المحتوى الرئيسى

مذنّب قادم من الفضاء السحيق في طريقه لتقديم عرض مرئي بالعين المجردة في سمائنا قبل نهاية 2021

11/30 19:49

بعد أشهر عدة من الترقب، يستعد مراقبو السماء لمتابعة مذنب ليونارد، الذي سيصبح أكثر سطوعا قبل نهاية العام، حيث سيقترب من الأرض في ديسمبر.

وفي بداية عام 2021، اكتشف الباحث غريغ ليونارد المذنب C / 2021 A1، المعروف الآن باسم مذنب ليونارد. وفي ذلك الوقت كان يتجه  نحونا من الفضاء السحيق مع إمكانية أن يكون ألمع مذنب هذا العام.

El cometa C/2021 A1 Leonard ☄️ el 11 de noviembre de 2021, con un brillo de magnitud 9.5 ya es observable con pequeños telescopios https://t.co/2wiLM6dYBG

Comet #Leonard on Nov. 11, increased in brightness to magnitude 9.5 so it is already observable with small telescopes. pic.twitter.com/TISP1TamvB

— Cometografía (@PepeChambo) November 29, 2021

وبالطبع، تتقلب المذنبات بشكل سيء بشأن خططها ويمكن أن تتفكك إلى لا شيء تقريبا في أي وقت مع اقترابها من الشمس.

الكسوف الكلي الوحيد للشمس لعام 2021 سيحدث هذا الأسبوع!

ولكن إذا نجا ليونارد للارتقاء إلى مستوى توقعات علماء الفلك الأكثر تفاؤلا، فسوف تمر كرة الثلج في الفضاء بالقرب من الأرض في ديسمبر وعندها يمكن رؤيتها بالمنظار أو ربما حتى من دون أي معدات خاصة. وعقب ذلك سيمر بالقرب من الشمس ويتجه إلى الفضاء السحيق في يناير.

وفي منتصف شهر ديسمبر 2021، سيمر المذنب على بعد 35 مليون كيلومتر من كوكبنا. وفي هذا الوقت، سيكون المذنب في كوكبة رأس الحواء (Ophiuchus)، وعلى الأرجح يمكن رؤيته بالعين المجردة

وتمكن عدد من المصورين الفلكيين بالفعل من التقاط بعض الصور الرائعة لليونارد وهو مغطى بسحابة ضبابية خضراء وذيل ممتد أنيق.

ومن المحتمل ألا يكون ليونارد مرئيا من دون أجهزة خاصة حتى منتصف ديسمبر على الأقل، ولذلك يمكن لعشاق الفلك مراقبته بالمنظار.

وخلال الأسابيع القليلة التالية، سيكون مرئيا بشكل أساسي في ساعات الصباح الباكر قبل شروق الشمس. مع بدء نهاية هذا العام، ويمكن رصده في السماء مساء.

ولمتابعة ما يمكن أن يكون حدثا كونيا يحدث مرة واحدة في العمر على الأقل، يمكن اعتماد التطبيقات الخاصة بالأحداث الفلكية أو تتبعه على موقع ويب مثل TheSkyLive للحصول على أفضل الأوقات وأي اتجاه يجب النظر إليه.

وعلى الرغم من أننا لا نستطيع أن نقول على وجه اليقين ما هو نوع العرض الذي سيقدمه ليونارد حتى الآن، إلا أنه من المعروف أن هذه ستكون فرصتنا الوحيدة لرؤيته عن قرب، إلا إذا أسعدنا الحظ وعشنا 35 ألف سنة بانتظار رحلته التالية من الفضاء السحيق.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل