المحتوى الرئيسى

6 طرق للتغذية السليمة لطفلك.. هل يكفي تناول صنفين أو ثلاثة فقط؟

11/30 22:04

يعتمد العديد من الأطفال في غذائهم على البطاطا المقلية والهامبرجر والمعجنات فقط، ولا يشرب إلا العصائر المليئة بالسكريات، ويتناولوهم بشغف شديد على خلاف الأغذية الصحية، فما هو الحل؟

وفي السطور التالية، نستعرض بعض الخطوات الهامة التي تهدف إلى تغير نمط غذاء الطفل إلى غذاء صحي

يبدأ العلاج بتحسين النظام الغذائي للعائلة وخاصة الأم والأب، فهم القدوة وعادة تطلب الكثير من الأمهات من أطفالهم تناول الخضار والفاكهة وهي لا تقوم بتناولها.

2- إعداد طبق من الخضروات الورقية بطريقة شهية يومياً

لا بد من تقديم الأطعمة للطفل في الشكل الذي يُقبل عليه، وليس بشكل عشوائي وغير مُجمل، والسبب في ذلك أن الدراساتُ أثبتت أن الخضراواتِ الورقيةِ تزيدُ من حيوية الجسم وتنقي الدم، وتزيل السموم من الجسم، وتهدئ الأعصاب، وتقوي المناعة، وتنشط الذاكرة، أيضاً الخضروات الورقية تحتوي على كمية كبيره من الألياف التي تحسن من أداء الجهاز الهضمي، وتقي الأطفال شر الاصابة بالإمساك.

3- عدم إجبار الطفل على تناول الطعام

هناك خطئ فادح تقع فيه كثير من الأمهات، وهو اجبار الطفل على تناول الطعام، والضغط عليه لتناوله وجعل مائدة الطعام حصة عقاب لدى الطفل، تنتهي بدخوله في نوبة من البكاء الشديدة فهذا يعد خطأ فادحا لدى الأمهات، ولن يفد الطفل على الاطلاق بل سيجعله أكثر عنادا وتشبثا برفضه للطعام، فالأصح هو عدم إجبار الطفل نهائياً على تناول الطعام، والبديل الأمثل  للوالدين هو منع الأكلات والوجبات السريعة لتشجيع الطفل على الأكل من المنزل.

4- عدم الاستسلام لرغبات الطفل

نعي تماما شعور خوف الامهات على الطفل وأحيانا من كثرة خوف الامهات على الطفل الذي يرفض الطعام، فتقوم مباشرة بتحضير الأطعمة مثل البطاطا المقلية والدجاج المقلي، فهذا يعتبر خطأ كبير، ويمكن أن تبدأ الأم بتقديم هذه الأطعمة في وقت معين فقط معدل مرة كل شهرين أو ثلاثة فقط، وأن لم يتناول الطفل غذاؤه الصحي سوف يشعر بالجوع لاحقا، ويتناول الطعام ولكن يجب الإصرار على تقديم ما هو صحي يومياً.

5- إشراك الطفل بعملية تحضير الأطعمة

يجب اشراك الطفل بعملية تحضير الأطعمة الصحية مثل الخضار والفاكهة، كخطوة هامه جدا لفتح باب المشاركة من خلال ترغيب الطفل ودفعه للتعرف على الغذاء وعناصرِهِ وتثقيفه، أيضا من ناحية أهميته في بناء جسمه وعقلة.

كما أن اشراك الطفل في تحضير الغذاء الصحي يحفزُه، ويدفعهُ بشغف إلى تناول هذه الأطعمة، فالأطفال يرغبون بتناول الأطعمة التي ساهموا في إعدادها أو تجهيزها بشكل أو الأخر.

6- الفيتامينات ليس حلاً

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل