المحتوى الرئيسى

تفاصيل مشاركة وزيري الري والزراعة في مؤتمر "كوكب بودابست للتنمية المستدامة" بالمجر

11/30 21:56

وصل الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إلى العاصمة المجرية بودابست في مستهل زيارة رسمية لدولة المجر للمشاركة في مؤتمر "كوكب بودابست للتنمية المستدامة" والذي يتناول أهم القضايا المعنية بالتنمية المستدامة وعلى رأسها قضية الموارد المائية.

وأطلع الدكتور عبدالعاطي، الوزير المجري على الإجراءات التي تقوم بها الوزارة حالياً لتحسين وتطوير أنظمة الري مثل مشروعات تأهيل الترع والمساقي والتحول للري الحديث ومشروعات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، مشيراً لتطلع مصر لاستمرار مسيرة التعاون وتبادل الخبرات مع المجر في هذه المجالات.

من جانبه، أوضح السيد القصير أن هذه الزيارة تأتي في إطار العلاقات المتميزة بين البلدين والتي شهدت تطوراً كبيراً في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار إلى أن البرنامج يشمل زيارة لمركز البحوث الزراعية المجري لعرض أوجه التعاون بين مصر والمجر في مجال البحث العلمي، وكذلك لقاء المختصين بالزراعة في المناطق الجافة وإنتاج تقاوي الخضر بالإضافة إلى زيارة إحدى الشركات المتخصصة في إنتاج اللقاحات البيطرية وإنتاج الأبقار المنتجة للألبان.

وأضاف أنه من المقرر أن يتم خلال الزيارة توقيع بروتوكول تعاون بين مصر والمجر في مجال الثروة السمكية وزيارة معهد بحوث تحسين الخضراوات وكذلك زيارة إحدى الشركات المتخصصة في مجال إنتاج الألبان ومشتقاتها والتي لها فرع في مصر. 

ومن المقرر أن يلتقي الدكتور عبدالعاطي، بالرئيس المجري، يانوش آدير في جلسة نقاشية لأعضاء "لجنة القادة المعنية بالمياه والمناخ"، بالإضافة لعقد العديد من اللقاءات الثنائية على هامش مؤتمر "كوكب بودابست" مع وزراء المياه وكبار المسؤولين بالعديد من الدول والمنظمات الدولية المشاركين بالمؤتمر، لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات إدارة المياه، وعقد لقاءات مع ممثلي كبرى الشركات المتخصصة في مجال المياه لبحث سبل الاستفادة من أعمال هذه الشركات في تطوير وتحديث المنظومة المائية في مصر.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الري أنه خلال اللقاء تم الاتفاق على برنامج العمل المشترك والذي يترجم مجالات التعاون المنصوص عليها بمذكرة التفاهم الموقعة سابقاً بين البلدين، وذلك في مجالات الإدارة المتكاملة للموارد المائية، وتقنيات تحسين نوعية المياه، والتدريب ورفع قدرات المتخصصين في مجال المياه، من خلال التعاون الفني والبحثي بين الجانبين، بما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والوصول للإدارة المثلى للموارد المائية.

يذكر أنه سبق قيام الرئيس المجري بإلقاء كلمة في حفل افتتاح أسبوع القاهرة الرابع للمياه والذي عُقد في شهر أكتوبر الماضي، كما شارك عدد كبير من الفنيين والخبراء المجريين في فعاليات الأسبوع، بالإضافة لمشاركة عدد من الشركات المجرية في المعرض المقام على هامش الأسبوع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل