المحتوى الرئيسى

برلماني: حبس الزوج عند زواجه من أخرى وعدم إخبار الأولى دافع لـ«العرفي» (فيديو) | المصري اليوم

11/30 20:09

قال النائب عاطف المغاوري، عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان، إن العالم يتجه لإلغاء العقوبات سالبة الحريات بسبب تداعياتها السلبية، مشيرًا إلى وجود أزمة حال سجن الزوج الذي يتزوج من أخرى دون إخبار الزوجة الأولى لأنه أصبح عائلا لأسرتين.

داعية إسلامي يرد على تصريحات حاتم الحويني بشأن تعدد الزوجات

عضو «قومى المرأة»: أتمنى سن قانون يمنع تعدد الزوجات

الأنبا باخوم يترأس احتفال تجديد العهد لعدد من الأزواج والزوجات

مايا مرسى تهاجم «مبروك عطية» بسبب موقفه من تعدد الزوجات: تصريحاتك لا تهمنا

بعد تصريح تعدد الزوجات.. «صرخة لمناهضة العنف» تُطالب بمنع ظهور الشخصيات التي تهدم القيم الأسرية

وأضاف المغاوري، خلال برنامج «صالة التحرير» عبر قناة «صدى البلد»، أن مشروع القانون المقدم للبرلمان الذي يطالب بضرورة إخبار الزوج زوجته الأولى بزواجه من أخرى، يحافظ على الأسرة، مشيرًا إلى أن التزوير له عقوبة في القانون «ولا يمكن أن نعمل قانون خاص بحاجة خاصة».

وأكد أنه يخشى أن تكون هذه العقوبة دافعا للزواج العرفي، مشيرًا إلى أنه مع القيد العائلي الذي يصدر من الأحوال المدنية لمعرفة الزوجة الأولى حال تزوج الزوج من أخرى.

كانت دار الإفتاء قد قالت إن الأصل في الشريعة الإسلامية الزواج بواحدة وليس التعدد؛ وإنَّما أُبيح للرجل الزواج مرة أخرى على خلاف الأصل عند الحاجة.

وأضافت، في منشور عبر صفحتها الرسمية للتواصل الاجتماعي (فيسبوك): «من المعلوم أن الإسلام لم يأت بتعدد الزوجات، بل جاء بالحدَّ منه؛ حيث كان شائعًا في الجاهلية تزوج الرجل بما شاء من النساء دون تقيُّد بعدد معين».

وتابعت: «ومن المعلوم أنه لم يرد في القرآن، أو السنة ما يدل على أنه يجب على من تزوج واحدة أن يتزوج بأخرى؛ وإنَّما أُبيح للرجل الزواج مرة أخرى على خلاف الأصل عند الحاجة؛ لما فيه من المنافع؛ فتعدد الزوجات ليس مقصودًا لذاته».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل