحدث الوزراء يكشف عن إجراء جديد خاص بتطعيم طلاب المدارس بلقاح كورونا

وكشف نادر سعد، أن هيئة البريد مطبق عليها  القرار بكافة مكاتبها ويسري عليها قرار حظر تقديم الخدمات للمواطنين دون تلقي اللقاح، موضحاً أن محطات المترو والأتوبيس الخاص بالنقل العام لا ينطبق عليها القرار، وتسري عليها قواعد إلزامية مثل ارتداء الكمامات، وأي شخص غير ملتزم بارتدائها يغرم بمبلغ خمسين جنيهاً.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل