المحتوى الرئيسى

وزيرة الثقافة الأردنية تشارك في مناقشة كتاب «العرب وتحديات التحول نحو المعرفة والابتكار»

11/30 18:56

نظم منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافي، بالتعاون مع مؤسسة الفكر العربي، ندوة في عمان لمناقشة كتاب لعرب وتحديات التحول نحو المعرفة والابتكار"، للكاتبين الدكتور معين حمزة والدكتور عمر البزري.

وتحدثت في الجلسة الافتتاحية للندوة، هيفاء النجار، وزيرة الثقافة الأردنية، مؤكدة أن المشكلة لا تتعلق بالبحث وإنما في موثوقية المصادر، مشددة على أن الثقافة بالمعنى العام لم تعد مجرد مفردة عائمة وهامشية، بل تمثل قطاعا إنتاجيا يسهم في التنمية، ويمثل رافعة للإنتاج القومي، والحديث عن الثقافة يتّصل بالعنوان الرئيس للكتاب، وهو ينطوي على سؤال في الوقت نفسه: إذ كيف للعرب أن يتجاوزوا تحديات التحول نحو المعرفة والابتكار؟ .

من جانبه ركز الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة، على أهمية الإعلام العلمي، ورأى أن الإعلام العربي لم يتم إعداده للقيام بمهامه المطلوبة، إذ لا بدّ أن يصبح العلم ثقافة وأن يتم العمل على تبسيط العلوم.

وأكد على ضرورة تشجيع الشباب على التخصص في الإعلام العلمي، وفتح أقسام للصحافة العلمية، وتخصيص برامج تلفزيونية ودعم المؤسسات العاملة في مجال البحث والتطوير، وحث الأساتذة على المشاركة في تحرير مقالات علمية في الصحف والمجلات المتخصصة.

وتم عرض فيديو حول أبرز مضامين الكتاب ومخرجاته، ثم ألقت الرئيسة التنفيذية ل مؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسية، كلمة اعتبرت فيها أن من التحديات الجدية التي يواجهها عالمنا العربي والتي تؤثر بشكل مباشر على حياة الأفراد والمجتمعات، الأمن الغذائي في ظل ندرة المياه الصالحة سواء للشرب أو الزراعة.

وألقى المدير العام لمؤسسة الفكر العربي هنري العويط، كلمة لفت فيها إلى أن الكتاب يستكمل جهود هذه المؤسسة لتوطين المعرفة ونشرها، بتوجيه من رئيسها الأمير خالد الفيصل، ودعم من مجلس أمنائها.

وأوضح أن المؤسسة الكتاب الذي يضم 400 صفحة، في نسختين، عربية وإنجليزية، ولكنهما يختلفان عنوانا ومضمونا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل