المحتوى الرئيسى

من جحا إلى فيروز وحكاية سعيد صالح .. لماذا خطف افتتاح كأس العرب القلوب؟

11/30 21:00

في كل مرة تبحث فيها الرياضة عن مساحات التقاطع بينها وبين الفنون والثقافة، أو تحاول بث قيم وإعادة إحياء أخرى، تكون النتائج مبهرة للغاية، تمامًا كما كانت في حفل افتتاح كأس العرب 2021 في قطر.

اليوم لعبت 3 مباريات، ولكن الأنظار كلها وجهت نحو حفل الافتتاح، الذي شهد له الجميع بالإبهار.. الإبهار الذي لم يكن بصريًا فقط، ولكنه امتد إلى الجذور.

يا مرحبا … شومي له#كأس_العرب | #مونديال_العرب #FIFArabCup | #ArabCup pic.twitter.com/huV34aStR0

— beIN SPORTS (@beINSPORTS) November 30, 2021

30 دقيقة تدور حول الثقافة العربية، من فن وموسيقى وحكايات، تنتقل من إحدى بقاع بلاد الضاد إلى أخرى.. تسرقك أذنك نحو صوت أم كلثوم ومنه إلى فيروز والشاب خالد وحتى مؤدي فن “المهرجانات” المصري الشهير “حسن شاكوش”. رحلة عبر الزمن وباختلاف الأذواق استطاعت أن تقدم ما يلمس كل الأجيال والفئات، وتعكس الثقافة العربية في عرسها المنتظر.

تعرف على مواعيد ونتائج مباريات كأس العرب من هنا

ترتيب مجموعات كأس العرب من هنا

كانت كلمة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو في افتتاح البطولة باللغة العربية، الأمر الذي تفاعل معه الحضور بشكل كبير، وكان شيئًا منتظرًا كتقدير للحدث الذي تشرف عليه الفيفا.

المعلق التونسي لقنوات بي إن سبورتس عصام الشوالي استغل الحدث، وطالب في بداية مباراة قطر والبحرين بأن تقوم الاتحادات العربية لكرة القدم باستغلال ذلك الأمر، وذلك من خلال المطالبة باعتماد اللغة العربية التي يتحدث بها أكثر من 450 مليون إنسان على وجه الأرض كإخدى لغات الفيفا الرسمية.

احترام إنفانتينو لثقافة الأرض التي قدم إليها كانت لافتة طيبة، الكثير من اللاعبين والشخصيات العامة يغازلون الجماهير في شتى بقاع الأرض من خلال الحديث بلغتهم ولو بكلمة واحدة. لذا، كان الحدث من الأشياء التي منحت حفل الافتتاح طابعًا خاصًا.

رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو يرحب بالجماهير العربية على أرض دولة قطر #كأس_العرب | #مونديال_العرب #FIFArabCup | #ArabCup pic.twitter.com/lNfjD0ftKo

— beIN SPORTS (@beINSPORTS) November 30, 2021

بدأ الحفل بعدد من العروض الموسيقية من مختلف الثقافات العربية، “ميدلي” موسيقي بدأ بصوت الراحلة وردة برائعتها الخالدة “وحشتوني” وهي أفضل ما يبدأ به الحدث الذي يحتضن العرب من جديد تحت سقف واحد بعد سنوات من توقف البطولة.

التنوع ما بين الشاب خالد وأم كلثوم ووردة ومبدعي الخليج بمختلف جنسياتهم منح النكهة العربية للطابع الموسيقي بمختلف ألوانه، لم يكن الحدث يخص قطر بصفتها المنظم له، بل كان التركيز على الهوية العربية بمختلف نكهاتها، لذلك تفاعل الكل مع الفاعليات بنفس الحماس.

جانب من العروض الموسيقية المصاحبة لحفل افتتاح بطولة #كأس_العرب في استاد البيت المونديالي #تلفزيون_قطر pic.twitter.com/Ly7yhoEPXt

— تلفزيون قطر (@QatarTelevision) November 30, 2021

مبدعو الكوميديا كانوا حاضرين في الحدث، الراحلان عبد الحسين عبد الرضا وسعيد صالح قدما فقرة عبر تقنية الهولوجرام.. فرسما ابتسامات على وجوه محبيهم في مختلف بقاع الوطن العربي، تمامًا كما كان يفعل ظهورهما جسدًا، قبل أن يفارقا الحياة.

استدعاء شخصية سعيد صالح على وجه التحديد لقي ردود فعل استثنائية من الجماهير المصرية والعربية، كيف لا وهو يترك بصمة في تاريخ المسرح العربي رغم رحيله، الرجل الذي كان وفيًا للمسرح ومحبًا له، والذي قدم أشهر الشخصيات الكوميدية والتي تعيش حتى الآن حتى بعد رحيله بسنوات.

“المنطق” و “يا متعلمين يابتوع المدارس” كانت عبارات أطلقها سعيد صالح وهو يجسّد شخصية مرسي الزناتي بمسرحية مدرسة المشاغبين، استعان بها القائمون على الحفل فأعادت إلى القلوب ذكريات دافئة، ومعها ابتسامات اعتادت أن ترسم كلّما ظهر سعيد صالح في أي عمل وفي أي وقت ومكان.

افتتاح كاس العرب يشهد ظهور الراحل سعيد صالح بتقنية الهولغرام pic.twitter.com/c1uP9TmsLB

— Screen Mix (@ScreenMix) November 30, 2021

من جحا إلى فيروز، حتمًا سنعود إلى حينا، كانت واحدة من أكثر فقرات الحفل إبداعًا، وكانت كلمة السر في إبداعها الحكاية، وليس فقط الإبهار البصري أو التقنيات الحديثة، ولكن الحكاية التي غزلت لتروي قصة نعيشها جميعًا كعرب؛ كنّا وسنعود يومًا ما.

لم يكن هناك أجمل من الفن العربي الأصيل لكي يسرد تلك الحكاية، بداية بشخصية جحا التي أثرت نوادره الثقافات الشعبية في مختلف البلدان العربية، والذي تعلمت منه الأجيال الحكمة الممزوجة بالفكاهة، والحكايات التي يمكنك استحضارها كمثال في أكثر المواقف جدية، وسردها على طفلك لينام ليلًا بعد أن يدرك حكمة ما.

ختام تلك الحكاية برائعة فيروز “حتمًا سنرجع إلى حينا” كان مثاليًا لإيصال الرسالة التي أراد منظمو الحفل إيصالها، عدم التوقف عند عرض التاريخ والعراقة فقط، بل التأكيد على أن الريادة العربية ستعود يومًا ما، وبالطبع لا يوجد أجمل من صوت فيروز ليخبرك بذلك.

فيروز حاضرة بحفل الإحتفال#كأس_العرب | #مونديال_العرب #FIFArabCup | #ArabCup pic.twitter.com/znnbVjvtOL

— beIN SPORTS (@beINSPORTS) November 30, 2021

كانت فقرة الختام لحفل افتتاح كأس العرب استثنائية من خلال “ميدلي” يجمع بين الأناشيد الوطنية لكل الدول العربية.. ليس فقط المنتخبات المشاركة في البطولة، بل حتى من حضروا في التصفيات، ولم يكتب لهم الحضور في العرس النهائي.

مقطع الفيديو الذي يحمل أناشيد الدول العربية  مجتمعة في مقطوعة موسيقية واحدة كان الشيء الأكثر تداولًا بين فقرات الحفل.. ربما كانت الجماهير العربية تشتاق إلى مثل ذلك.

الأناشيد الوطنية للدول العربية المشاركة بأسلوب ساحر ومبتكر#كأس_العرب | #مونديال_العرب #FIFArabCup | #ArabCup pic.twitter.com/4C3IZ4opCn

— beIN SPORTS (@beINSPORTS) November 30, 2021

بكل تأكيد منح حفل افتتاح كأس العرب في قطر 2021 مؤشرًا على التجربة بعد نهايته بلحظات.. وبكل تأكيد منحنا المزيد من التشويق حول البطولة التي تعود بعد توقف.. وتذكر دائمًا، كلمة السر في ذلك كان اللون العربي الموحد، وفتح الباب أمام الإبداع العربي من ثقافة وفنون، حيث نمتلك في تراثنا ما يسمح لنا بذلك بكل سهولة.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل